|

الهلال.. اتفاقية جالاردو تثير أسئلة تيكسيرا

الرياض - إبراهيم الحمدان 08:22 | 2021.02.06
في انتقالات صيف 2020 الماضي، راجت أنباء عديدة حول اقتراب نهاية العلاقة بين البرازيلي أليكس تيكسيرا، وجيانجسو سونينج الصيني فريقه منذ 2016، مع فرص للأندية الراغبة بالتعاقد معه بشراء المدة المتبقية من عقده بالمفاوضات مع ناديه.
ومنذ ذلك الحين، والمطالبات تنهال من جماهير الأندية في الدوري السعودي، على إدارات أنديتها للدخول في سباق ضم الهداف، لضمان تسجيل أحد أهم اللاعبين على الخارطة الآسيوية خلال الأعوام الخمسة الماضية، في وقت ارتبط اسمه بشكل وثيق مع فريق الهلال.
وازدادت المطالب الزرقاء في الأيام القليلة الماضية، بسرعة إنهاء التعاقد مع تيكسيرا، من أجل تدعيم هجوم حامل لقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، في وقت تتراجع فيه نتائجه، وتنخفض أرقامه التهديفية.
ومع تزايد الأحاديث حول اتفاق محتمل بين الهلال والمهاجم البرازيلي، وافق تياجو جالاردو مواطنه، ولاعب إنترناسيونال البرازيلي، على عرض قدمه أزرق الرياض للالتحاق بصفوفه في فترة الانتقالات الشتوية الجارية.
وتباينت ردود الأفعال في الشارع الهلالي حول جالاردو وإمكانية حضوره إلى فريقهم، مع مقارنات مباشرة ظهرت مع تيكسيرا، وتفوق للأخير على صعيد الأرقام، حيث تبدي فئة اعتراضها على الصفقة المتوقعة، فيما تؤيد شريحة أخرى الاتجاه الذي تسير فيه الإدارة بقيادة فهد بن نافل، إذ يتألق جالاردو في واحد من أميز مواسمه خلال مسيرته.
وتتشابه المهام بين اللاعبين البرازيليين البالغين (31 عاماً) في الملعب، بإجادتهما اللعب خلف المهاجمين، وصناعة الأهداف، وتسجيلها، مع أفضلية لتيكسيرا على مستوى تعدد الخانات، بتمتعه بقدرة دخول المباريات مهاجماً صريحاً، أو خلف المهاجمين، أو في مركز الصانع، إضافة إلى الجناح الأيسر، فيما يستطيع جالاردو اللعب خلف المهاجمين وصانع ألعاب.
وعلى الرغم من الفوارق الواضحة على حصيلة الثنائي في مسيرتهما، بتفوق لأليكس، ولكن تياجو يكسب في المباريات الأخيرة، إذ سجل 17 هدفاً وصنع 5 في 27 مواجهة، بينما أحرز منافسه في المقارنة 10 أهداف وصنع 5 خلال 20 لقاء خاضها.
أما بالعودة إلى التاريخ، فإن تيكسيرا الذي برز كثيراً مع شاختار دونيتسك الأوكراني سابقاً، لعب إجمالاً 429 مباراة وفقاً لـ«ترانسفير ماركت»، سجل فيها 172 مرة، علاوة على 72 تمريرة حاسمة، برفقة 3 أندية، فبالإضافة إلى شاختار، لعب مع جيانجسو سونينج، وقبل ذلك كله دشن مسيرته مرتدياً قميص فاسكو دي جاما البرازيلي.
وعند تسليط الضوء على المرشح لتمثيل الهلال، فإن جالاردو صاحب المحطات السبع في سيرته الذاتية، لعب 203 مباراة، سجل عبرها 39 هدفاً، وصنع 15، ووقع عقوداً مع أندية بوتافوجو، وأمريكا فوتبول، وأتلتيكو بونتي، وكوريتيبا وفاسكو دي جاما، وسبورتينج، ثم إنترناسيونال فريقه الحالي، وجميعهم برازيليين، إضافة إلى تجربة يتيمة خارج قواعد بلاده مع ألبريكس نيتاجا الياباني (درجة ثانية). الهلال.. اتفاقية جالاردو تثير أسئلة تيكسيرا