|


نبيه ساعاتي
الأثرياء.. برشلونة عالميّا والأهلي محليّا
2021-04-14
فوربز Forbes مجلة تصدر عن شركة إعلام ونشر أمريكية تأسست في عام 1917 على يد بيرتي فوربز، وتعنى بإصدار تقارير دورية عن الثروات ومراقبة النمو الاقتصادي للمنظمات حول العالم بما في ذلك الرياضية منها.
وفي هذا الجانب فلقد أصدرت المجلة مؤخرًا تقريرًا أشارت فيه إلى أن نادي برشلونة أصبح الأعلى قيمة بمبلغ “4.76” مليار دولار، متجاوزًا ريال مدريد الذي تراجع إلى المركز الثاني بمبلغ “4.75” مليار، في حين جاء في المركز الثالث بايرن ميونيخ بقيمة “4.21”، ثم توالى ترتيب الأندية الإنجليزية مانشستر يونايتد فليفربول ثم السيتي. ولقد أشارت المجلة إلى تراجع الإيرادات في الموسم الماضي، بسبب جائحة كورونا بمبلغ “441” مليون يورو أي بنسبة “9.6 %”.
أما على المستوى المحلي وبحسب موقع Transfer Markt، فجاء الأهلي أولاً بقيمة “41.13” مليون يورو، وهو أيضًا يحتل المركز الأولى على مستوى آسيا بحسب نفس المصدر، أما النصر فقد جاء في المركز الثاني بمبلغ “39.62” مليون يورو، ثم الهلال ثالثًا بقيمة “39.31” مليون يورو، فالشباب بمبلغ “28.62” مليون يورو، وأخيرًا الاتحاد بقيمة “27.54” مليون يورو.
الجدير بالذكر أن الأندية تحقق إيرادها بصفة عامة من خلال:
حقوق البث التلفزيوني: ففي إنجلترا يطلق عليه دوري التلفزيون في ظل الإيرادات الكبيرة التي يحققها للأندية، حيث وصلت إيرادات نادي ليفربول في الموسم الماضي إلى “149” مليون يورو، في حين تحقق لنادي مانشستر سيتي مبلغ “148” مليون يورو.
حقوق الرعاية: في هذا السياق يحصل على سبيل المثال نادي مانشستر يونايتد على مبلغ “191” مليون يورو، وريال مدريد نحو “120” مليون يورو.
تذاكر المباريات: والتي تختلف من مسابقة إلى أخرى، ولكن تصل في ذروة المنافسات الأوروبية إلى “600” يورو.
الجوائز المالية: أعلى جوائز يقدمها الاتحاد الأوروبي، حيث قام بتوزيع نحو “600” مليون يورو كجوائز للمشاركين في البطولات الأوروبية للأندية.
التسويق: يمثل موردًا مهمًا للأندية إما من خلال المتاجر التقليدية أو المتاجر الإلكترونية، والتي تزايدت بشكل لافت في ظل انتشار كورونا، والتي يباع فيها المنتجات المختلفة.
بيع عقود اللاعبين: بعض الأندية تعتمد على صناعة النجوم، ومن ثم تسويقهم لتحقيق الإيرادات، ويتميز بذلك بوروسيا دورتموند وأياكس.
وعلى أنديتنا التركيز على هذه النقاط لزيادة إيراداتها. وبالله التوفيق.
مبارك عليكم الشهر.. وكل عام وأنتم بخير.