|


رياض المسلم
أجور الممثلين والخوف من «العين»
2021-04-21
تشير إحصائيات نشرتها “الرياضية” عبر هذه الصفحة إلى أن الممثل المصري محمد رمضان حصل على مبلغ 41 مليون جنيه مقابل عمله في مسلسل “موسى” تلاه ابن الزعيم محمد إمام بـ35 مليونًا لبطولته لـ”النمر” ومن ثم تأتي قائمة العشرة الأوائل في موسم رمضان لهذا العام..
الإفصاح عن الأرقام وقيمة التعاقدات لا تشكل أي عقبة في الوسط الفني سواء في مصر أو أكثر دول العالم، لكن نحن من وضع العقبات وجعل من الإعلان عن قيمة التعاقدات “أزمة”..
وعندما يحاول الصحافي أو الباحث عن المعلومة ويحصل عليها من مصادر خاصة يواجه النفي والتكذيب من أصحابها وقد يؤخذ الأمر إلى نقطة بعيدة وكأن صاحب المعلومة قد ارتكب جرمًا..
عند نشر قائمة TOP10 في الصحيفة لم أسمع أن ممثلًا اشتكى أو ممثلة عقبت على الموضوع أو نجم كذّب المعلومة بل تعاملوا معها واقعًا..
تلك الأرقام هي إنجازات يفاخر به أبطالها وخير حافز لهم لتقديم الأفضل والارتقاء مراتب أعلى ماليًا في الأعمال المقبلة، الأمر ذاته في السينما فليست أمرًا مبتدعًا بل عرف، ومن يصل إلى القمة رقميًا فإنه ينعكس على عطائه ويسعى إلى المحافظة عليها ومنافسوه يبحثون عن معرفة مواقعهم، وبالتالي يقدمون جهدًا مضاعفًا للوصول إلى القمة مستقبلًا..
هذا الأمر لا ينعكس لدينا، وتبقى الأمور المالية مخفية ليست على الممثلين السعوديين فحسب بل أيضا على مستوى اللاعبين، رغم أن إخفاءها لا يخدم الطرفين وكأنهم يخشون من الحسد أو “العين..
نتمنى مستقبلًا أن نعرف قيمة تعاقدات الممثلين السعوديين نظير أعمالهم في رمضان، ويكون لدينا قائمة العشرة الأوائل أو الخمسة على الأقل.