|

عرب إفريقيا.. الظهور الأعلى في «كان»

الرياض- عاصم محيي الدين 08:04 | 2021.03.30
تنتظر النسخة رقم 33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها الكاميرون مطلع العام المقبل، ظهوراً قياسياً للمنتخبات العربية، بعد أن ضمنت 7 منتخبات التأهل لـ«الكان»، ما يُعزز فرص بقاء اللقب، الذي توج به المنتخب الجزائري في النسخة الماضية، داخل المحيط العربي.
وشهدت التصفيات تألقاً عربياً لافتاً، حيث تأهلت منتخبات الجزائر، ومصر، وجز القمر، وتونس، والمغرب بسهولة كبيرة، ليلحق بهما منتخبا السودان، الذي تغلب على جنوب إفريقيا، بينما كان المنتخب الموريتاني أخر المتأهلين من المنتخبات العربية، في اليوم الأخير من الجولة الأخيرة للتصفيات.
وتأهل المنتخب الجزائري "حامل اللقب" إلى النهائيات بعد صدارته للمجموعة الثامنة برصيد 14 نقطة، حصدها من 4 انتصارات وتعادلين، بينما تأهل المنتخب المصري "مستضيف النسخة الماضية" بعد صدارته المجموعة السابعة برصيد 12 نقطة من 3 انتصارات و3 تعادلات ليتأهل برفقة جزر القمر صاحب المركز الثاني .
وتأهل المغرب عن المجموعة الخامسة متصدراً بـ14 نقطة، ورافقه المنتخب الموريتاني من ذات المجموعة، بعد فوزه بهدف دون رد على إفريقيا الوسطى لتضمن البطاقة العربية السابعة والأخيرة إلى النهائيات الإفريقية، وقبله صعد المنتخب السوداني بعد حصوله على المركز الثاني بالمجموعة الثالثة، بفوزه على جنوب أفريقيا في الجولة الحاسمة ورفع رصيده إلى 12 نقطة.
على جانب متصل، وصل المنتخب التونسي بعد تصدر مجموعته العاشرة بـ16 نقطة، بفوزه في 5 مباريات وتعادله في واحدة. وفي المقابل فقد المنتخب الليبي فرصة التأهل بعد خسارته أمام تونس ليصبح أول منتخب عربي بالتصفيات يودع فرص التأهل.
وكانت النسخة الماضية، والتي استضافتها مصر وتوج بلقبها المنتخب الجزائري، قد شهدت مشاركة 5 منتخبات عربية، هم المستضيف والبطل رفقة كل من تونس، المغرب، وموريتانيا.