|


هزم باريس سان جيرمان وموناكو وليون.. وهيرفي أبرز نجومه

شاتورو.. فريق المفاجأة اليتيمة

صورة التقطت للاعبي شاتورو قبل بداية المباراة النهائية لكأس فرنسا عام 2004 أمام 79 ألف متفرج في ملعب دو فرانس (أرشيفية)
جدة ـ الرياضية 2021.03.11 | 02:10 am

يُعد نادي شاتورو أحد أقدم الأندية الرياضية المستمرة في فرنسا، فهو فتح أبوابه أمام عشاق عدد من الألعاب المتنوعة عام 1883، قبل أن يُطلق فريقًا لكرة القدم قبل 105 أعوام، لكن هذا الفريق بقي في ظل عمالقة اللعبة طوال تاريخه، باستثناء محطات قليلة وقصيرة طبع فيها بعض الذكريات الجميلة. وذاق شاتورو طعم المشاركة في دوري الدرجة الأولى مرة واحدة، وبلغ المباراة النهائية لكأس فرنسا في مفاجأة من العيار الثقيل عام 2004، لكن اسمه اقترن تاريخيًا بالدرجة الثانية، أي الدرجة التي يتذيّل ترتيبها في الموسم الجاري، متأثرًا بحالة عدم الاستقرار التي عاشها خلال العقد الأخير، وهو الأمر الذي يطمح شاتورو إلى تغييره، مع انتقال ملكيته إلى الأمير عبد الله بن مساعد.



التأسيس والبدايات
بعد 33 عامًا من تأسيس نادي شاتورو الرياضي عام 1883، والذي كان معنيًا حينها بألعاب الجمباز والملاكمة والمبارزة والرماية، أطلق النادي بشكل رسمي فريقًا لكرة القدم عام 1916، فاكتفى بالمشاركة في مسابقات الهواة وبطولات المحافظات في أعوامه الأولى، وسط إنجازات محدودة وصعوبات جمة ارتبطت بكثرة تغيير المدربين، وظروف الحروب العالمية. واستطاع النادي في الخمسينيات والستينيات استقطاب أسماء معروفة، مثل ألبرت دوبريك اللاعب الدولي وبطل كأس فرنسا مرتين، وموريس لافونت الحائز على المركز الثالث مع الديوك في مونديال 1958.



البصمة البولندية
حصل شاتورو على مقعد في دوري الدرجة الثانية للمرة الأولى في تاريخه بعد إعادة تشكيل المسابقات في فرنسا عام 1970، وحقق المركز العاشر في موسمه الأول، قبل أن يعيّن كلود جاميه، رئيس النادي، جيرارد فوزنيوك مدربًا للفريق، وهو لاعب فرنسي سابق من أصول بولندية، والذي كان قد لعب ودرّب الفريق في الوقت نفسه بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. وانتدب فوزنيوك مجموعة من اللاعبين البولنديين الدوليين على مدار المواسم التالية، وأبرزهم أنتوني نيروبا وكريستوف بيتشنيتشيك، لكن مساعي الصعود إلى الدرجة الأولى باءت بالفشل.



كبوات قبل الإنجاز
عرف شاتورو إخفاقات كثيرة في الثمانينيات، فهبط إلى الدرجة الثالثة عام 1985، ومن ثم إلى الرابعة عام 1986، بعدما كان الحاضر الدائم في الدرجة الثانية منذ بداية السبعينيات. وبعد أعوام من التغييرات المتواصلة ومحاولات تعديل المسار، استطاع الفريق استعادة بعض الهيبة، ففاز بلقب الدرجة الثالثة عام 1994، قبل الفوز بلقب الدرجة الثانية بعد 3 أعوام، الأمر الذي قاد شاتورو نحو إنجاز المشاركة في الدرجة الأولى للمرة الأولى في تاريخه، مع فيكتور زفونكا، المدرب الفرنسي، لكنه عاد عام 1998 إلى الدرجة الثانية، بعد 8 انتصارات و19 هزيمة في موسمه الوحيد بدوري الأضواء.



بطل بلا لقب
كشف شاتورو عن شخصية قوية في مسابقات الكأس في فرنسا في الأعوام التي تلت هبوطه من الدرجة الأولى عام 1998، حيث تكفّل بإقصاء أندية كبرى مثل بوردو ومارسيليا وليون عاميْ 2001 و2002، إلى أن بلغ المباراة النهائية لكأس فرنسا عام 2004، في إنجاز قد يكون الأكبر في تاريخه. وسقط شاتورو في اختباره الأخير حينها عقب خسارته بهدف دون رد أمام باريس سان جيرمان أمام 79 ألف متفرج. وأدّى وصول شاتورو لنهائي كأس فرنسا إلى مشاركته في الدوري الأوروبي في موسم 2004ـ2005، في مشاركته القارية الوحيدة في تاريخه، لكنه خسر ذهابًا وإيابًا أمام بروج البلجيكي في الدور الأول.



محاولات مستمرة
حاول شاتورو جاهدًا العودة إلى الذكريات الجميلة التي طبعها في التسعينيات ومطلع الألفية الجديدة، لكنه التصق بعادته التاريخية، أي الحضور شبه الدائم في الدرجة الثانية، حيث بقي هناك طيلة 10 أعوام بين 2005 و2015، إلى أن سقط إلى الدرجة الثالثة وأمضى موسميْن. ويلعب شاتورو حاليًا في الدرجة الثانية، لكنه بات قريبًا من هبوط جديد كونه يتذيل الترتيب، مع استمرار حالة عدم الاستقرار التي عرفها النادي على الصعيديْن الفني والإداري في الأعوام الـ 15 الأخيرة، وهو المشهد الذي تأمل جماهير النادي بتبدّله، من انتقال ملكية شاتورو إلى الأمير عبد الله بن مساعد ومجموعة يونايتد ورلد.



أفضل النتائج
ـ دوري الدرجة الأولى المركز 17 موسم 1997ـ 1998
ـ دوري الدرجة الثانية المركز الأول موسم 1996ـ1997
ـ دوري الدرجة الثالثة المركز الأول مرتان
ـ كأس فرنسا المباراة النهائية موسم 2003ـ 2004
ـ كأس الدوري الفرنسي ربع النهائي 3 مرات



مباريات تاريخية
هزم باريس سان جيرمان 2ـ1 في الدوري الفرنسي عام 1998
هزم بوردو 1ـ 0 في ثمن نهائي كأس الدوري الفرنسي عام 2001
هزم مارسيليا 1ـ 0 في الدور الثاني من كأس فرنسا عام 2001
هزم ليون 2ـ 0 في الدور الثاني من كأس فرنسا عام 2002
هزم موناكو 1ـ 0 في ربع نهائي كأس فرنسا عام 2004



أسماء بارزة
الفرنسي هيرفي ريفيللي: بطل فرنسا 7 مرات مع سانت إتيان ـ لعب موسمًا واحدًا مع شاتورو واعتزل هناك عام 1981



السنغالي بابيس سيسيه:
سجل 39 هدفًا في الدوري الألماني و44 هدفًا في الدوري الإنجليزي ـ لعب موسمًا واحدًا مع شاتورو



الكاميروني باتريك مبوما:
ثالث أفضل هداف في تاريخ منتخب الكاميرون ـ لعب موسميْن مع شاتورو مطلع التسعينيات



الفرنسي فلوران مالودا:
لعب 80 مباراة دولية مع منتخب فرنسا و5 مواسم مع تشيلسي ـ بدأ مسيرته مع شاتورو عام 1996



الإيطالي ماركو سيموني:
أحد الهدافين المميزين السابقين مع ميلان وموناكو وباريس سان جيرمان ـ المدرب الحالي لشاتورو


شاتورو..
فريق المفاجأة اليتيمة