|


منصور ناصر الصويان
من الطفولة للاحتراف
2021-04-04
كيف تساعد طفلك الموهوب ليصبح لاعباً محترفاً في كرة القدم؟
هذا السؤال الذي يخامر البعض من الآباء، وقد لايجدون له الإجابة المناسبة، وفي الغالب قد يتجاهل الآباء البحث عن الإجابة، وبالتالي يكون الطفل هو الخاسر الأكبر في هذه الحالة.
إذا كان الطفل لاعباً لكرة القدم، وقد تم تحديده من ضمن لاعبي الموهبة بناءً على ترشيحات الآباء أوتقدير معلمي التربية البدنية أو حتى عن طريق الخبراء، فقد نتساءل عن كيفية مساعدة هذا الطفل ليصبح لاعباً محترفاً في كرة القدم ويحقق أحلامه في المستقبل القريب، وما هو دور الوالدين في ذلك؟
كثيراً ما يكون لدينا العديد من الأطفال الذين لديهم مثل هذا الاستعداد المبكر، ويحظون بالترشيح من الكشافة أو الخبراء، ولكن لا يعرف الكثير من آباء أولئك الأطفال الموهوبين عن كيفية التصرف في مثل هذه الحالات، وما هي الإجراءات التي يجب أن يتخذونها لمساعدة هؤلاء الصغار ليصبحوا لاعبين لكرة القدم ومحترفين مستقبلاً. في الغالب يكون السبب الرئيس في ذلك هو خشية الآباء أوالوالدين أن أطفالهم سوف يركزون وبشكلٍ كبير على مسيرتهم المهنية في كرة القدم، وبالتالي سوف ينسون الاهتمام بشأن تعليمهم الأكاديمي. وتختلف المسارات التي يسلكها الصغار في طريقهم لعالم الاحتراف في كرة القدم في جميع أنحاء العالم، وذلك وفقاً لاختلاف عوامل كثيرة من أهمها ثقافة المجتمع ونظرته نحو الرياضة ونشاط الأندية والأكاديميات في البحث عن المواهب، وكذلك دور ومساهمة المدارس في رسم هذا المسار، وغيرها من العوامل الأخرى.
إلاّ أنه يمكن أن نقدم بعض النصائح للوالدين، والتي قد تساعدهما في التعامل مع الابن الموهوب، وتحافظ على موهبته وتوجيهها التوجيه الصحيح، ومن أهمها:
ثقّف نفسك كولي أمر حول الطريق الصحيح الذي يجب أن يسلكه الطفل للوصول للمكان المناسب والقادر على صقل قدراته من خلال القراءة والاطلاع أو التواصل مع الأفراد الذين يملكون الخبرات في هذا المجال، وبهذه الطريقة يمكنك معرفة الكثير من الطرق التي سلكها بعض لاعبي كرة القدم المحترفين حول العالم، كما أنك ستحصل على فكرة أفضل عن خبرات التدريب التي يجب أن يشارك طفلك فيها في مراحل وأعمار مختلفة من حياته، لذلك تثقيف نفسك حول العملية هو الخطوة الأولى. ومع اقتراب الطفل من سن المراهقة يجب إلحاقه بأكاديمية تُقدِّر التعليم والتدريب وتهتم بشخصية الطفل، وهذه هي الخطوة الثانية التي يجب عليك القيام بها، والتي تعتبر الخطوة التي تؤهله للالتحاق بأحد الأندية لإكمال مشواره الرياضي.