|


هلال رازفان.. دفاع محمي.. وهجوم متوازن

الرياض - أحمد مختار 2020.11.23 | 12:24 am

يطمح فريق الهلال الأول لكرة القدم، في مواصلة صدارته لبطولة الدوري هذا الموسم، عندما تتجه الأنظار إلى ملعب الملك فهد الدولي، الإثنين، حيث يستضيف النصر غريمه التقليدي في ديربي الرياض، ضمن مباريات الجولة الخامسة «قمة الرياض» من دوري محمد بن سلمان للمحترفين.
ويتصدر الهلال مستضيف الديربي ترتيب الدوري برصيد 10 نقاط، بعد أول 4 مباريات بالتساوي مع الشباب، حيث بدأ الفريق بوتيرة هادئة هذا الموسم، لكنه تطور بوضوح في الجولات الأخيرة قبل التوقف، مع استمرار مدربه الروماني رازفان لوشيسكو في الاعتماد على خطة لعب 4-2-3-1.
ويفضل لوشيسكو تأمين دفاعاته أولاً، بتواجد ثنائي محوري يجيد القيام بدور التغطية، مع الكولومبي كويلار الذي يقدم مستويات جيدة، رفقة سلمان الفرج أو بديله محمد كنو، مع ثبات الرباعي ياسر الشهراني، البليهي، جانج هيون، ومحمد البريك بالخلف، أمام حبيب الوطيان أو عبدالله الجدعاني الذي سيحرس أحدهما المرمى، في ظل إصابة عبدالله المعيوف.
هجومياً، يركز رازفان في خططه على تحركات الإيطالي سباستيان جيوفينكو، الذي يجيد اللعب في المركز 10، خلف المهاجم جوميز وأمام ثنائي المحور، مع دعمه على الأطراف بواسطة البيروفي كاريلو على اليمين، وفي اليسار الأرجنتيني الجديد فييتو، بعد تأكد غياب سالم الدوسري.
ويمتاز الهلال في لعبه بتنوع واضح، لذلك يصنع لاعبوه الفرص من العمق عن طريق جيوفينكو ويسانده الفرج، أو مع الأطراف من خلال انطلاقات الشهراني والبريك، مع دخول كاريلو إلى العمق للقيام بدور المهاجم الإضافي، على مقربة من جوميز، بينما يتكفل سالم الدوسري أو فييتو بالصناعة من الأجنحة.
وعلى الصعيد الدفاعي، فإن الفريق استقبل هدفاً واحداً فقط هذا الموسم في الدوري، مع الحفاظ على شباكه نظيفة في 3 مباريات من 4، لكن مع غياب المعيوف فإن بديله سيكون أمام تحد صعب لتعويضه، مع ترك مهمة التهديف لجيوفينكو وجوميز، وكاريلو الذي يساعد باستمرار، حيث يتم حماية هؤلاء بواسطة كويلار والفرج في منطقة خانة الارتكاز.