|


عشاق البر يفضلونه.. مكاتب التأجير توقفه.. والأمريكان يتجنبونه

الجير العادي يقاوم الانقراض

الرياض ـ مازن العسرج وسعد الفراج 2020.11.12 | 12:36 am

تحول تفضيلات نسبة من ملاك السيارات في السعودية، دون اختفاء ناقل الحركة “الجير” العادي في بلادهم، وسط اتجاه الغالبية إلى الناقل الآلي “الأوتوماتيك” الأسهل استخدامًا.
ويُرجع لـ “الرياضية” عبد الله المحارب، الشاب البالغ 27 عامًا، تشبثه بالناقل العادي، إلى كفاءته في الرحلات البرّية التي يداوم عليها. ويشير إلى قدرة السيارات ذات الناقل العادي على مقاومة الرمال والمرتفعات الصحراوية، مقارنة بالنوع الآخر، الأكثر ملاءمة داخل المدن.
من جانبه، يؤكد محمد طه، أحد العاملين في مجال تأجير السيارات، انتهاء حقبة ناقل الحركة العادي منذ أعوام عدة.
ويقول في حديثه لـ “الرياضية”: “أعمل في هذا المجال منذ ما يقارب الـ7 أعوام، ولاحظت انعدام الطلب على السيارات ذات الجير العادي”.
ويكمل: “في مكتبنا كانت لدينا سيارة هيونداي إلنترا موديل 2012 بجير عادي، لكننا قررنا بيعها أخيرًا، لضعف الطلب عليها، وبسبب الخسائر الفادحة التي كنّا سنتكبدها في حال بقائها”.
ويشاطر جيسون بيجز، الممثل الأمريكي، عشّاق رحلات البرّ، الغرام بالناقل العادي، وفقًا لموقع صحيفة “بيزنس إنسايدر”.
ويمتلك أحد أبطال سلسلة أفلام “أميركان بي” كاديلاك STS-V موديل 2014 بذراع حركة يدوي، خلافًا لسيارات غالبية زملائه في السينما الأمريكية.
وفي الإطار ذاته، يشير تقرير بثّته قناة “سي إن بي سي” الهندية في إبريل الماضي، إلى تمسك كثيرين بالناقل العادي، لأنه يمنحهم شعورًا بالسيطرة والاتصال مع السيارة.
في الوقت ذاته، استشهد التقرير ببيانات شركة “إدموندز” الأمريكية المتخصصة في تقديم معلومات السيارات، للتدليل على تراجع الطلب على ذلك الناقل. ووفقًا للشركة، بلغت نسبة السيارات المباعة بالناقل العادي، في أمريكا، 13 في المئة فقط من إجمالي المبيعات خلال 2020.