|


شبح الخروج يهدد الإنجليز أمام التشيك

لندن - الفرنسية 2021.06.21 | 04:54 pm

يصرّ جاريث ساوثجيت مدرب المنتخب الإنجليزي الأول لكرة القدم، على أن فريقه بامكانه أن يتجاوز مشاكله الناتجة عن كونه تشكيلة شابة تفتقر للخبرة وحجز بطاقته إلى ثمن نهائي كأس أوروبا في كرة القدم عندما يتواجه "الأسود الثلاثة" مع منتخب التشيك متصدر المجموعة الرابعة، الثلاثاء، فيما يبقى باب التأهل مشرعاً على مصراعيه عندما تلاقي كرواتيا منافستها اسكتلندا ضمن المجموعة ذاتها.
وتحتل إنجلترا المركز الثاني في المجموعة برصيد 4 نقاط متساوية مع المنتخب التشيكي، وبإمكانها أن تضمن الصدارة في حال فوزها في مباراتها الأخيرة في دور المجموعات.
وتحتل كرواتيا المركز الثالث بنقطة يتيمة، بالتساوي مع أسكتلندا الرابعة.
وتشير الحسابات إلى أن إنجلترا تحتاج على الأقل للخروج بتعادل للتأهل أو أن تنتظر عدم فوز أسكتلندا، مع احتمالية أن ينهي أبطال العالم 1966، هذا الدور في المركز الثالث في حال خسارتهم أمام التشيك، وفوز أسكتلندا على كرواتيا بفارق من الأهداف يسمح لها بالتفوق.
وبحال التعادل، ستتصدر التشيك المجموعة بفارق الأهداف عن إنجلترا التي تضمن الوصافة.
في المقابل، يمكن أن تحجز التشيك مقعدها إلى ثمن النهائي في صدارة المجموعة في حال تفادت الخسارة أمام "الأسود الثلاثة"، وفي سيناريو معاكس يمكن أن تحتل المركز الثاني، في حال فازت اسكتلندا على وصيفة بطلة مونديال 2018.
أما أرجحية أن يتراجع المنتخب التشيكي إلى المركز الثالث فتكمن في حال خسارته أمام الإنجليز، وفوز كرواتيا على أسكتلندا بعدد وافر من الأهداف ما يرجح أفضليتها للصعود للمركز الثاني.
وعلى أسكتلندا أن تفوز لتنهي مشوارها في المركز الثالث، ضمن إمكانية أن تتقدم على إنجلترا للمركز الثاني بفارق الأهداف.
ويأمل رجال المدرب ساوثجيت وضع كل هذه الحسابات خلفهم، والبحث عن الفوز أمام التشيك على في ملعب "«ويمبلي»" من أجل تناسي خيبة التعادل السلبي أمام أسكتلندا الجمعة، بعد الفوز في مستهل مبارياتهم على كرواتيا 1-0.
ويعيش المنتخب الإنجليزي تحت وطأة ثقل هاجس مواجهة فرنسا أو ألمانيا أو البرتغال في دور الـ16 في حال فشل في التأهل من صدارة المجموعة، وهذا ما أشار إليه ساوثجيت قائلاً: "إنها مجموعة لا تتمتع بالخبرة، أعتقد أنها ثالث منتخب مع أقل مشاركات في البطولة".