|


المدرب الأصفر السابق يروي أسرار الرحيل.. ويقلّب الملفات.. ويمنح الاتحاد اللقب

هورفات: مسلي متمكن.. وقشيش مستقبل النصر

حوار: بندر العتيبي 2021.05.17 | 01:45 am

استنجدت إدارة نادي النصر بالكرواتي ألين هورفات، مدرب درجة الشباب، من أجل إنقاذ الفريق الأول لكرة القدم من سلسلة الخسائر التي تعرض لها إبّان وجود البرتغالي روي فيتوريا المدرب الذي تمت إقالته في 27 من ديسمبر الماضي، وتم تعيين هورفات فور الإقالة الرسمية للبرتغالي.
وتسلّم هورفات الفريق “الأصفر” وهو يعاني من خلال وجوده في المرتبة الـ 15 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وتحسنت نتائج الفريق مع الكرواتي، وحقق الأهم من خلال التتويج بكأس السوبر السعودي أمام الهلال بعد الفوز الكبير بثلاثة أهداف دون مقابل، وبعد أسابيع عدة تم تحسين عقد هورفات من أجل استمراره حتى نهاية الموسم، ولكن حدث ما لا تُحمد عقباه بعد توجيه النقد للكرواتي بعد الخروج من كأس خادم الحرمين الشريفين أمام الفيصلي الذي لعب بعشرة لاعبين، وتم إلغاء عقده رسميًا بعد الخسارة من ضمك 2ـ3 في الجولة ما قبل الماضية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
الكرواتي ألين هورفات تحدث عن العديد من الأمور والملفات
في هذا الحوار :
01
في البداية، نرحب بك عبر “الرياضية”، ونشكرك على تقبل الدعوة؟
في الحقيقة عمدت إلى إجراء الحوار في صحيفتكم بعد أن قيل على لساني بعض الأحاديث غير الصحيحة في بعض الصحف، لذا حرصت أن ينشر ما قلته فقط.
02
صف لنا تجربتك التدريبية مع النصر؟
كانت تجربة مهمة جدًا مع فريق بحجم النصر، تسلمت الفريق وهو في وضع سيئ لوجوده في المرتبة 15 في الدوري، فمثل هذه المواقف لابد للمدرب أن يملك القوة والرغبة والمعرفة من أجل تغيير الوضع السيئ للفريق، وبشكل عام كنت سعيدًا أنا والإدارة واللاعبون بعد تحقيقنا لنجاحات عدة.
03
ما أصعب ما واجهك في مع الفريق النصراوي؟
المشكلة الكبيرة هي إذا كان لديك فريق بحجم النصر لديه لاعبون كبار وهم في وضع نفسي سيئ، وبالاجتماعات الجماعية والانفرادية حللنا المشكلة.
04
هل يعني ذلك بأن العلاقة كانت متوترة بين اللاعبين و البرتغالي روي فيتوريا المدرب السابق، ما ساهم في وصول الفريق إلى هذا الحال؟
لا، فمن المستحيل أن أضع اللوم على فيتوريا، أحترمه كثيرًا، فكل ما حدث أن الفريق لم يكن لديه وقت للاستعداد للموسم الجاري، وبالتالي مر بمشاكل كثيرة بعد البطولة الآسيوية التي أجريت في قطر من خلال تعرض عدد كبير من اللاعبين للإصابة بفيروس كورونا، والإصابات العضلية، فالمشكلة كانت عامة بالفريق.
05
الإصابات العضلية الكثيرة للاعبي النصر، هل تتحملها العيادة الطبية؟
الطاقم الطبي لا يتحمل الإصابات العضلية، فبعد الانتهاء من الآسيوية، انطلق دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين مجددًا، والجميع يعرف قوته، فمع ضغط المباريات وعدم الراحة الكافية للاعبين، حدثت الإصابات، فخوض اللاعبين مباراتين كل 6 أيام تقريبًا مرهق، فعلى المستوى الأوروبي، فالأندية تملك 35ـ37 لاعبًا جاهزًا، فبسبب ضغط المباريات لا يوجد وقت كبير للعمل، فمعظم العمل يتركز على الاستشفاء.
06
كيف تلقيت خبر الإقالة من النصر؟
تلقيت الخبر من اللاعبين، فبعد الخسارة من فريق ضمك، وأثناء وجود البعثة في الطائرة للعودة من أبها للرياض، حضر عندي اللاعبون وقدموا شكرهم لي على الفترة التي قضيتها معهم، كون الخبر أعلن عنه النادي عبر حساب موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، فبعد ذلك حدث بعض الاجتماعات مع الإدارة لإنهاء جميع الإجراءات، وللأمانة لم أكن أتوقع الإقالة كون الفريق لم يكن في وضع كارثي، فبعد فترة رائعة للفريق حدثت فترة توقف، وبعد العودة خرجنا من كأس خادم الحرمين الشريفين أمام الفيصلي لذا قررت الإدارة الإقالة، فجميع مدربي العالم مروا بهذه الظروف ولم يتعرضوا للإقالة.
07
لكنك تتحمل الخروج من كأس الملك لمنحك اللاعبين إجازة 5 أيام، ولم تلعب مباراة تجريبية أثناء فترة التوقف؟
لدي الشجاعة بتحمل المسؤولية، فمنذ تسلمي مهمة الفريق وحتى قبل مباراة الفيصلي كانت إجازات اللاعبين قليلة، لذا منحتهم راحه 4 أيام، فأجزم بأن الوقت كان كافيًا لتجهيز الفريق قبل الفيصلي، فمشكلتي الكبرى كانت تكمن في عودة اللاعبين من المنتخبات قبل اللقاء بثلاثة أيام، فكان عملي معهم استشفائيًا كونهم مرهقين.
08
ولكن الإجازة أصبحت 5 أيام وليست 4 أيام كما تقول، لماذا؟
أثناء الانتخابات بين فترتي رئاسة الدكتور صفوان السويكت ومسلي آل معمر كان هناك فراغ، فشخصيًا طلبت تأمين مباراة تجريبية قبل الفيصلي، ولكن للأسف لم نلعب مباراة تجريبية وفق البرنامج المعد.
09
هل تفاجأت بعد العودة إلى التدريبات بسفر المغربيين عبد الرزاق حمد الله ونور الدين أمرابط إلى بلدهما ما ساهم في غيابهما عن التدريبات لفترة أطول؟
بالفعل حضرت إلى التدريبات ولم أشاهدهما، ولا أعلم من منحهما الإجازة.
10
هل طلبت الإدارة منك تقريرًا لتسليمه مانو مينيزيس المدرب الجديد البرازيلي كونه حضر قبل الآسيوية بساعات قليلة؟
لا لم أكتب تقريرًا، لأن الإدارة لم تطلب مني ذلك.
11
بعد أن أصبحت بلا عقد الآن، هل ستعود إلى الفئات السنية أم ستستمر في تدريب الفرق فوق 23 عامًا؟
للإحاطة، أنا مدرب منذ 20 عامًا، دربت خلالها الفئات السنية في 3 أعوام فقط، بينما 17 عامًا مع الفريق الأول للأندية التي أشرفت عليها، وما زلت مدربًا طموحًا وسأواصل تحقيق النجاحات حتى لو مع غير الناديين اللذين احترمهما كثيرًا وهما رييكا الكرواتي والنصر السعودي.
12
خلال وجودك الفترة الماضية مع العين والخليج في دوري الدرجة الأولى ومع النصر في دوري المحترفين، ما الفرق بين الدوريين، وكيف نطور دوري الأولى من وجهة نظرك؟
الفرق بين الدوريين يكمن في جودة اللاعبين، فاستمتعت بالعمل في النصر لوجود كوكبة من أفضل النجوم في الخليج العربي، فجودة اللاعبين كانت واضحة، ولكن بشكل عام لا يوجد فرق كبير بين الدوريين، وللإحاطة دوري الدرجة الأولى في السعودية أقوى من الدوري في كرواتيا وإيطاليا، بل شخصيًا أرى أن الدوري الممتاز السعودي أقوى أيضًا من الدوري الكرواتي، فدوري الدرجة الأولى لديكم يهدفون إلى التأهل إلى الممتاز فقط، فتشاهدهم يدخلون جميع المباريات بكل قواهم.
13
ما سر دعم الكرواتي زوران ماميتش المدرب السابق لك في الأعوام الماضية؟
أشكر زوران كثيرًا، فمنذ فترة طويلة لم ألتق معه، ولكني أشاهده دائمًا يدعمني في لقاءاته الصحافية على الرغم من أن علاقتنا هي مجرد علاقة مدرب بمدرب.
14
لو استمررت مع النصر الموسم المقبل، من ستبقي من اللاعبين الأجانب؟
وجهة نظري الشخصية سبق أن أبلغتها الإدارة قبل الإقالة، أما الآن فالمسؤول عن الفريق مدرب آخر وهو صاحب القرار، فقد تكون له وجهة نظر مختلفة.
15
ولماذا لا تفصح عن وجهة نظرك الفنية بعد أن أصبحت مثل أي مدرب بعيدًا عن النصر؟
ما تحدثت به كان مع حسين عبد الغني المدير التنفيذي لكرة القدم، ولم يأخذ طابع الرسمية لانتهاء العلاقة، وكل ما أستطيع تأكيده أنه تربطني علاقة قوية مع حسين عبد الغني وإدارة النصر واللاعبين السعوديين والأجانب.
16
نشاهد حسين عبد الغني يقف بجانبك في معظم المباريات ويتحدث كثيرًا، هل يفرض عليك بعض الأسماء والتغييرات؟
حسين عبد الغني لاعب كبير، فعبد الغني يقترح أحيانًا والقرار الأخير عندي.



17
من خلال حديثك، أفهم بأن الإدارة النصراوية منحتك كامل الصلاحية طيلة الفترة الماضية؟
نعم، فأنا صاحب القرارات الفنية وأتحمل المسؤولية.
18
على الرغم من إشرافك على درجة الشباب، إلا أنك لم تعتمد على أي من اللاعبين مع الفريق الأول، لماذا؟
سبق أن تحدثت بأنني حضرت للفريق الأول ووضعه النفسي سيئ جدًا، فمن المخاطرة أن تعتمد على بعض لاعبي درجة الشباب، فلو أقدمت على مثل تلك الخطوة فقد نشاهد النصر إلى اليوم بالمراكز المتأخرة.
19
ما أبرز لاعبي درجة الشباب الذين تتوقع وجودهم بالفريق الأول الموسم المقبل؟
نعم يوجد الكثير من اللاعبين المميزين مثل المهاجم محمد مران ولاعبي الوسط باسل السيالي وسامر المحيميد ونواف المطيري إضافة إلى الظهير الأيسر ماجد قشيش فهؤلاء أتوقع نجوميتهم في الأعوام المقبلة، والأهم جدًا بالنصر هو وجود شخص رائع ويعمل عملًا جبارًا بالفئات السنية وهو المشرف هاني الداود، وأضمن للنصراويين استمرارية فريقهم لوجود كوكبة من اللاعبين الصغار، ففي الوقت الراهن من أفضل لاعبي الفريق المدافع عبد الإله العمري ولاعب منتصف الميدان سامي النجعي.
20
بما أنك تصنف ماجد قشيش ضمن المواهب، لماذا لم تسجله في قائمة الفريق في دوري أبطال آسيا على الرغم من وجود أزمة فنية في مركز الظهير الأيسر للفريق الأول؟
ماجد قشيش سيكون له مستقبل في الكرة السعودية، ففي مركز الظهير الأيسر كان يوجد بها عبد الرحمن العبيد وبديله علي لاجامي، فما غيب العبيد هو فيروس كورونا، وبصراحة لم أكن أرغب المغامرة بالشاب ماجد قشيش فقد يخطئ في مباراة فيتسبب ذلك في إنهاء مسيرته مبكرًا فمباريات دوري أبطال آسيا لا تتحمل التجارب.
21
ولكنك قمت بالمغامرة بالمهاجم محمد مران على الرغم من وجود حمد الله ورائد الغامدي وفراس البريكان، لماذا؟
في تلك الفترة لم أعتمد إلا على اللاعب الذي في أفضل حالاته، فمثلًا البريكان ومختار علي لم أشركهما لأنهما ليسا في مستواهما الفني المعهود، بينما محمد مران كان جاهزًا ويسجل الأهداف مع الشباب ويتدرب مع الفريق الأول، والآن البرازيلي مانو مينيزيس المدرب الحالي يفعل مثل ما فعلت، فالمدربون يشركون الأجهز.
22
هل تؤيد عودة المهاجمين عبد الفتاح آدم وصالح آل عباس إلى النصر مع عدم شراء عقد رائد الغامدي؟
لن أتحكم في سياسة إدارة النادي، ولم يتم النقاش معي بهذا الشأن، وبالطبع سيتخذون القرار في الصيف المقبل.
23
ما سر تخصصك بالانتصار على الهلال، سواءً بدرجة الشباب أو الفريق الأول؟
سأتحدث عن المباراتين مع الفريق الأول، ففي المواجهتين درسنا الهلال جيدًا وعرفنا نقاط القوة والضعف لديهم، ففي مباريات الديربي لا يحتاج اللاعبون إلى تحفيز، كونهم سيبذلون قصارى جهدهم، فبصراحة كان النصر أفضل جاهزية من الهلال في المباراتين.
24
عملت مع النصر بإدارتين مختلفتين، كيف تراهما؟
الدكتور صفوان السويكت الرئيس السابق عملت معه فترة جميلة وكان قريبًا منا ومن اللاعبين في غرف تبديل الملابس فكان يحفز الجميع، بينما الإدارة الجديدة، فالواضح أن الرئيس مسلي آل معمر متمكن وشخص ملم بكرة القدم فلم أعمل مع إدارته سوى أسبوع تقريبًا، وأتمنى لها التوفيق.
25
كيف ترى مستقبل النصر؟
أتوقع أن يكون النصر في المستقبل أقوى وأفضل، فالإدارة والمدرب الجديد معهم وقت للتخطيط للموسم المقبل، فأنا استلمت الفريق يوم الخميس، وخاض مباراة يوم الجمعة، وكل ما أستطيع تأكيده أن النصر يحتاج إلى الدعم المعنوي.
26
من تتوقع أن يظفر بدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
أعتقد أن الاتحاد سيحصل على البطولة.
27
كلمة أخيرة توجهها عبر “الرياضية”؟
شكرًا للشعب السعودي بأكمله على لطفه وتعامله الراقي معي طيلة الفترة الماضية، وشكرًا خاصًا لجمهور النصر ولمسؤوليه واللاعبين والجهاز الطبي والعاملين، وسأظل مشجعًا للنصر.


هورفات: 
مسلي متمكن.. وقشيش مستقبل النصر