|


نائب رئيس الاتحاد الدولي لليد يكشف المعوقات ويضع الحلول

ذياب: سحب بطولة إيران.. وارد

حوار: عبد الغني عوض 2021.06.16 | 02:44 am

كشف الكويتي بدر ذياب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد وأمين الصندوق للاتحاد الآسيوي عن مستقبل بطولات القارة في كرة اليد، وتحدث عن البطولة الآسيوية التي تستضيفها السعودية حاليًّا.. وفي حواره مع “الرياضية” قدم رأيه في تنظيم نادي الوحدة البطولة الحالية، وأحقية البلدان الخالية من أضرار “كوفيد-19” في تنظيم البطولات الآسيوية الخاصة بلعبة كرة اليد، مانحًا الفرسان درجة الامتياز في تنظيم آسيا 23، ومعبِّرًا عن أمله في تطبيق نظام احترافي عربي آسيوي يضاهي الاحتراف الأوروبي.
01
كيف رأيت تنظيم السعودية للبطولة الآسيوية الحالية؟
كنا واثقين من قدرة السعودية على حسن التنظيم، وهو أمر بالنسبة للسعودية سهل للغاية وغير مستغرب في ظل تنظيمها البطولات العالمية الضخمة في مختلف الألعاب مثل كرة القدم والسلة والطائرة والسيارات والمصارعة وغيرها.
02
ما أهم ما لفت نظرك في نجاح السعودية في تنظيم البطولة؟
لفت نظري أمران مهمان للغاية، أولهما حرص الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة على دعم ومساندة البطولة بحضوره الافتتاح، مما أعطى دفعة كبيرة للجميع، وثانيهما خبرات التنظيم وتوافر المنشآت والملاعب والصالات المبهرة، والتي تعتبر من أهم عوامل نجاح التنظيم الذي قاده نادي الوحدة.
03
هل نجح الوحدة في استضافة البطولة؟
الوحدة نجح بامتياز في استضافة وتنظيم البطولة، وظهر ذلك من خلال التفتيش على الملاعب قبل بدايتها بأكثر من شهر، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم نتيجة تفشي جائحة كورونا، لذلك أعتبر تنظيم البطولة إنجازًا كبيرًا للوحدة.
04
هل هناك نية لسحب تنظيم إيران لبطولة المنتخبات المقبلة بسبب عدم استقرار الوضع الصحي هناك؟
طبعًا ودون تردد، إذا استمرت الأوضاع كما هي في إيران وتفشى الفيروس فيها بشكل خطير سننقل البطولة إلى أي بلد آخر تقدم بملفاته لاستضافة البطولة، ولدينا ملفات عدة.
05
ألا يؤثر نقل البطولة من بلد لآخر على استقرار المنتخبات؟
أنحاز إلى صحة وسلامة اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية، فلا يمكن أن نخاطر بحياتهم في بلد الأمور الصحية فيه غير مطمئنة، وكثيرًا ما نقلنا بطولات بسبب الحفاظ على أرواح الجميع.
06
ما أبرز البطولات التي تم تأجيلها؟
بطولة آسيا للسيدات في كوريا الجنوبية، وأجلناها من شهر يوليو 2021 إلى سبتمبر من العام نفسه بناءً على طلب كوريا للتأجيل، وامتثلنا لطلبها وإن شاء الله ستجرى البطولة في 15 سبتمبر 2021.
07
هل ترى صعوبة في ظهور منتخب للكرة النسائية السعودية؟
بالعكس السعودية قادرة على تكوين منتخب على مستوى عالٍ ينافس على البطولات، لكنه في الأخير أمر يخص المهتمين باللعبة وليس لي أي دخل فيه غير أنني أتمنى مشاركة السعودية في هذه اللعبة مثلها مثل منتخبات أخرى كثيرة.
08
أي منتخبات تقصد؟
لدينا 14 فريقًا يشارك في بطولة آسيا للسيدات أبرزهم قطر والكويت والإمارات والعراق التي تشارك لأول مرة في تاريخ الرياضة الآسيوية أمام كوريا واليابان وكازاخستان، أتمنى مشاركة البحرين ولبنان وعمان لكنَّ ظروف الجائحة ربما أدت إلى تراجع بعض الفرق.
09
ماذا عن كرة اليد الكويتية؟
الأندية مستواها جيد والمنتخب يمتلك فريقًا معظمه من الشباب لكن يحتاج إلى الإعداد الجيد والاهتمام بالعناصر الشابة، وأن يكون لديه اهتمام مثل كرة القدم، والكويت قادرة على المنافسة الحقيقية في الأعوام المقبلة.
10
وكرة اليد السعودية؟
كرة اليد السعودية في طور الارتقاء بمستواها، ومنتخباتها الناشئين والشباب والأول يسيرون بخطى ثابتة، وشاهدتهم في أكثر من مناسبة بحالة جيدة، خاصة وأن السعودية بها أندية رائعة أمثال الوحدة ومضر والنور والخليج، وأتمنى عودة الأهلي والهلال والاتحاد.
11
هل هناك فارق بين الاحتراف الآسيوي والعربي ونظيرهما الأوروبي؟
الفارق شاسع، فليس لدينا احتراف بالشكل المطلوب كما هو مطبق في أوروبا لعوامل كثيرة أهمها الثقافة الرياضية والأجواء ونظامهم الاحترافي، كما أن الفرص لديهم أفضل على الرغم من أننا نمتلك أندية عربية تصل إلى الأدوار النهائية مثل مصر وقطر.
12
كيف نرتقي باللعبة ونقترب من الأوروبيين؟
لا بد من توافر بعض الأمور مثل الاحتراف الصحيح الحقيقي على مستوى العالم ليكون قادرًا على تطوير اللعبة بشرط أن تواصل الدول والأندية استمرارية المنافسة ولا تكتفي بإنجاز فقط.
13
ما الذي يعيب نظام احترافنا؟
المجاملة وعدم وجود قواعد ثابتة تساعد على التطوير ومواكبة المنتخبات والأندية العالمية الأخرى.
14
أتعتقد أن السعودية تسير بخطى ثابتة بخصوص الاحتراف؟
السعودية من أفضل الدول التي تحاول تطبيق نظام جيد للاحتراف.
15
ما أمنيتك؟
أن يزيل المولى عزَّ وجلَّ الغمة عن أوطاننا وترتقي كرة اليد العربية والآسيوية وتحصد جميع البطولات.