|

قانوني: شرط الشباب بمنع الحمدان.. باطل

الرياض- نواف الشعلان 02:55 | 2021.05.05
أكد علي عباس، المحامي الدولي والمختص في لوائح الاحتراف دولياً، أن الشرط الذي وضعته إدارة نادي الشباب بعدم مشاركة عبدالله الحمدان، لاعب الهلال الحالي، في مواجهة الفريقين هذا الموسم يعتبر باطلاً، مشيراً إلى أن نادي الهلال غير مُلزم قانونياً باحترام ذلك الشرط.
وقال المحامي التونسي في حديثه لـ"الرياضية": "هذا الشرط يعتبر باطلا بعد انتقال اللاعب، ولا يعتد به ولا يعمل به خاصة أن نادي الشباب لم تعد له أي حقوق مادية على اللاعب بعد توقيع اتفاقية الانتقال، ولا يمكن أن يمارس أي سلطة على اللاعب".
وأضاف: "مثل هذا الشرط يمس الحقوق الشخصية للاعب، وهي من الحقوق التي تحميها "فيفا"، كما أن منع اللاعب من المشاركة في مباراة بصفة مسبقة يمس بمبدأ التنافس الرياضي".
وأشار عباس إلى أن مثل هذه الاتفاقيات ذات قيمة أخلاقية فقط بين الناديين ولا علاقة لها بالالتزام القانوني، وتحصل كثيراً في أوروبا، لكنها تظل اتفاقية ودية بين الأندية ولا ترتقي إلى الالتزام القانوني.
يُذكر أن المهاجم الدولي، انتقل إلى الهلال خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، قادماً من الشباب بعقد يمتد إلى 5 أعوام، وبحسب بعض المصادر فإن الإدارة الشبابية اشترطت خلال توقيع العقد، عدم مشاركة اللاعب في مواجهة الفريقين.