|

10 مواجهات تجدد ذكرى التنافس

الكلاسيكو.. 3 رباعيات وحسم

الرياض ـ أحمد الخلف 11:47 | 2021.01.14
تحتفظ ذاكرة الجماهير الرياضية بالكثير من النتائج التي لا تنسى، في المواجهات المباشرة بين الأهلي ونظيره الهلال، في ظل التنافس التاريخي بين الطرفين إضافة إلى حسم البطولات من خلال تلك المواجهات. وفي هذا التقرير، ترصد “الرياضية” أبرز 10 مواجهات في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين، منذ انطلاقه موسم 2008-2009، بما فيه من أحداث مثيرة
وتنافسية بين الفريقين.
- الأهلي يعود عبر بوابة الأزرق
طرد منصور
شهدت مباراة الفريقين في موسم 2009ـ2010، وتحديدًا في الجولة الخامسة، التي استضافها ملعب الأمير عبدالله الفيصل ثلاثة أهداف وحالة طرد، حيث افتتح محمد الشلهوب التسجيل مبكرًا بهدف في الدقيقة 14، ليضيف بعده السويدي ويلهامسون الهدف الأزرق الثاني، قبل أن يقلص حسن الراهب النتيجة في مطلع الشوط الثاني، ويختتم منصور الحربي الأحداث بتلقيه البطاقة الحمراء في آخر دقائق المباراة.
نجومية عزيز
احتضن ملعب الملك فهد الدولي في الرياض موقعة الجولة الـ 16 من موسم 2009ـ2010، التي سجل فيها خالد عزيز حضورًا لافتًا، وبدأ السويدي ويلهامسون التسجيل أولًا للهلال، وأضاف ياسر القحطاني زميله الثاني لفريقه، قبل أن ينجح حسن الراهب في تقليص النتيجة للأهلي، لكن البرازيلي تياجو نيفيز اختتم مسلسل الأهداف، بالهدف الثالث للهلال، معلنًا النهاية بنتيجة 3ـ1.
سيموس يتألق
شهدت مباراة الفريقين في الجولة الخامسة في موسم 2010ـ2011، التي احتضنها ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض 6 أهداف، بدأها العماني عماد الحوسني للأهلي، ليعادل البرازيلي نيفيز للهلال، وفي الشوط الثاني سجل عيسى المحياني، والروماني رادوي الهدفين الثاني والثالث للأزرق، لكن البرازيلي فيكتور سيموس رفض النتيجة، وسجل هدفين عادل بهما النتيجة 3-3.
النتيجة الأكبر
تعدّ مواجهة الجولة الرابعة لموسم 2011ـ2012 على ملعب الملك فهد في الرياض، إحدى المواجهات ذات النتائج الكبيرة في تاريخ مواجهات الفريقين، إذ فاز الهلال برباعية نظيفة، افتتحها الكوري يوو بيونج سوو عند الدقيقة 22 وبعده بـ 3 دقائق أضاف أحمد الفريدي الهدف الثاني، ليسجل الشلهوب الهدف الثالث في مطلع الشوط الثاني من ركلة جزاء، قبل أن يختتم أسامة هوساوي الرباعية الزرقاء.
رباعية ثانية
كرر فريق الهلال نتيجة الفوز برباعية مرة ثانية، في الجولة الثالثة عشرة من موسم 2012ـ2013 على ملعب الملك فهد الدولي، حيث افتتح معتز الموسى التسجيل للأهلي، فعادل سلمان الفرج أولًا بعدها ويسلي لوبيز سجل الثاني، ليضيف القحطاني الهدف الثالث، قبل أن يختم الكوري يو بيونج الرباعية لتنتهي هلالية 4ـ1.

- الهلال يتفوق بالنتائج الكبيرة
إضاعة ألميدا
الجولة الـ 11 من موسم 2015ـ2016، شهدت مباراة كبيرة بين الفريقين احتضنها ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، بدأها حسين المقهوي بالتسجيل للأهلي عند الدقيقة 25، وفي الشوط الثاني عادل البرازيلي إدواردو للهلال، لتأتي الفرصة على طبق من ذهب لمواطنه إلتون ألميدا لتسجيل الهدف الثاني للهلال من ضربة جزاء، لكنه أهدرها، ليستغل الأهلي الفرصة ويحرز مهند عسيري الهدف الثاني للأهلي “د69”، لتنتهي المباراة أهلاوية 2ـ1.
الدوري الغائب
حسم فريق الأهلي الفوز بلقب الدوري السعودي للمحترفين، عام 2015ـ2016 على حساب الهلال في الجولة الـ 24، وفي ذلك اللقاء افتتح البرازيلي كارلوس إدواردو التسجيل مبكرًا للهلال، وفي الشوط الثاني انتفض الأهلي، فسجل عمر السومة في مطلعه هدف التعادل، قبل أن يضيف الثاني بعدها بـ 4 دقائق، ليعلن حسين المقهوي حسم بطولة الدوري بتسجيله الهدف الثالث للأهلي بعد فوزه 3-1.
ظهور سالم
سجل سالم الدوسري لاعب الهلال، اسمه في تاريخ مواجهات الفريقين في الجولة الـ 12 من موسم 2017ـ2018، بعدما أحرز هدفي فريقه، حيث افتتح التسجيل أولًا عند الدقيقة 67، قبل أن يضيف الثاني “76”، لتنتهي المباراة هلالية 2ـ0 ليحقق نجومية المواجهة.
مهرجان أهداف
الجولة الـ 14 من موسم 2018ـ2019، شهد ملعب جامعة الملك سعود واحدة من أشهر مباريات الفريقين، عندما افتتح السوري عمر السومة التسجيل للأهلي، وفي الشوط الثاني سجل الفرنسي بافيتمبي جوميز التعادل للهلال من ركلة جزاء، وأضاف ياسر الشهراني الثاني، والبرازيلي إدواردو الهدف الثالث، وكاريلو يسجل الرابع، لكن السومة سجل الهدفين الثاني والثالث لفريقه .
إيقاف الانتصارات
ألحق الأهلي الخسارة الأولى بالهلال بعد 17 مباراة متتالية في الدوري، وذلك في الجولة الـ 26 من الموسم الماضي 2019ـ2020، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، وبدأ فيها السوري عمر السومة التسجيل قبل أن يعادل علي البليهي للهلال في الشوط الثاني، لكن عبدالفتاح عسيري سجل هدف الأهلي الثاني، ليفوز الأهلي بتلك المواجهة.