|


«إمبلم قيم» يفوز بالأول.. و«مرتجح» يقتنص الثالث

أشواط تحدي الخيالة

تغطية: سلطان العتيبي 2021.02.20 | 02:05 am

انطلقت النسخة الثانية من كأس السعودية 2021 لسباقات الخيل، أمس، في ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الجنادرية شمال شرقي العاصمة الرياض، وسط مشاركة أكثر من 70 جوادًا عالميًّا ومحليًّا.
وجرت ثمانية أشواط، في تحدي الخيالة الدوليين، بمشاركة 16 فارسًا، منهم 6 فارسات، و6 فرسان دوليين، إضافة إلى اثنين من الفرسان المحترفين الموجودين بصورة دائمة في الميدان، هما السعودي عادل الفريدي، والبنمي ويجبرتو راموس، على 4 أشواط، جائزة كل شوط 400 ألف دولار.
كما أُجري الشوط السعودي الدولي “تكافؤ” على الميدان العشبي، الذي يُعد إضافة جديدة هذا العام في يوم تحدي الخيالة العالميين وجائزته 500 ألف دولار.
- الكأس.. ذهب خالص
استغرقت صناعة كأس السعودية 2021، التي يتنافس للفوز بها اليوم 77 جوادًا عالميا ومحليا، نحو 6 أشهر في دار جارارد العريقة في العاصمة البريطانية لندن.
وصممت الكأس الخاصة من الذهب الخالص، على يد أمهر الحرفيين في العالم.
وانطلقت أمس النسخة الثانية من كأس السعودية، على ميدان الملك عبد العزيز للفروسية بالجنادرية في الرياض، وتُختتم اليوم برعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، ويبلغ مجموع جوائزها 30.5 مليون دولار امريكي، بينما تبلغ قيمة الجائزة الأولى لسباق اليوم 20 مليون دولار.
- فعاليات.. وأكلات شعبية
نظّم نادي سباقات الخيل بالتعاون مع وزارة الثقافة أمس، إفطارًا للخيالة المشاركين في مهرجان “كأس السعودية” أغلى سباق خيل في العالم.
وغلب على الإفطار الأكلات الشعبية السعودية التي تعبر عن ثقافة السعودية، وقدمت عدة مطاعم محلية أكلات شعبية بطابع عصري، وتم إعداد ركن خاص بالقهوة المختصة باستخدام البن الخولاني.
وجذبت الفعاليات التي صاحبت اليوم الأول، الزوار والملاك والخيالة، وتنوعت، ما بين حياكة السدو والخط العربي وعزف العود وآلة الكمان، إضافة إلى متجر الخط العربي الذي يقدم ويعرض للحاضرين رسومات وتصاميم بالخط العربي.
- أزياء وطنية
حضرت الأزياء المحلية في محفل كأس السعودية 2021، أغلى سباق خيل في العالم، وحرص غالبية المدعوين والملاك والزوار من الرجال الذين حضروا أمس في ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الجنادرية، على ارتداء الزي الوطني السعودي، الثوب والشماغ والبشت، فيما ارتدت النساء اللباس التقليدي الدراعة..
- متجر الخط العربي
سجل الخط العربي حضورًا مميزًا، في مهرجان كأس السعودية، أغلى سباق خيل في العالم، تحت إشراف مباشر من قبل وزارة الثقافة، التي تحتفي بالرمز الثقافي الزاخر بالجمال وأصالة الهوية، في عام الخط العربي 2021.
وبلغ عدد الزوار والمدعوين نحو 2500 فرد.