|

مالك الخيل يثمن دعم الملك وولي العهد.. ويتحدث عن واقع الفروسية

سعود بن سلمان: هدفنا العالمية

حوار: حمد الصويلحي 01:56 | 2021.04.05
يعد الأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز من أبرز ملّاك الخيل في السعودية، بعد أن سجل إسطبله إنجازات لافتة في أكثر من تحدٍّ. وحضر الأمير سعود بن سلمان على منصات التتويج والذهب في نهاية سباقات عدة، فيما كان تحقيق إسطبله كأس المؤسس الملك عبد العزيز ـ طيب الله ثراه ـ ثلاث نسخ متتالية 2019ـ2020ـ2021، إنجازًا مميزًا في ميادين الفروسية. الأمير سعود بن سلمان المولود في الرياض عام 1986، والحاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود، ثمّن في حوار موسع مع “الرياضية” دعم القيادة، متحدثًا عن أكثر من جانب يخص الخيل والفروسية.
01
نبارك لك تحقيق تاج البطولات السعودية كأس المؤسس الملك عبد العزيز لهذا العام والاحتفاظ به بعد تحقيقه للمرة الثالثة على التوالي؟
نحمد الله على تحقيق هذا المنجز بعد منافسة قوية وممتعة في الوقت ذاته، رغم أن الأعصاب كانت مشدودة خلالها.
وأهدي هذا الإنجاز والنجاح الكبير في منافسات كأس المؤسس إلى مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ـ حفظهما الله، فهذا التطور الملحوظ في مجال الفروسية بشكل عام وجميع المجالات لم يأتِ من فراغ، ولم نره إلا بدعمهما وتوجيههما.
02
حدثنا عن قصة استقطاب جوهر الناريز بطل كأس المؤسس قبل منافسات الكأس بأسبوع.. والذي استطعتم تحقيق الكأس من خلاله بفترة قصيرة؟
جوهر الناريز استقطبناه بعد فوزه في شوطه الذي أجري قبل كأس المؤسس بأسبوع، ونحن في الأساس كنا متابعين لهذا الجواد من قبل أن يحقق الفوز في الأسبوع الذي سبق كأس المؤسس، لأن من يدربه كان هو أحمد عبد الواحد، مدرب إسطبلنا الحالي، واتفقت مع المدرب على أنه إذا حقق الفوز في السباق الأخير يوم الجمعة سنتواصل مع مالكه للحصول عليه وهذا ما حصل بالفعل، وبخصوص نظام “الريتات” فإن كل جواد يتأهل إلى كأس المؤسس لا بد أن يحصل على “ريت من 84 وأعلى” لضمان حصوله على مقعد في السباق، وهو ما حصل عليه.
03
بعد تحقيق كؤوس المؤسس وامتلاك الإسطبل له.. هل سيكون من أولى اهتماماتكم الموسم المقبل؟
بالتأكيد أننا سنعمل على المنافسة لتحقيقه للمرة الرابعة مثله مثل كل البطولات، لكن تركيزنا الأكبر سيكون على البطولات التي لم تحققها بعد مثل كأس مولاي خادم الحرمين الشريفين، وتحقيق كأس ولي العهد للاحتفاظ به للموسم المقبل بعد أن حققنا نسخة هذا العام، مع التركيز على الخيل المستوردة وذلك لخوض غمار كأس السعودية.
04
السعودية استضافت كأس السعودية في حدث عالمي.. كيف رأيتم هذه الخطوة كملّاك للخيل في الوسط الفروسي؟
فخورون جدًا بهذه التظاهرة العالمية الكبرى التي استضافتها السعودية، وجذبت أنظار كل العالم بدعم كبير ورعاية كريمة من قبل سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي جعلنا نشاهد هذه النقلة النوعية الكبيرة في سباقات الخيل في السعودية من خلال توجيهه ودعمه ضمن رؤيته السديدة رؤية السعودية “2030” التي تشمل كافة المجالات ومن ضمنها الفروسية.
05
كيف كانت مشاركتكم في سباق كأس السعودية؟
نحمد الله على ما تحقق، نحن شاركنا في بعض أشواط كأس السعودية هذا العام، ونطمح للمشاركة العام المقبل في معظم الأشواط، ومن ضمنها الشوط الرئيس، وننافس عليها بقوة.
06
هل لديكم توجه للمشاركة في بعض السباقات العالمية خارج السعودية؟
بدأنا العمل فعليًا بالبحث عن خيل مستوردة نشارك من خلالها في بعض المسابقات العالمية خارجيًا، هناك توجه لدينا للمشاركات الدولية، ولكن هدفنا ألا نشارك لمجرد المشاركة فقط، بل للمنافسة بإذن الله على تحقيق هذه الألقاب.
07
حقق إسطبلكم هذا العام كأس ولي العهد للمستورد عبر الجواد ماكينج.. كيف شاهدت المنافسة على هذا السباق؟
منذ العام الماضي كان لدينا هدف تحقيق كأسي سيدي ولي العهد وخادم الحرمين الشريفين، وفي سباق هذا العام في الطائف حقق الجواد ماكينج الانتصار عبر إسطبل فواز المشرافي، فتواصلت معه بعد انتهاء موسم الطائف لانتقال هذا الجواد الذي جهزناه لكأس ولي العهد بعد انتقاله لإسطبلنا، ونحمد الله أنه أدَّى المطلوب منه.
08
بعد تحقيق هذه الألقاب المهمة.. ما هي أهم أهدافك في المستقبل؟
نحمد الله أننا حققنا أغلب الأهداف التي حددناها والكؤوس التي نسعى لها، ونطمح إلى المحافظة على هذا الرتم ومواصلة تحقيق الإنجازات التي سبق أن تحققت لنا مثل كأس المؤسس وكأس ولي العهد، إضافة إلى التركيز على تحقيق ألقاب لم يتم تحقيقها حتى الآن، مثل كأس مولاي خادم الحرمين الشريفين، مع التركيز على المنافسة بشكل أقوى في المزيد من أشواط كأس السعودية ومنها الشوط الرئيس.
09
هل سنشاهد إسطبلكم الموسم المقبل يستقطب جيادًا مستوردة للدخول في سباقات المستورد؟
نعم، نحن بدأنا منذ فترة البحث عن جياد مستوردة، بعد أن لمسنا من إدارة نادي الفروسية أن التوجه سيكون نحو سباقات المستورد أكثر من الإنتاج، ولذا نحن منذ أكثر من شهر عملنا على تجهيز خيول لسباقات المستورد الموسم المقبل، خصوصًا أنه سيتم دمج جياد المستورد مع الإنتاج حسب ما شاهدناه في مسودة الطائف المبدئية، وننتظر مسودة الرياض للاطلاع عليها أيضًا.
10
ما رأيك في خطوة دمج جياد الإنتاج مع المستورد في سباقات الخيول في السعودية؟
لا أفضّل هذا الدمج أبدًا، وقد جربنا ركض المستورد مع الإنتاج ولاحظنا تضرر الأخير من ذلك، فالاعتماد على الخيل المستوردة فيها ضرر على بعض المنتجين، لأن الإنتاج لا بد أن يعطى حقه بصراحة.
11
كيف ترى الإنتاج السعودي بشكل عام في المواسم الأخيرة؟
الحمد لله أن الإنتاج السعودي بدأ ينافس المستورد في أشواط عدة، لكن أتمنى من نادي الفروسية أن يركز على خيل الإنتاج كما ذكرت، لأن كل دول العالم تحرص على إنتاجها أكثر من الخيل المستوردة، وهذا ما أتمناه بالتركيز على خيل الإنتاج، خصوصًا أننا لمسنا حرصهم على المستورد أكثر من الإنتاج الفترة الماضية.
12
في الموسم الجاري استقطبت مزرعة الأمير سعود بن سلمان الفحل كومشينر إضافة إلى وجود الجواد فدرالي.. ما هي أهم أهداف هذه المزرعة؟
أي مالك خيل يريد الاستمرار في هذا المجال لا بد أن يكون لديه مزرعة للإنتاج، لأنه سيكون من الصعب عليه الاستمرار بدون إنتاج، وهذا الأمر يتطلب استقطاب فحول جيدة، ولهذا السبب نحن استقطبنا الجواد كومشينر، إضافة إلى أن الجواد فدرالي قدم معنا نتائج مميزة وبطولات كبيرة، وبعد انتهاء مشاركاته حولناه إلى فحل في المزرعة، وبإذن الله نرى إنتاجه في المواسم القادمة.
13
ما رأيك بمسودة موسم الطائف.. وهل سنشاهد إسطبلكم يشارك في الطائف الموسم المقبل؟
بإذن الله سنشارك في موسم الطائف، وبالنسبة للمسودة فهي ممتازة من ناحية الأشواط والجوائز، بدعم واهتمام من قبل مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله، ومتابعة نادي الفروسية، ولكننا لاحظنا وجود دمج بين خيل الإنتاج والمستورد، وهذا فيه ضرر على خيول الإنتاج، ونتمنى من نادي الفروسية إعطاء خيل الإنتاج أشواطًا مستقلة للإنتاج.
14
هل ترى أن هناك زيادة في جماهيرية سباقات الخيل خلال العامين الماضيين؟
نعم، وبشكل ملحوظ أيضًا خصوصًا بعد استضافة كأس السعودية الموسمين الماضيين، والتي شهدت إقبالًا كبيرًا ومتابعة إعلامية وجماهيرية حتى على المستوى العالمي، ونتمنى أن يكون الإقبال أكبر بكثير أيضًا المواسم المقبلة.
15
هل تعتقد بأن الإعلام مُقل في الاهتمام بمتابعة سباقات الخيل السعودية؟
إعلاميًا في المناسبات الكبيرة بالتأكيد أن سباقات الخيل أخذت حقها، أما في بقية المنافسات الأخرى في السباقات الاعتيادية يكون التركيز الإعلامي أقل، ونحن نأمل ونتمنى أن يكون أكبر وأفضل أيضًا، لأن الإعلام مهم جدًا في تسليط الضوء على كل المجالات.
16
بوصفك أحد كبار الملّاك.. هل لديكم توجه إلى إنشاء أكاديمية تعليمية للخيل وتثقيفية أيضًا عن سباقات الخيول؟
هذه من وجهة نظري مسؤولية نادي الفروسية في تثقيف المجتمع وغيره وليست مسؤولية الملّاك، لأن المطلوب من المالك هو المشاركة والمنافسة وإضفاء المتعة للجماهير.
17
أعرف أن لك ميولًا واهتمامًا بكرة القدم سابقًا ولكنك ابتعدت عنها منذ فترة طويلة.. هل أخذتك الخيل منها بلا عودة أو لديك توجه للعودة إلى كرة القدم؟
أنا أتابع كرة القدم فقط كمتابع لبعض المباريات المهمة، وسابقًا ارتبطت بأكثر من نادٍ سعودي كعضو شرف، ولكن منذ دخولي مجال الفروسية والخيل انتهت علاقتي بها وابتعدت تمامًا عن كرة القدم، وكما ذكرت لك أنه تمر مباريات كثيرة لا أتابعها نظرًا لانشغالي بالخيل.
18
ما هي كلمتك الأخيرة في هذا اللقاء؟
أتمنى التوفيق للجميع، وإن شاء الله سنقدم الأفضل لعشاق الخيل والإسطبل في المواسم القادمة، وأشكرك على هذا اللقاء. سعود بن سلمان: 
هدفنا العالمية

سعود بن سلمان: 
هدفنا العالمية

سعود بن سلمان: 
هدفنا العالمية