|

الأندية السعودية.. اختبارات مكررة في أبطال آسيا

الرياض- عاصم محيي الدين 09:52 | 2021.04.12
تتجدد مواجهات الأندية السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2021 مع عدد من الفرق بعينها، والتي سبق أن واجهتها في نسخ ماضية من البطولة القارية، خلال العشر سنوات الأخيرة، كما هو الحال مع نادي النصر ومنافسه السد القطري والهلال وشباب الأهلي دبي، إضافة إلى مواجهة الأهلي للثلاثي الشرطة العراقي والدحيل القطري واستقلال طهران الإيراني.
ويعود الهلال إلى دور أبطال آسيا بعد استبعاده من النسخة الماضية من دور المجموعات بقرار من اللجنة المنظمة، وأوقعت القرعة الأزرق العاصمي في المجموعة الأولى مع شباب الأهلي دبي، ليتلقي الفريقين للمرة الخامسة حيث سبق أن تقابلا في ذات الدور في نسختي 2014 و ،2020 كما التقايا في نصف نهائي البطولة نسخة 2015 .
وفي نسخة 2014 تعادل الفريقين بهدفين ذهاباً ملعب الملك فهد الدولي في الرياض،وانتهت مباراة الإياب على ملعب راشد في دبي بالتعادل السلبي ليتأهل الفريق الإماراتي.
وتجددت مواجهة الفريقين في النسخة التالية؛ لكن هذه المرة في نصف نهائي البطولة القارية وتعادل الفريقان (1-1) ذهاباً في الرياض، في المباراة التي شهدت إهدار كارلوس إدواردو"لاعب الأهلي حالياً" لركلة جزاء عندما كان يرتدي قميص الأزرق العاصمي، وفي مباراة الإياب فاز شباب الأهلي بنتيجة (3-2) ليتأهل إلى النهائي.
وفي النسخة الماضية تواجه الفريقان في دور المجموعات حيث فاز الهلال ذهاباً بهدفين مقابل هدف ولم تلعب مباراة الإياب في الجولة السادسة والأخيرة من مرحلة بسبب تقديم الهلال قائمة من 11 لاعباً فقط بسبب إصابات كورونا وسط بقية اللاعبين ليتم إلغاء المباراة لعدم اكتمال النصاب.
وفي النسخة الحالية يلتقي الفريقان على ملعب الأمير فيصل بن فهد (الملز) بنظام التجمع الأحد المقبل، وفي الـ30 من إبريل الجاري ضمن مباريات دور المجموعات.
وفرض دور المجموعات مواجهة النصر لنظيره السد القطري للمرة السابعة في تاريخ مشاركتهما في دوري أبطال آسيا في شكله الجيد، حيث التقيا في نسخة 2011 حيث فاز السد ذهاباً وتعادل الفريقان إياباً 1-1. وتجدد لقائهما في نسخة 2019 في الدور ربع النهائي عندما فاز النصر (2-1) ذهاباً لكن الفريق القطري تمكن من الفوز إياباً (3-1) ليتأهل على حساب النصر .
وفي النسخة الماضية التقى الفريقان في دوري المجموعات وتعادلا في الرياضبهدفين لكل فريق، وفي الإياب تعادلا أيضاً بنتيجة هدف لكل فريق، ويتواجها في النسخة الحالية السبت المقبل، وفي الـ29 من إبريل الجاري على ملعب "مرسول بارك".
ويعود الأهلي إلى مواجهة الدحيل القطري حيث التقى الفريقان في نسخة 2013 في دور المجموعات وخسر الأهلي ذهاباً في الدوحة (0-1)، قبل أن يفوز إياباً في جدة (3-0) وسيتجدد لقاء الفريقين في النسخة الحالية بدور المجموعات الأحد المقبل وفي الـ30 من إبريل الجاري.
واعاد دور المجموعات مواجهة أخرى للأهلي مع الشرطة العراقي حيث سبق أن تقابلا في النسخة الماضية في دور المجموعات وفاز الأهلي ذهاباً وإياباً بمجموع المباراتين (3-1). وتواجه الأهلي مع الدحيل القطري في نسخة 2012 في دور المجموعات وتمكن الفريق الغربي من الفوز ذهاباً وإياباً حيث فاز في الأولى (1-0) وفي الثانية (3-0).
كما سبق للفريق الغربي مواجهة استقلال طهران الإيراني في ذات النسخة حيث فاز الأهلي ذاهباً (2-1) وعاد ليخسر في الإياب (0-3) بعد أن ضمن التأهل إلى ربع النهائي. ويتجدد لقائهما في النسخة الحالية الخميس المقبل ذهاباً وفي الـ27 من إبريل الجاري إياباً لحساب المجموعة الثالثة.