|


اللاعب السابق يشخص الواقع.. ويتحدث عن المستقبل

فرحان: حسابيّا.. الاتحاد البطل

حوار: عبد الغني عوض 2021.03.14 | 01:54 am

لاعب كرة قدم سابق.. بدأ مشواره في نادي النصر الكويتي، ولعب للفريق الأول عام 1978، كذلك مثَّل فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، وشارك مع المنتخب في بطولة كأس الخليج 1982 في الإمارات، ودورة الألعاب الآسيوية 1982 في الهند.
بعد اعتزاله عمل مشرفًا على الفريق الأول في الاتحاد عام 1998، كما عمل مديرًا للفريق الأول في النادي أعوام 1999-2002-2004.
جمال فرحان، لاعب الاتحاد الاسبق، في حواره مع “الرياضية”، أثنى على فريقه بعد الفوز على الشباب، واصفًا ذلك بـ “رخصة المنافسة على اللقب” بعد تضييق الفارق مع المتصدر إلى أربع نقاط، معلنًا تمسُّكه بالبرازيلي فابيو كاريلي، مدرب الفريق، في الموسم المقبل مع أحمد حجازي، وكريم الأحمدي، ورومارينيو، كاشفًا عن أسرار عودة الاتحاد إلى المنافسة من جديد، ومبينًا أسباب تراجع مستوى النصر في الموسم الجاري.
01
بدايةً.. كيف ترى مستوى الاتحاد في الموسم الجاري؟
يقدم الفريق أداء جيدًا، ويحقق نتائج مميزة في الموسم الجاري، كذلك يمتلك كاريزما البطل، بعد ثلاثة مواسم، عانى فيها كثيرًا.
02
هل يستطيع الاتحاد الحصول على لقب بطل الدوري؟
نعم، يستطيع الاتحاد فعلها والتتويج بلقب الدوري في الموسم الجاري بشرط الفوز على منافسيه في المباريات المباشرة معهم، وعدم التفريط بأي نقطة في اللقاءات المقبلة.
03
ما السيناريوهات المتوقعة لحصد الاتحاد الدوري؟
يجب أن يخسر الشباب والهلال في مباراتين على الأقل حتى يتمكَّن الاتحاد من تصدُّر الترتيب، كما أن أي تعادل لهما في صالح “النمور”. خسارة الفريقين في مباراتين مقابل فوز الاتحاد في الوقت نفسه، يعني وصول فريقنا إلى فارق نقطي جيد معهما.
04
هل يعني هذا السيناريو أن الاتحاد سيتوَّج باللقب؟
بالورقة والقلم، وحسابيًّا، الاتحاد سيكون بطلًا للدوري إذا ما فاز في كل مبارياته المقبلة، مقابل تعثر الشباب والهلال في ثلاثة لقاءات، منها لقاءان مباشران معهما.
05
كيف يمكن للاتحاد الفوز في كافة مبارياته المقبلة؟
على البرازيلي فابيو كاريلي، مدرب الفريق، اختيار التشكيلة الصحيحة في كل مباراة، بحسب ظروفها وإمكانات لاعبيه، مع وضع كل لاعب في الخانة الصحيحة له، بينما يجب على مساعديه إعداد اللاعبين بدنيًّا ولياقيًّا بأفضل شكل.
06
هل توقَّعت فوز الاتحاد على الشباب في الجولة الماضية؟
نعم، توقَّعت أن يفوز الاتحاد بهدفين نظيفين، وقد تحقق ذلك. النمور تفوَّقوا لعبًا ونتيجة، وحصدوا أغلى ثلاث نقاط.
07
ما الأسباب التي أسهمت في تحقق هذا الفوز؟
هناك أمور عدة، أسهمت في فوز الاتحاد على الشباب، من أبرزها اختيار التشكيلة السليمة، وطريقة اللعب الصحيحة، مع التركيز على اللعب على الأطراف، والاعتماد على الهجمات المرتدة، وترابط الخط الخلفي في حالة الدفاع، وإيقاف مفعول بانيجا، لاعب الشباب. كل ذلك أدى إلى تحقيق الفوز والحصول على “الرخصة”.
08
ماذا تعني بكلمة رخصة؟
رخصة المنافسة الحقيقية على البطولة، فالفارق حاليًّا أصبح أربع نقاط فقط بين الاتحاد والمتصدر.
09
تقليص فارق النقاط، هل يقوِّي التفكير بحصد اللقب؟
بالتأكيد. الاتحاد فريق كبير، واسمه وتاريخه وإنجازاته تمكِّنه من المنافسة بقوة على اللقب، وكلي ثقة في أنه سيتجاوز الفترة العصيبة التي مرَّ بها في المواسم الثلاثة الأخيرة.
10
بالحديث عن الفترة الماضية.. مَن المسؤول عما حدث للفريق فيها؟
المسؤولون عن النادي في تلك الفترة، لأنهم لم يعطوا الفريق حقه، وفشلوا في تعريف اللاعبين بقيمة النادي ومكانته العالية، والدليل على ذلك أن الإدارة عندما بدأت تتقرَّب من اللاعبين، ظهرت “الماركة الحقيقية” للفريق، الذي يعدُّ من أكبر الفرق السعودية جماهيريةً.
11
هل أنت مع بقاء كاريلي في الموسم المقبل أم رحيله؟
أنا مع بقاء كاريلي بشرط أن يلتزم باختيار التشكيلة الصحيحة، بمعنى أن يضع أسماء الأساسيين والاحتياط بعد التشاور مع إدارة الكرة، وألَّا يحيد عن انتقاء مَن يثق في قدرته الفنية، إلا في حال وقوع ظرف طارئ، مع تثبيت المراكز الشاغرة.
12
ما المراكز التي يحتاج إليها الفريق في الموسم المقبل؟
الاتحاد يحتاج إلى رأس حربة هداف ومن طراز خاص، ولاعب وسط مرن، يجيد المراوغة وصناعة الأهداف، مع ضرورة الإبقاء على رومارينيو، والمصري أحمد حجازي.
13
ماذا عن كريم الأحمدي؟
كريم لاعب جيد، لكن إذا وجدوا لاعبًا في مركزه أفضل منه، ويناسب تاريخ ومكانة الاتحاد، فعليهم التخلي عنه.
14
على أي فريق تطلق لقب الحصان الأسود في الدوري؟
على الاتحاد والشباب. هذان الفريقان يستحقان لقب الحصان الأسود في الموسم الجاري، ولا أخفيكم حزنت كثيرًا على نتائج النصر.
15
من وجهة نظرك.. ما سبب تراجع مستويات النصر؟
السبب وراء ذلك تراجع مستوى لاعبيه الأجانب بشكل كبير. على الرغم من أن الفريق يمتلك أفضل اللاعبين السعوديين إلا أنه يحتاج إلى أربعة محترفين أجانب في الموسم المقبل.
16
مَن أفضل لاعب في الدوري السعودي في الموسم الجاري؟
من الأجانب الكاميروني ليندر تاوامبا، مهاجم التعاون، والسويدي كارلوس ستراندبيرج، لاعب أبها، والمصري أحمد حجازي، مدافع الاتحاد، والبرازيلي رومارينيو، لاعب الاتحاد، ومن المحليين عبد الرحمن العبود، وسعود عبد الحميد.