|

حكم الكلاسيكو.. أغضب الأهلي واعترض عليه الهلال

الرياض- أحمد مختار 12:59 | 2021.04.09
أسندت مهمة تحكيم مباراة الكلاسيكو بين الاتحاد والهلال، في قمة الجولة 25 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، إلى الدولي المغربي رضوان جيد، الذي يعتبر أحد حكام النخبة في القارة السمراء.
وحصل جيد على الشارة الدولية بشكل في عام 2009، ليصبح أصغر حكم مغربي في ذلك التوقيت، ويتواجد بعدها ضمن حكام الصفوة في البطولات الإفريقية على مستوى الأندية والمنتخبات.
وأدار 10 مباريات رسمية في إفريقيا خلال الموسم الحالي، من خلال 6 مباريات محلية بالمغرب، مع مباراتين في دوري أبطال إفريقيا، ومباراة في كأس الكونفدرالية، بالإضافة إلى مباراة ودية دولية خلال فترة التوقف الأخيرة.
ويُعد جيد من الحكام الذين يشهرون بطاقات صفراء بشكل ملحوظ، حيث أنه أخرج الإنذار الأصفر 41 مرة خلال 10 مواجهات هذا الموسم، بالإضافة إلى 5 بطاقات حمراء بنفس الفترة.
كما تسبب الحكم المغربي في إثارة الجدل خلال مباراة الأهلي المصري وفيتا كلوب الكونغولي، ضمن مرحلة المجموعات بدوري أبطال إفريقيا الموسم الجاري، بعد احتسابه ركلة جزاء مشكوك في صحتها لصالح فيتا كلوب، تسببت في حالة من الغضب الجماهيري والإعلامي في مصر.
واعترض مسؤولو الهلال السوداني في وقت سابق على الحكم المغربي، قبل مباراة الفريق أمام الأهلي المصري، ضمن مرحلة المجموعات بدوري الأبطال لموسم 2019-2020، حيث أصدر النادي بياناً رسمياً يعترض فيه على استقدام جيد، لكن الاتحاد الإفريقي أًصر حينها على تعيينه، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.
وقال الحكم المغربي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام مغربية وقتها: "اعترض الفريق السوداني على تعييني في تلك المباراة، بسبب إدارتي مباراة سابقة له أمام النجم الساحلي، واحتسبت 3 ضبات جزاء صحيحة للجانب التونسي".
يُذكر أن الحكم جيد أدار 3 مباريات في بطولة كأس أمم إفريقيا لعام 2019 في مصر، بالإضافة إلى توليه قيادة معظم المواجهات الكبيرة في الدوري المغربي خلال الأعوام الأخيرة.