|


حكم السوبر.. طرد راموس.. و2020 الأجمل في حياته

الرياض - عبدالملك الفرشان 11:38 | 2021.01.29
قبل أكثر من 19 عاماً أطلق الإيطالي دانيلو أورساتو صافرته للمرة الأولى في مسيرته حكماً لكرة القدم، وتحديداً في عام 2002 عندما قص شريط رحلته قاضياً للملاعب من الدوري الإيطالي للدرجة الثالثة، ما يُعرف بـ«سيريا سي».
المكلف بإدارة مباراة السوبر السعودي 2021 بين الهلال والنصر قطبي الرياض، سيقود أول موقعة على صعيد مواجهات السوبر خلال سيره على طريق التحكيم بين القارات الأربع.
وكافح أورساتو الحالم حينها أعواماً عديدة، حتى نجح في الحصول على الشارة الدولية في عام 2010، متجاوزاً تحديات عمرها 8 أعوام بين الدرجتين الثالثة والثانية، وقليل من مباريات الكالتشيو، إضافة إلى لقاءات الكأس، والتي بفضلها حصد ثقة المقيمين وبات دولياً منذ 11 عاماً.
أعقب ذلك الانتظار الطويل، وقت آخر مر على الحكم الإيطالي بصعوبة، إذ بقي مدة عامين آخرين ليبلغه نبأ قيادة أول مباراة له في مسابقة دوري أبطال أوروبا، في الـ18 من سبتمر لعام 2012، ليشق فيه طريقاً أكثر وعورة نحو حلم لم ينله سوى في 2020.
2020 العام الأكثر مرارة في مختلف أنحاء الكرة الأرضية إثر ظهور جائحة «كورونا» أحد أشد الأوبئة سرعة في الانتشار، حمل أهم اللحظات في تاريخ أورساتو، حيث أدار لقاء ريال مدريد ومانشستر سيتي، ضمن ذهاب دور الـ16 في ليلة أقصى فيها سيرجيو راموس نجم الريال بالبطاقة الحمراء، كما أسندت إليه مواجهة مانشستر يونايتد وباريس سان جرمان والتي شهدت أحداثاً مثيرة منها إقصاء البرازيلي فريد بالبطاقة الحمراء.
تلك المباراة رفعت أسهم الحكم الإيطالي، ليبلغ ذروة مجده، ويقود نهائي البطولة بين باريس وبايرن ميونيخ وعندها توج الأخير باللقب، بعد ذلك تم اختياره كأفضل حكم في العالم خلال 2020 من قبل الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء.
الحكم البالغ 46 عاماً أدار 455 مباراة، شهدت 2201 بطاقة صفراء، إضافة إلى إشهاره 124 حمراء، كما احتسب 123 ضربة جزاء خلال مسيرته التحكيمية، وفقاً لما رصده موقع «ترانسفير ماركت» الخاص بالاحصائيات.
وسبق لدانيلو إدارة مباراة واحدة في الدوري السعودي، وجمعت الهلال والشباب موسم 2019 على ملعب جامعة الملك سعود «مرسول بارك حاليا»، وانتهت بفوز الأزرق بنتيجة (2-3) أشهر خلالها بطاقة صفراء واحدة فقط، ليعود إلى العاصمة حكماً لمباراة السوبر، مضيفاً أمسية أخرى إلى مسيرته التي شهدت قيادته لـ 7 نهائيات.