> مقالات

نبيه ساعاتي
دوري MBS حقائق وأرقام
2020-10-22



عودة إلى الإثارة والتشويق مع دوري كأس الأمير محمد بن سلمان في أجواء زالت فيها الفوارق وبات الكل مؤهلًا للفوز كما أن الكل عرضة للخسارة، أرقام كبيرة وطموح أكبر نحو آفاق عالمية وبمفهوم آخر للرياضة يتبلور في خضمه أنها غدت حضارة تؤمن بها القيادة الحكيمة دعمًا لشباب الوطن الغالي لنخاطب عبرها العالم بلغة تعكس ثقافة النمو والتطور التي يشهدها وطننا الغالي والتي تمتد لكل المجالات الحياتية.
سوف أترك الأرقام تتحدث عن دورينا في السطور القادمة فهي أبلغ وأصدق فأقول إن إجمالي القيمة السوقية للاعبي الدوري السعودي يبلغ “316.28” مليون يورو في حين يبلغ معدل قيمة كل لاعب بالدوري السعودي “701” ألف يورو ويضم دوري الأمير محمد بن سلمان “16” فريقًا، أما عدد اللاعبين المشاركين فيه بين أجانب ومحليين فيبلغ “451” لاعبًا بمعدل أعمار “27.9” سنة عدد الأجانب منهم “128” لاعبًا بمعدل “28.4%” بينما عدد اللاعبين السعوديين- بما فيهم المواليد- 323 لاعبًا بمعدل “71.6%”.
ويأتي النصر من حيث القيمة السوقية للاعبيه أولًا بمبلغ “50.30” مليون يورو ومن بعده الهلال بمبلغ “41.28” مليون يورو فالأهلي بمبلغ “40.40” مليون يورو ثم الشباب بمبلغ “28.45” مليون يورو وبعده الاتحاد بمبلغ “26.65” مليون يورو ومن ثم الوحدة بمبلغ “20.13” مليون يورو وصولًا إلى العين بمبلغ “7” ملايين يورو.
مارتينيز لاعب النصر يأتي في المقدمة من حيث القيمة السوقية بين اللاعبين “أجانب ومحليين” بمبلغ “12” مليون يورو ثم كاريلو بمبلغ “8” ملايين يورو فالشبابيان بانيجا ومارتينيز بمبلغ “7” ملايين يورو ثم السومة بمبلغ “6.5” مليون يورو فحمد الله بمبلغ “6.20” مليون يورو، وتبلغ قيمة هايلاند “850” ألف يورو.
أما اللاعبون السعوديون فيتقدمهم سالم الدوسري لاعب الهلال وعبد الفتاح عسيري لاعب النصر بقيمة “3.10” مليون يورو ثم كنو لاعب الهلال بمبلغ “3” ملايين يورو فالعويس حارس الأهلي بمبلغ “2.8” مليون يورو، في حين تبلغ القيمة السوقية للبليهي لاعب الهلال “850” ألف يورو.
في ظل هذه الأرقام لنا أن نستمتع بدوري مختلف عن سابقيه كمًا وكيفًا، ويكفيه فخرًا أنه يحمل اسمًا غاليًا علينا، دوري عاد له الحكم السعودي محفوفًا بأمل أن يكون عاملًا مساعدًا لتحقيق هدف أسمى من الفوز والخسارة، دوري يبدأ من دون جمهور وسيختم بعودة ملح الرياضة، فهنيئًا مقدمًا لصاحب اللقب ومبروك لنا هكذا حدث رياضي.