2020-10-10 | 02:09

اللاعب المعتزل يصف ثبات كاريلي بالميزة.. ويحذر من فقدان الشباب
اليامي: الاتحاد لن ينافس على الدوري

اليامي: الاتحاد لن ينافس على الدوري
حوار: فيصل الشريف
مشاركة الخبر      

بدأ باسم اليامي ممارسة كرة القدم، من خلال براعم نادي الاتحاد، وتدرج في جميع مراحل الفئات السنية حتى وصل إلى الفريق الأول، ليواجه العديد من التحديات التي كادت توقف مسيرته.
ومع قدوم البلجيكي ديمتري لقيادة الاتحاد في عام 1417هـ، أصبح باسم اليامي ركيزة مهمة ليمنحه الفرصة في كأس الاتحاد عام 1417هـ، وساهم في الفوز باللقب بعد غياب لعدة أعوام عن البطولات.
وعاش في عام 2001 في أزهى فتراته، حيث قدم مستويات لافتة للغاية توجها بالانضمام للمرة الأولى إلى المنتخب السعودي، حيث استدعاه الصربي سلوبودان، مدرب الأخضر سابقًا، للمشاركة في تصفيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
وفي حواره مع “الرياضية”، أوضح اليامي أن فريقه يحتاج إلى قلب دفاع ولاعب محور ومهاجم يستثمر الفرص، وبيَّن أن عدم الاستقرار والصبر من أهم أسباب صراع الهروب من الهبوط، مؤكدًا أن فريقي الهلال والنصر يعدان الأقرب لحصد لقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في الموسم المقبل.
01
بداية.. ما سبب صراع الاتحاد على الهروب من الهبوط في موسمين متتاليين؟
هناك الكثير من الأسباب، إلا أن من أهمها عدم وجود الاستقرار والصبر والفكر الإداري.
02
هناك من يقول إن الاتحاد لا يملك اللاعبين السعوديين المميزين، فما رأيك؟
غير صحيح أبدًا، وأنا أعد الاتحاد ثالث فريق في الدوري يملك لاعبين سعوديين على مستوى عالٍ للأمانة، ويجب علينا أن نصبر عليهم بكونهم ما زالوا صغارًا، ويجب عدم التفريط في أي لاعب منهم، وسيكون الفريق مستقبلاً أفضل، لأنه يملك لاعبين شباب جيدين.
03
ما رأيك في استعدادات الاتحاد قبل انطلاقة الموسم الرياضي الجديد؟
أعتقد أن تحضيرات الفريق والاستعدادات الحالية تمهيدًا لانطلاقة الفريق في منافسات الموسم الرياضي تعد جيدة، عطفًا على ما نشاهده من عمل يؤديه الجهاز الفني المشرف على الفريق حتى الآن.
04
هل ترى أن الاتحاد قادر على العودة للمنافسة على مقدمة ترتيب فرق الدوري في هذا الموسم؟
من وجهة نظري، أعتقد أن الحديث عن عودة الاتحاد إلى دائرة المنافسة على الدوري في الموسم المقبل أمر مبكر، حيث يحتاج الفريق إلى عمل كبير، وأعتقد أنه الأقرب للمنافسة الموسم المقبل على أحد المقاعد المؤهلة إلى دوري أبطال آسيا.
05
وماذا ينقصهم للعودة والمنافسة على لقب الدوري؟
بكل تأكيد الفريق يحتاج إلى عدة أمور، من أجل العودة إلى المنافسة على الدوري، وقبل أن نتحدث عن الأمور الفنية يجب تهيئة الأجواء المناسبة للاعب، وضمان الاستقرار الإداري والفني، إضافة إلى ضرورة وجود الفكر الإداري الجيد.
06
حتى الآن وقَّعت إدارة الاتحاد مع لاعبين سعوديين وأعادت ألكسندر بريجوفيتش، فهل تؤيد تقليص الديون بتقليل التعاقدات، أم توقيع مزيد من العقود؟
إذا نظرنا إلى الأمر من ناحية فنية بحتة، فكان من المفترض أن تتعاقد إدارة الاتحاد مع مهاجم أفضل من بريجوفيتش يشكل إضافة لخط المقدمة الاتحادية، وللفريق بشكل عام، وبالنسبة لتقليل الديون فهذه خطوة جيدة من الإدارة.
07
بما أنك ذكرت بريجوفيتش، هل تتوقع نجاحه بعد عودته مجددًا إلى الفريق؟
على الصعيد الشخصي ومن خلال متابعتي لأدائه أثناء فترة وجوده سابقًا مع الاتحاد لا أتوقع نجاحه إذا استمر على النهج السابق نفسه، في المقابل إذا تمكن البرازيلي فابيو كاريلي، مدرب الاتحاد، من توظيف اللاعب أتوقع أنه لن ينجح، ولكن لو عرف المدرب فابيو كاريلي يوظف اللاعب بالشكل الصحيح، من الممكن أن ينجح مع الفريق.
08
وما المراكز التي ترى ضرورة أن تدعمها الإدارة بلاعبين جدد؟
الاتحاد يحتاج إلى التدعيم بلاعبين في عدة مراكز، ولكن المركز الأول والمعروف هو قلب الدفاع، حيث يحتاج الفريق إلى مدافع ذي خبرة عالية، ويفضل أن يكون لديه لاعبان أحدهما سعودي والآخر محترف أجنبي، والمركز الآخر الذي يحتاج الاتحاد فيه إلى التدعيم بعنصر فعال وهو الأهم مركز الهجوم، نظرًا لأن الفريق ينقصه مهاجم يجيد استغلال الفرص وإنهاء الهجمات وترجمتها أولاً بأول، أما العناصر الموجودة فللأمانة ممتازة للغاية من سعوديين وأجانب، ولكن تحتاج إلى تدعيم بعناصر أخرى، إضافة إلى حاجة الفريق إلى محور.
09
هل ترى التجديد مع المغربي كريم الأحمدي لاعب الفريق خيار جيد؟
جدًا ممتاز لأبعد مرحلة، وبصراحة أرى أن إدارة نادي الاتحاد نجحت في التجديد مع كريم الأحمدي، الذي يعد مكسبًا كبيرًا لما يمتلكه من قوة داخل الملعب، وسيفيد الفريق في الموسم المقبل.
10
ماذا عن وجود البرازيلي فابيو كاريلي في قيادة الدفة الفنية، هل ترى أنه سينجح؟
هناك أمر مميز للغاية في البرازيلي كاريلي، مدرب الفريق، وهو أنه ثابت على العناصر التي تلعب معه، وهذا جانب إيجابي وأتوقع أنه سينجح إذا استمر على توظيف اللاعبين بشكل جيد، ما ينبئ بظهور الفريق بشكل رائع مع المدرب، بعد معرفته بجميع العناصر التي لديه مع تطعيمها ببعض الأسماء الشابة، التي يمكن الاستعانة بها.
11
تبقى على بداية الدوري أسبوع واحد.. فما مدى تأثير قصر فترة الإعداد في قوته؟
على الرغم من قصر الوقت وضيق فترة الإعداد واقتراب الموسم الجديد من الانطلاق، فأنا أتوقع أن يكون الموسم الرياضي الجديد أقوى موسم في دوري المحترفين السعودي.
12
من ترشح من الأندية الذي ترى أنه الأجهز للفوز بلقب الدوري هذا العام؟
من وجهة نظري بأن فريقي الهلال والنصر يعدان الأجهز والأقرب لتحقيق الدوري في الموسم المقبل، في ظل تميزهما عناصريًّا وفنيًّا.
13
هل تتمنى استمرار حامد البلوي مع الاتحاد في الموسم المقبل، وفي حال رحيله مَن ترشح لخلافته؟
يوجد في الاتحاد كفاءات قادرة على العمل في النادي.
14
ختامًا.. ما كلمتك لجماهير الاتحاد؟
نكهة الدوري السعودي تكمن في جمهوره، وأتمنى عودة الجماهير تدريجيًّا، خاصة جمهور الاتحاد، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية التي يجب توفيرها في الملاعب، إضافة إلى ضمان العودة بسلاسة.


باسم اليامي
مواليد: 1973
الجنسية: سعودي
مركز اللعب: مدافع
النادي السابق: الاتحاد

أبرز إنجازاته مع الاتحاد:
بطولة الدوري السعودي خمس مرات أعوام 1417هـ، 1419هـ، 1420هـ، 1421هـ و1423هـ
كأس ولي العهد ثلاث مرات أعوام 1417هـ، 1421هـ و1424هـ
كأس الاتحاد السعودي مرتين 1417هـ و1419هـ
كأس الخليج عام 1419هـ
كأس آسيا للأندية مرتين 1419هـ و1424هـ
كأس العرب للأندية مرة عام 1424هـ.
كأس السوبر السعودي المصري مرتين 1421هـ و1424هـ

أبرز إنجازاته مع المنتخب السعودي
التأهل إلى كأس العالم 2002