|


اختصاصي العلاج الطبيعي يتحدث عن إصابات كرة القدم

تواتي: أنقذت مسيرة عبد الحميد

حوار: محمد السناني 2020.12.29 | 02:39 am

حاصل على درجة الماجستير في الطب الرياضي من جامعة برشلونة، وعمل في العديد من الفرق، من اتحاد سطيف الجزائري للكرة الطائرة إلى وفاق سطيف الجزائري لكرة القدم، قبل أن يلتحق بطاقم الفيصلي السعودي في 2012. الجزائري سليم تواتي، اختصاصي العلاج الطبيعي للفريق الأول في نادي الفيصلي، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مشواره الرياضي، وقصة بقائه مع الفيصلي، كما كشف عن أبرز وأخطر الإصابات في عالم كرة القدم.
01
كيف كانت بدايتك، ولماذا فضَّلت الذهاب إلى الأندية على المراكز الطبية والمستشفيات؟
بدايتي الفعلية كانت في المراكز الطبية، حيث عملت لأكثر من خمسة أعوام فيها، وفي الحقيقة أنا أعشق كرة القدم، وأحب أن أعمل وأكون قريبًا من هوايتي.
02
كيف رأيت الدوري السعودي، وما مدى تطوره الآن؟
الدوري السعودي يتطور كثيرًا، وفي كل موسم أراه مختلفًا عن الآخر، وحدة المنافسة في تصاعد كبير، ولا يمكن توقع نتيجة أي لقاء فيه، وهذا دلالة واضحة على قوة المنافسة. الدوري هنا أصبح حديث الوطن العربي، ويتابعه أقاربي وزملائي في الجزائر، ويستمتعون به كثيرًا.
03
ما أصعب الإصابات التي يخشاها الاختصاصيون الطبيون؟
أكثر ما نخشاه ليست إصابةً ما في حد ذاتها، لكن عدم الالتزام بالبرامج التأهيلية، والتغذية، والتمارين الوقائية، وهذا مزعج للغاية، بل من الممكن إلغاء كل ما قدمته بوصفك مشرفًا على الحالة، والاضطرار إلى بدء البرنامج من جديد، ما يستدعي وقتًا طويلاً.
04
بماذا تنصح اللاعبين للابتعاد عن الإصابات؟
الجوانب الوقائية مهمة جدًّا، إلى جانب التغذية الصحيحة، والابتعاد عن العادات غير السليمة في حياة الفرد الخاصة، مثل وضعية الجلوس الخاطئة.
05
ما الإصابات التي تراها منتشرة
في الوقت الجاري؟
الإصابات العضلية أكثر الإصابات المنتشرة بين اللاعبين، إضافة إلى الرباط الصليبي، ومن وجهة نظري أن العادات الخاصة في وضعية الجلوس سبب ضمن أسباب عدة لحدوث مثل هذه الإصابات.
06
ما أقوى إصابة مرت عليك؟

إصابة خلع في الركبة مع تمزق شديد في الأربطة، وهي لحارس مرمى قبل أكثر من خمسة أعوام، وكانت من أصعب اللحظات التي عشتها في مباشرة الإصابات.
07
لاعب تألمت لوضعه؟
اللاعب حاج عيسى، المعروف بـ “باجيو العرب”، أيام عملي مع فريق وفاق سطيف، مرَّ بفترة صعبة مع الإصابات، وتألمت لوضعه كثيرًا.
08
لاعب أنهته الإصابة؟
أمين بوضياف، اللاعب الجزائري، كان يملك إمكانات كبيرة تؤهله للعب في الدوريات الأوروبية، لكنَّ الإصابة التي عاودته كثيرًا أنهت مسيرته الكروية.
09
لاعب أنقذت مسيرته الكروية؟
عبد الحميد برقيقة، الذي كان لديه تشخيص خاطئ كاد أن ينهي مسيرته الكروية.
10
موقف لا تنساه؟
بشكل عام إصابات اللاعبين الخطرة سواءً كنت مباشرًا لها أو أراها في التلفاز هي لحظات لا تنسى بالنسبة إلي، وتبقى عالقة في ذهني، ومن هذه المواقف حالة لاعب جزائري ببلع اللسان، فهي من اللحظات التي لا أنساها.
11
أفضل المدربين الذين عملت معهم؟
جيوفاني، المدرب الإيطالي، والبلجيكي ستيفان ديمول.

12
حدثنا عن قصة بقائك ثمانية أعوام “حتى الآن” مع الفيصلي؟
في الفيصلي بيئة رياضية، قدمت لي كل الدعم، ووفرت لي مقومات النجاح، وآمنت بقدراتي منذ اليوم الأول لي في النادي، وما زالت تقدم لنا كل ما من شأنه الوصول إلى التميز والتطور، لذا أنا سعيد بكل الأعوام التي قضيتها في الفيصلي، وأشكر إدارة النادي عامةً، وإدارة كرة القدم بشكل خاص.
13
كيف حصلت على شهادة برشلونة؟
أنا شغوف جدًّا بالتطوير، ودائمًا ما أبحث عن الدورات التدريبية، وأسعى إلى الالتحاق بها، حيث التحقت بالدورة التي تعد من أفضل الدورات، وتحت إشراف مهني عالٍ جدًّا، يتمثل في جامعة برشلونة والفريق الطبي لنادي برشلونة.
14
مَن أفضل طبيب في الأندية السعودية؟
للأمانة لا يمكن تحديد اسم بعينه، والمميزون كثر، وتربطني بهم علاقة كبيرة، وهم إضافة كبيرة بكل تأكيد.
15
عالميًّا أين تنصح أن يعالج المصابون؟
لا يمكن أن يتم حصر أفضلية العلاج في مكان واحد فهناك العديد من المراكز على مستوى العالم والوطن العربي، خاصة في السعودية حيث توجد مراكز تقدم عملًا وتأهيلًا عاليًا في المستوى، وأيضًا على صعيد الأندية العلاج والتأهيل مميز جدًّا.
16
كلمة أخيرة؟
أشكر أسرتي الكبيرة نادي الفيصلي، وأسرتي الخاصة متمثلة في زوجتي التي دائمًا ما تكون إلى جانبي، وتقدم لي كل الدعم، كما أتقدم لصحيفتكم المميزة بجزيل الشكر والتقدير، لإتاحة الفرصة لي.