|


أفضل لاعب في القارة يرفع شعار تعويض البداية

الصياد: الآسيوية التحدي الأكبر

حوار: عبد الغني عوض 2021.06.13 | 01:30 am

نال لقب أحسن لاعب في الخليج 3 مرات قبل حصوله على لقب أفضل لاعب في آسيا مرتين.. حسين الصياد البحريني الدولي صانع لعب فريق الوحدة الأول لكرة اليد الذي قاده في نهائيات كأس العالم الأخيرة، التقته “الرياضية” في حوار لا تنقصه الصراحة ليروي رحلته الطويلة مع الأندية السعودية التي لعب لها وقصة انضمامه إلى لوحدة ورأيه في فرصة الكواسر في الفوز بكأس البطولة الآسيوية التي انطلقت في جدة، كاشفًا عن أسماء أفضل اللاعبين الذين يستحقون الاحتراف الخارجي
01
ما سر احترافك في الدوري السعودي؟
لست بجديد على الدوري السعودي، فمنذ 10 مواسم وأنا موجود والحمد لله العام الماضي لعبت مع الوحدة وحققنا الدوري دون أي هزيمة، وجددت معهم هذ العام ولم يكتب لنا التوفيق لظروف معينة، ومددت العقد للبطولة الآسيوية لأن فيها تحديًا كبيرًا بيني وبين نفسي بأن يكون لي دور كبير في بطولة آسيا، ولتعويض الإخفاقات التي صادفتنا الموسم المنقضي.
02
هل لعبت لأندية أخرى غير الوحدة؟
لعبت في الأهلي 4 مواسم من 2012 حتى 2017، وموسمًا مع مضر، ومثله مع النور، وموسمين مع الوحدة، وخارجيًا مع النجمة البحريني موسم 2013 ثم أهلي دبي في 2014.
03
ما سر تمسكك بالدوري السعودي؟
الدوري السعودي بيتي، فهو أنسب مكان أجد نفسي فيه، يمكن لأن أفضل العروض كانت من الدوري السعودي مع احترامي للدوريات الخليجية ولكن الاحتراف موجود فقط في الدوري السعودي والإماراتي، والدوري السعودي أقوى إضافة إلى عدة أمور مثل قرب المسافة وطبيعة الدوري والانسجام السريع.
04
هل تلقيت من قبل عروضًا أخرى من أندية غير سعودية؟
نعم تلقيت عروضًا من أندية في قطر، والإمارات، أيضًا هناك عروض ولكن شفهية من تركيا وأوروبا ومقدونيا.
05
هل جاءتك عروض مغرية من دوريات أجنبية وضحيت بها من أجل البقاء في الدوري السعودي؟
حدث بالفعل، ولكن ليس من أوروبا، من أندية خليجية، فمثلًا كنت في مضر وكانت فترة قصيرة وجاءني عرض من شباب أهلي دبي ولكنني رفضت لأننا كنا نلعب في نهائي الكأس، فلم أترك الفريق في نهائي الكأس، وكذلك وأنا في شباب أهلي دبي جاءني عرض الوحدة ولم أترك الفريق أيضًا، فهي مسألة التزام وكلمة مع الفريق، ولا يصح أن أترك الفريق في نهاية المدة من أجل المال فقط.
06
ما الذي يميز الدوري السعودي؟
يمكن القول فنيًا ومهاريًا الدوري البحريني أفضل من الدوري السعودي، ولكن جسديًا الدوري السعودي أقوى لأن اللاعب البحريني يمر بمراحل عمرية من طلائع وناشئين وغيرها حتى يصل إلى الفريق الأول، فيكون مؤهلًا جيدًا من الناحية المهارية والفنية، ولكنه غير قوي جسديًا.
07
ما الذي ينقص الدوري السعودي ليكون قويًا فنيًا؟
أعتقد أن أفضل موسم فني للدوري السعودي هو الذي سمح فيه بوجود لاعبين اثنين محترفين، إضافة إلى اللاعبين السعوديين، يعد هذا أقوى منافسة.
08
مَنْ مِنْ لاعبي الوحدة ترشحه للاحتراف الخارجي؟
هناك لاعبون مميزون، وأرى أن أحمد عزازي وأبو الليل مؤهلان بقوة للاحتراف، بحكم أنهما لاعبان “أشولان” وعندهما الإمكانية أن يلعبا في أي أندية أخرى خليجية، وفرصتهما كبيرة للاحتراف الخارجي.
09
ما هي حظوظ الوحدة في البطولة الآسيوية بعد خسارة الافتتاح أمس؟
البطولة صعبة ونسعى إلى الفوز في المباريات المقبلة حتى نعوض تعثر البداية .. وطموحنا جميعًا كلاعبين وجهاز فني الفوز في البطولة، فنحن في النسخة الأخيرة لعبنا على النهائي، فمستحيل أن نرضى بأقل من النهائي.
10
أي الفرق الآسيوية المشاركة ترى أنها المنافس الأقوى لكم؟
يمكن أن تكون مجموعتنا “المجموعة الأولى” أسهل في المنافسة من المجموعة الثانية، حيث المنافسة فيها أصعب، وفيها بطل النسخة السابقة العربي القطري، والنجمة البحريني، ومضر والسالمية، أما مجموعتنا فالفرصة فيها تكاد تكون متساوية والمنافسة أسهل، والأقوى منافسة فيها: الدحيل، والكويت الكويتي.
11
كيف أصبحت أفضل لاعب في آسيا؟
بدأت لعب كرة اليد في عمر صغير جدًا، تقريبًا من عمر 6 أعوام، والفضل طبعًا يعود إلى كل المدربين الذين دربوني منذ كنت في البراعم وزملائي أيضًا الذين شاركوني، فدونهم لا أستطيع تحقيق شيء، أيضًا أنا أحب اللعبة وتمرنت واجتهدت وعندي طموح وصلت إليه.
12
هل حصولك على لقب أفضل لاعب في آسيا جعلك مغرورًا؟
لكل مجتهد نصيب، وهذا حق من حقوق أي لاعب، فطبيعي اليوم إذا أنت تعبت في وصولك خلال الأعوام الطويلة التي لعبتها وكوّنت نفسك فيها فطبيعي ألَّا تعامل جميع اللاعبين سواسية، أنا أفضل أن الناس تعاملني كشخص حسين الصياد وليس كلاعب، وأنا أؤيد أن اللاعب المجتهد الذي يصل إلى مكانة كبيرة يتعامل معه معاملة خاصة.
13
من المدرب الذي ترك بصمة أثّرت فيك؟
المدرب الذي ترك بصمة فيَّ شخصيًا هو الآيسلندي جودنسون مدرب المنتخب البحريني ، حيث أثّر في المنتخب البحريني كله وليس في حسين الصياد فقط، وفتح عينيَّ على أشياء كنت أجهلها وساعدني على الاستمرار لهذا العمر، وأن أصل إلى أشياء كثيرة في فترة قصيرة.