|


سعد المهدي
لماذا الهلال وليس غيره؟
2021-02-06
يحظى الهلال بامتياز خاص من المراقبين والنقاد يختلف عن غيره، هذا واضح عندما يتم النقاش حول ما عليه تحقيقه في كل مشاركة أو حتى مباراة، ربما هذا من باب أفضليته وحضوره اللافت كمنافس ثابت، والأكيد أنه من حق كل منهم أن يعبر عن وجهة نظره، وليس بالطبع ما يتمناه أو ما يقوله من وراء قلبه، لكن هذا أيضًا ليس ما ينطلق منه الجميع.
لا يكفي الهلال أن يتصدر جدول الترتيب حتى نهاية الدور الأول، لجعل المراقب يراه كما يجب أن يكون عليه، إما لأنه يعتقد أنه يملك أكثر مما قدمه، أو أنه يتمنى ذلك أو يدعيه، أو حتى لا يقابله بالثناء، وكل هذا مقبول لكن لماذا الهلال؟ وكيف أن الإعجاب يذهب لمن يتقدمون لمراكز الوسط أو يحاولون مزاحمة الصدارة، هل هم أقل من أن يطلب منهم لعب أكثر من هذا الدور؟
صحيح أن شكل الهلال في صدارة الترتيب أصبح مملاً، ولا يثير أي حماسة، وربما صدارة ليلة لناد آخر تثير الكثير من مشاعر الرغبة في التحدث من جديد عن الدوري، وشجون التنافس، لكن احترام هذه الأندية وعقول الناس أهم، ما يستوجب أن تعطى كل الأندية حقها من عدالة التقييم والمتابعة، التي لا تجعل الهلال المتصدر سيئًا ومن وراءه مرضيًّا عنهم، أو لا ينكر عليهم ما هم فيه من حال.
إذا مستويات الهلال الحالية تسمح بالانقضاض عليه، ليس بنقد تراجعه وتفريطه، لكن بتجريده من كل ما يملك، فأين نصيب أنداده من المراجعات وليس التبريرات أو الإيماءات لأمر هنا أو هناك، بغرض تمييع الأمور والتسفيه بما يجب أن يكونوا عليه كند وليس ظلاً يكفي أحدهم أن يتبع من يتقدمه، وإن كان هذا تضخيمًا للهلال قد وقعوا فيه في حين كانوا ينوون الانتقاص منه فهو غير صحيح ولا يجب أن تسلم به الأندية الأخرى.
حاليًا فقد الهلال الصدارة وقد يستمر ذلك لأكثر من جولة، وقد يكون حتى نهايته، الشباب والأهلي والاتحاد والنصر بالتوالي، مرشحون لانتزاع اللقب، والهلال سيفعل نفس الشيء الذي فعلوه للحاق بهم، إما أن ينجح أو يفشل، المسألة أسهل مما كان يحاول بعضهم تصويره أن الهلال هذا الموسم، فارق فنيًّا عن غيره بكثير، فقد فعلتها معه في الدوري أندية الفتح والوحدة وأبها، فما هو عذر غيرهم؟