|


رالي داكار.. في قلب نيوم

صورة التقطت أمس لمتسابق في فئة السيارات ينطلق وسط الجبال نحو نقطة النهاية في مدينة نيوم، ضمن المرحلة (الخاصة) التاسعة ، نيوم ـ نيوم لرالي داكار السعودية تصوير: محمد المانع
تغطية: فيصل الشريف 2021.01.13 | 02:46 am

قضى المتسابقون المشاركون في رالي داكار السعودية 2021، في جميع الفئات “دراجات رباعية، دراجات نارية، مركبات خفيفة، سيارات، وشاحنات”، يومًا حافلاً في المرحلة التاسعة التي احتضنتها منطقة نيوم.
من خلال مسافة امتدت 579 كيلو مترًا، منها 465 كيلو مترًا “مرحلة خاصة”،(نيوم ـ نيوم) بدأت من شواطئ البحر الأحمر حيث المناظر الطبيعية التي تتميز بها المنطقة من جبال وسهول ورمال، إضافة إلى شاطئ البحر الممتد على أغلب مسار السباق.
واستكشف المتسابقون الطبيعة الرملية الرائعة لمسار السباق، وشاهدوا التحف الفنية الطبيعية في الجبال حتى وصلوا إلى نيوم، حيث جمال البحر ولونه النقي.
وتقع نيوم المطلة على ساحل البحر الأحمر في شمال غربي السعودية وعلى مساحة 26.5 ألف كيلو متر، وتحظى بموقع استراتيجي بين ثلاث قارات “آسيا وإفريقيا وأوروبا”، ما يجعلها نقطة محورية. وتملك نيوم شواطئ خلابة والعديد من الجزر، إضافة إلى تضاريس متنوعة تشمل صحراء ممتدة وسلسلة جبال مطلة على خليج العقبة والبحر الأحمر.




  • مشكلات ميكانيكية
    شهدت الكيلو مترات الأولى من المرحلة “الخاصة” التاسعة لرالي داكار 2021 “نيوم ـ نيوم”، سير المتسابقين بمحاذاة شاطئ البحر الأحمر أولاً، ثم تغير السير إلى الرمال وصولًا إلى نيوم.
    وعلى الرغم من جمال الطريق في بعض الكيلو مترات في المرحلة، إلا أن المتسابقين واجهوا بعض الصعوبات، بسبب صعوبة الملاحة، وتعرض سيارات ودراجات بعضهم لمشكلات ميكانيكية، إضافة إلى كثرة الانقلابات في الإطارات.

  • قفزة نوعية
    عدَّ الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، في حسابه على “تويتر”، أن تنظيم رالي داكار المستقبل في عام 2030 بسيارات وشاحنات تستخدم الطاقة البديلة سيشكل قفزة نوعية لبيئة صحية مستدامة، وخطوة نحو تحقيق رؤية ولي العهد التي أعلنها من خلال مشروعذالاين، الذي سيكون مصدر إلهام لكل العالم.
    وكان ديفيد كاستيرا، مدير الرالي ، أوضح خلال مؤتمر صحافي أنه بحلول 2030 ستعتمد فئتا السيارات والشاحنات على الطاقة البديلة كليًّا.