|


الأمين العام في نادي ضمك يصف استئناف الدوري بالأمر الصعب

ابن دخيل: كدنا نهزم الهلال والنصر

حوار: عبدالرحمن أبو محروس 2020.07.08 | 01:16 am

منذ كان عبد الوهاب بن دخيل الأمين العام لنادي ضمك يدرس في المرحلة المتوسطة وحب ناديه يسكن داخله ليكبر ويترعرع في قلبه حتى وجد نفسه يعمل فيه.
وبدأ ارتباط ابن دخيل بضمك عمليًا قبل 13 عامًا عندما حضر عضوًا خلال فترة رئاسة المهندس سعيد بن عوير لمجلس إدارة النادي في تلك الفترة.
ويغلف التفاؤل والطموح إجابات ابن خيل على تساؤلات “الرياضية” في حواره معها إذ يرى أن فريقه قادر على البقاء ضمن أندية دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، مشيرًا إلى أن ذلك لا يحتاج إلا إلى 11 مقاتلًا داخل الملعب. وبرر تلقي فريقه لسلسلة من الخسائر في بداية الموسم الرياضي بعدم استلام مكافأة الصعود وضعف الملاءة المالية، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الأوضاع اختلفت بعد فترة الانتقالات الشتوية وتلقي الدعم. وبين أن الجزائري نور الدين زكري أفضل مدرب مر على ضمك منذ تأسيسه.
01
حدثنا عن بداية علاقتك مع نادي ضمك؟
علاقتي مع نادي ضمك علاقة إدارية كانت انطلاقتها من بداية عملي عضوًا في مجلس الإدارة خلال فترة رئاسة المهندس سعيد بن عوير للنادي آنذاك قبل 13 عامًا، كما أني محب لنادي ضمك من أيام دراستي في المرحلة المتوسطة.
02
هناك من يقارن بين ضمك وأبها بحكم أنهما يحظيان بالدعم ذاته، فكيف ترى هذه المقارنة؟
مقارنة غير صحيحة، في ظل وجود اختلاف كبير في الكثير من النواحي التي أعتقد أنها واضحة لكل متابع للناديين بغض النظر عن وجودهما في منطقة واحدة.
03
تعرضتم في بداية الموسم لسلسلة من الخسائر، فهل كانت هذه البداية سببًا في احتلال المركز قبل الأخير؟
هناك الكثير من الأسباب؛ أولها عدم وصول مكافأة الصعود إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين وعدم وجود ملاءة مالية، لذلك لم نظهر بمستوى جيد ولكن بعد أن حظينا بالدعم تغيرت الأحوال بداية من فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة.
04
كيف كان تعاملكم مع اللاعبين والجهاز الفني خلال فترة تعليق النشاط الرياضي بسبب فيروس كورونا وما خطتكم خلال تلك الفترة؟
تعاملنا كان احترافيًا للغاية، حسبما أرسلت لنا وزارة الرياضة، كما وضعنا خطة من قبلنا بمساعدة الجهاز الفني للتعامل مع الفريق واللاعبين خلال تلك الفترة كما يجب ولله الحمد، ونسأل الله أن تزول هذه الغمة والجميع في أتم الصحة وموفور العافية.
05
تفوقتم على الاتحاد ذهابًا وإيابًا، على عكس بقية الفرق الكبيرة الأخرى، فما السر في ذلك؟
تفوقنا في المباراتين لم يكن صدفة كما قال بعض الناس، بل تفوقنا داخل المستطيل الأخضر على الاتحاد فنيًا وتكتيكيًا، أضف إلى ذلك أننا كدنا نهزم النصر والهلال والشباب لولا فقدان التركيز.
06
كيف ترى قرار استئناف النشاط الرياضي واستكمال دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بعد توقفه ثلاثة أشهر؟
بكل تأكيد الأمور صعبة جدًا في ظل الوضع الراهن بسبب أزمة كورونا ولكن الشكوى لغير الله مذلّة ونحن تحت مظلة وزارة الرياضة والاتحاد السعودي، ونسأل الله السلامة للجميع.
07
ما سر تميز ضمك في الدور الثاني من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
المال يجلب القوة، فبعد أن وصلنا الدعم المالي استقطبنا لاعبين ذوي مستوى فني مميز وصححنا بعض أخطاء الدور الأول التي كانت خارج الإرادة بسبب عدم الحصول على الدعم إلا بعد بداية الدوري.
08
هل سيتسبب إيقاف الدوري في تقليل حماس ضمك وظهوره بالشكل الجيد الذي كان عليه قبل التوقف؟
التأثير لن يطال ضمك فقط، بل سيكون على جميع الأندية في ظل وجود صعوبات كثيرة من ضمنها عقود اللاعبين ونفسياتهم، كما أن المستوى الفني لأي فريق يحتاج إلى فترة كبيرة من الإعداد من أجل إعادته كما كان في السابق.
09
ماذا عن محترفيكم الأجانب؟ وكيف سارت المفاوضات في تمديد العقود لاستئناف الدوري؟
أغلبهم وافقوا على التمديد بعد مفاوضات كثيرة ترضي الطرفين وتبقى لدينا الأرجنتينيان إيميليو زيلايا المهاجم وسيرجيو خافيير فيتور المدافع، فالأول اشترط توفير طائرة خاصة برفقة عائلته للعودة والأخير رفض العودة بحجة قيود المنع في بلاده.
10
سيرجيو فيتور يرفض العودة بعد عدة محاولات منكم لعودته وتجديد عقده ولكن دون جدوى، ماذا ستفعلون؟
كما قلت في سؤالك دون جدوى فقد حاولنا مرارًا وتكرارًا ويتحجج بالطيران ومنع التجول وتخوفه من بعض الأخبار التي يسمعها حيال فيروس كورونا ولكن لم نصل لحل، فلذلك سنستنير برأي الاتحاد السعودي لكرة القدم حيال هذه المشكلة لإيجاد الحل المناسب.
11
في رأيك هل سينجو ضمك من الهبوط إلى مصاف أندية الدرجة الأولى؟
بإذن الله سيبقى وكلي ثقة بالله ثم باللاعبين والجهاز الفني من أجل ضمان البقاء ضمن أندية دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
12
إذًا ما الذي ينقص ضمك لضمان البقاء في الدوري؟
أحد عشر مقاتلًا في الملعب يخوضون كل مباراة من المباريات المتبقية بقتالية عالية ويقدمون أفضل ما لديهم وبإذن الله يضمن ضمك البقاء.
13
ما مدى تأثير جائحة كورونا في الوسط الرياضي؟
ليس في الوسط الرياضي فقط، فهذا الوباء أثر على الحياة كلها أما بالنسبة إلى الوسط الرياضي فبالتأكيد أثر مادًيا ومعنويًا وكذلك سيؤثر فيه فنيًا إذ توجد خسائر مالية، وفيما يتعلق بالأداء الفني داخل الميدان، هناك تخوف من قبل اللاعبين من الاحتكاكات مما قد يسبب هبوطًا في المستوى الفني والحضور الذهني.

14
ما مدى تأثير شخصية نور الدين زكري مدرب ضمك على اللاعبين، ومباريات الفريق؟
الكابتن نور الدين زكري هو أفضل مدرب درب ضمك منذ تأسيس النادي ورجل يخاف الله وذو شخصية جميلة تفرض احترامها على الجميع وكذلك اللاعبين الذين أثر فيهم نفسيًا بشكل إيجابي وساهم في جعلهم يخوضون المباريات بكل قوة وأريحية.
15
هل لديك ما تود إضافته؟
أشكرك.. وأشكر منارة الرياضيين صحيفة “الرياضية”.