|


اكتشاف حوت منقرض منذ 37 مليون سنة في السعودية

جدة - مرام مبارك 08:50 | 2021.06.27
اكتشف فريق متخصص من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بقايا حوت بدائي منقرض منذ 37 مليون سنة، وذلك في جبال الرشراشية في القريات بمنطقة الجوف شمال غرب البلاد.
وأوضحت الهيئة أن الاكتشاف الأحفوري التاريخي الفريد من نوعه يعود إلى عصر الأيوسين، وهو من الكائنات التي كانت تعيش في الأجزاء البحرية التي كانت تغطي المناطق الشرقية والشمالية الغربية آنذاك.
ومن ناحيته بين المهندس عبدالله الشمراني الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن هذا الاكتشاف يعد أول سجل أحفوري لهذا النوع من الحيتان في السعودية مؤكدًا أنه سيخدم الأبحاث الجيولوجية بشكل كبير ويفتح الآفاق أمام الباحثين على المستوى المحلي والعالمي خاصًة وأن الحوت المُكتشف شبه كامل.
وعن الكيفية التي تمت بها معرفة عمر الحوت، أشار الشمراني إلى أن تحديد أعمار الصخور والأحافير التي حوله هو ما ساهم في تحديد عمره، حيث توجد دلائل مرشدة لصخور كل حقبة زمنية تدل على أعمارها ويعرفها الباحثون والجيولوجيون ويستدلون عليها بأدوات معينة.
من جانب آخر، أكد أحد باحثي الهيئة على أن مركز الأحافير في الهيئة سيتبنى برنامج عمل مجدول للبحث والتنقيب في المنطقة التي تم اكتشاف الحوت فيها وذلك لاكتشاف خبايا ومكنونات طبقاتها الرسوبية. اكتشاف حوت منقرض منذ 37 مليون سنة في السعودية