|


رئيس الأكاديمية السويسرية يتحدث عن تدريس اللعبة

دورين: العلاقات مفاتيح كرة القدم

حوار: عبد العزيز موسى 2021.06.12 | 12:21 am

كشف دورين، الرئيس التنفيذي لأكاديمية أعمال كرة القدم “The FBA” السويسرية، الجهة المتخصصة في تدريس علوم إدارة كرة القدم للعديد من الطلاب المهتمين من مختلف دول العالم، والتي تقدم برامج الماجستير في إدارة كرة القدم، عن أهمية العلوم لإدارة كرة القدم، وكيف أصبحت ذات أهمية بالغة لجميع المنظمات، خاصة في الفترة التي تواجه فيها كرة القدم تحديات أزمة كورونا وكيفية ابتكار حلول جذرية.
01
لماذا اختارت الأكاديمية تدريس ماجستير كرة القدم؟
في الحقيقة، نمت صناعة كرة القدم بشكل كبير خلال العقود الماضية، وشهدنا تطورًا مهمًا للعبة. ولسوء الحظ، مثل أي صناعة تنمو بسرعة، تواجه كرة القدم بعض الانجرافات، بينما أصبحت هي الرياضة الأولى في العالم. لذلك كان من واجبنا تعليم أفضل ممارسات أعمال كرة القدم للجيل القادم من القادة، حتى تستمر هذه الصناعة المثيرة في النمو في الاتجاه الصحيح، وتقديم كافة الخدمات لمحبيها بأعلى معايير الاحترافية.
02
هل تعتقد أن صناعة كرة القدم بحاجة إلى جامعات وأكاديميات مثل “The FBA” لمشاركة المعرفة الكروية دوليًا؟
بالتأكيد، أعتقد حقًا أن كل مشجعي كرة القدم يريدون لهذه الصناعة أن تكون أكثر احترافًا وشفافية وأخلاقية في الأعوام المقبلة، والطريقة الوحيدة للقيام بذلك، هي تدريب قادة الغد بشكل صحيح. لأن اللعبة ستكون في أيديهم، وهذه هي المهمة التي لدينا في أكاديمية كرة القدم للأعمال.
03
كيف تغيرت صناعة كرة القدم في العقد الماضي؟
شهدت صناعة كرة القدم العديد من التحديات والفرص في العقد الماضي، من ناحية أخرى، ربما كان عليها أن تواجه أهم فضيحة لها مع FIFAgate، وهي الفضيحة التي ظهرت في الاتحاد الدولي قبل أعوام، والتي بدأت بإسناد كأس العالم إلى دول معينة، ومن ناحية أخرى، اكتسبت اللعبة العديد من المعجبين الجدد من خلال ظهور وسائل التواصل الاجتماعي أو الاستحواذ على حقوق التلفزيون في مناطق جديدة.
04
كيف ترى صناعة كرة القدم في الوقت الحالي مع فيروس كورونا؟
الآن، تواجه كرة القدم تحديًا كبيرًا آخر بسبب الوضع الحالي لـ COVID-19. هذا هو السبب في أن كرة القدم صناعة مثيرة، فهي في تطور مستمر بينما ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعالم الذي نعيش فيه، فلذلك تواجه تحديات مستمرة، وهي قادرة على تجاوزها.
05
إذا أراد بعضهم تعلم إدارة كرة القدم.. فكيف توصيهم من تجربتك؟
إذا أراد شخص ما التعرف على صناعة كرة القدم والدخول فيها بشكل صحيح، فسأخبره أنه ليس طريقًا سهلًا ولكنه يستحق المضي به، أود أن أوصيهم أولًا بقراءة الكثير من الكتب المتعلقة بالصناعة، وقراءة أخبار كرة القدم اليومية، والعامل الرئيس الآخر هو البدء في بناء شبكتك داخل الصناعة. ففي نهاية المطاف، العلاقات هي المفاتيح في مجال كرة القدم. وأخيرًا، أود أن أوصيهم بتطبيق ما تعلموه من خلال التدرب في أي منظمة، مما سيسمح لهم ببدء حياتهم المهنية بشكل حقيقي في اللعبة الجميلة.
06
هل الهيئات وأندية ومنظمات كرة القدم بحاجة إلى أشخاص تعلموا إدارة كرة القدم؟
بالطبع، وأعتقد الآن أكثر من أي وقت مضى، فقد أصبحت كرة القدم منظمة أكثر فأكثر في العديد من الجوانب، لذا تحتاج جميع قطاعات كرة القدم إلى توظيف المواهب التي تفهم بالفعل المشكلات التي تواجهها كل يوم وكيفية التعامل معها.
07
ما كلماتك الأخيرة حول أعمال وإدارة كرة القدم باعتبارها مهمة جدًا هذه الأيام عالميًا؟
أعتقد أن صناعة كرة القدم تواجه تحديًا مثيرًا للغاية الآن مع فترة فيروس كورونا، وستتطلب الهيئات الإدارية والأندية مواهب إدارية جديدة لامعة، يمكنها صنع ابتكارات تعتمد على البيانات وتوجه الجماهير، فلذلك لن تتقدم كرة القدم إلا بالمختصين بها والذين تعلموا المهنة بشكل صحيح وجيد.