|


الشاعرة السعودية تبين أن الاسم المستعار قدم مساحة إبداع

جملاء: تواضعت كثيرا مع الشاعرات

حوار: راكان المغيري 2021.02.28 | 11:36 pm

شاعرة استطاعت أن تحظى بإعجاب العديد من المهتمين بالشعر والانتشار بين أوساطهم بشكل سريع، وتعد من الشاعرات المميزات التي حضرت بأسلوب مختلف يعتمد على الأفكار والسبك والحبك المميز. “الرياضية” التقت جملاء، الشاعرة السعودية، في الحوار التالي.
01
حدثينا عن بدايتكِ في كتابة القصيدة؟
منذ أكثر من 11 عامًا كانت البداية، وأنا من عائلة شعرية تتغذى الشعر، لذلك المحيط القريب أثَّر فيَّ بشكل كبير وغيَّر مساري وجعلني أبدأ بالنشر، ولكن هناك بدايات حقيقية مكتملة وناضجة كانت منذ أكثر من 8 أعوام.
02
هل المجتمع المحيط له تأثير؟
نعم بكل تأكيد له دور مباشر في التوجيه، ولا أعتقد أن المسألة وراثية، ولكن الاهتمام يوجهه ويجعل المهتم في دائرة الشعر، وبعد ذلك مسألة تعاطيه مع الشعر وكيفيته صاحب الموهبة يكون لموهبته دور مهم.
03
غالبًا تطاردك الشكوك بأن خلف ما تقدمينه شاعر؟
كانت هذه الشكوك تحاصرني، ولكنني لم ألقَ لها بالاً إطلاقًا واعتمدت تجاهلها، ولكن وجودي في عائلة شعرية من الطراز الأول وحولي الكثير من الشعراء أثَّر فيَّ بشكل مباشر وفي طريقة كتابتي للقصيدة.
04
غالبًا ما تطارد الشاعرات الشائعات وهذه الشكوك، كيف ترينها؟
أراها غير منطقية، الشعر الجيد لا ينتمي إلى جنس، ولكن هناك اختلافات بين شعر الرجال وهو أقوى بلا شك، لذلك المميز من الشعر النسائي يدخل هذه الدائرة، ولكن كتابة القصيدة الجيدة يجب أن تكون الأهم من مطاردات تلك الشائعات ومحاولة نفيها.
05
تكادين تكونين الشاعرة التي تحاول إثبات شاعريتها من خلال شعر المحاورة؟
لا بالعكس ليست محاولة إثبات بقدر محبة لهذا الفن، وشاعر النظم إذا عرف أساسيات المحاورة يستطيع أن يكون له حضور جيد ولافت للنظر، لذلك كان لي العديد من المحاورات مع الشعراء المميزين.
06
لماذا الشاعرات غالبًا يحضرن خلف اسم مستعار؟
الاسم المستعار غالبًا ما يكون مساحة حرة للأفكار، وفيها كسر لقيود يرفضها المجتمع، لذلك هو يكون غطاءً جيدًا ويصنع مساحة تساعد على الإبداع غالبًا.
07
هل يعني ذلك أن الشاعرات لهن شخصية مزدوجة؟
لا إطلاقًا، بل إنه غطاء للكثير من القيود والأوهام المجتمعية التي تجاوزها المجتمع أخيرًا.
08
أين تضعين ترتيبك في خارطة الشعر
النسائي؟
مؤمنة وواثقة أنني سأكون ضمن أفضل 5 شاعرات، وهذا تواضع مني، ولا أريد أن أستخدم نرجسية الشاعر، ومن ضمن أفضل 30 شاعرًا من الجنسين، وعلى فكرة لن توجد أي شاعرة حاضرة في الأسماء
الـ 20 الأولى في الأفضل شعريًّا بالمقارنة مع الشعراء.
09
لمَ تحضرين في المسابقات رغم الإرشادات الكبيرة بشاعريتك؟
لا أرفضها، ومن الممكن أن أكون موجودة فيها في التوقيت المناسب، وهي سباقات شعر جيدة، وتقدم الشاعر عبر بوابة ضوء ويتبقى دوره.