|


إسبانيا وسويسرا.. أمسية «اعتبار وأحلام»

سان بطرسبورج - الفرنسية 2021.07.01 | 12:49 pm

تسعى سويسرا للبناء على إقصائها الصادم لفرنسا بطلة العالم من ثمن نهائي كأس أوروبا لكرة القدم، عندما تواجه إسبانيا، الجمعة، في سان بطرسبورج، في أول ربع نهائي لها ضمن البطولات الكبرى منذ 67 عامًا.
قلب رجال المدرب فلاديمير بتكوفيتش تأخرهم بفارق هدفين، مجبرين فرنسا على خوض وقتين إضافيين، قبل تفوقهم بركلات الترجيح مستفيدين من ركلة مهدرة للنجم الشاب كيليان مبابي.
تبحث "لا ناتي" عن مفاجأة جديدة أمام إسبانيا المنتشية من تسجيل 10 أهداف في آخر مباراتين، وذلك بعد بداية بطيئة في دور المجموعات، حيث تعادلت مرتين ضد السويد سلبًا وبولندا (1-1).
بهدف ثأري، مهّد ألفارو موراتا الطريق لفوز "لا روخا" على كرواتيا 5-3 بعد التمديد، وذلك إثر انتقادات عنيفة طالته لإهدار الفرص.
لكن إسبانيا عليها تقليص أخطائها، بحال رغبت بإحراز اللقب الرابع في تاريخها والانفراد بالرقم القياسي الذي تتشاركه راهنًا مع ألمانيا.
وتعرّض موراتا وعائلته لإهانات من الجماهير في إشبيلية، بعد إهداره سلسلة من الفرص في دور المجموعات.
ويقف التاريخ مع إسبانيا، إذ خسرت مرة يتيمة في 22 مواجهة ضد سويسرا، كانت في مونديال جنوب إفريقيا 2010 بهدف نظيف، أشعلت رغبتها بالتعويض وحصد اللقب الوحيد في تاريخها لاحقًا.
ويُعدّ قائد الوسط سيرجيو بوسكيتس الناجي الوحيد من تلك المباراة، فيما بقي مع زميله في برشلونة جوردي ألبا من التشكيلة التي أحرزت لقب كأس أوروبا 2012.
لكن آخر مواجهتين بينهما كانتا متقاربتين، تعادلٌ 1-1 في بازل وفوز لإسبانيا 1-صفر في أكتوبر الماضي ضمن دوري الأمم الأوروبية.
وكان فوز إسبانيا على كرواتيا الأول لها في الأدوار الاقصائية، منذ تغلبها على إيطاليا في نهائي 2012 لتحافظ على لقبها.
قال حارسها أوناي سيمون:" يعتمد ربع النهائي علينا وليس على خصمنا، لا يهمّ إذا كان فرنسا، سويسرا، أوكرانيا، نحن هنا لتحقيق الفوز، لذا علينا مواجهة والفوز على الأفضل".
وتدين إسبانيا الطامحة للتأهل إلى نصف نهائي بطولة كبرى لأول مرة منذ 2012، إلى مدربها لويس إنريكي العائد لقيادتها بعد وفاة طفلته بسبب مرض خبيث، إذ دفع بلاعبين شبان موهوبين على غرار بيدري (18 عامًا)، إريك غارسيا (20) وفيران توريس (21).
في المقابل، احتفلت سويسرا بما اعتبره مهاجمها هاريس سيفيروفيتشش "أجمل الليالي"، بعد تحقيقهم أول فوز في الادوار الاقصائية على حساب فرنسا المدججة بالنجوم.
آخر مرة وصلت سويسرا إلى ربع النهائي في بطولة كبرى، كانت في مونديال 1954، عندما خسرت أمام النمسا 5-7 في أعلى مباراة تهديفية في تاريخ المونديال.
بعد أكثر من نصف قرن، تقف أمام احتمال بلوغ نصف النهائي، مع مدربها المولود في ساراييفو وتشكيلة متعددة الجذور.
قال بتكوفيتش الذي عمل كثيرًا في المجال الخيري وتمّ تعيينه في 2014 :"بعد نهاية المباراة (فرنسا)، لم يكن بمقدوري الكلام، انتهيت، فقدت صوتي".
لكن بتكوفيتش سيفتقد أحد أبرز عناصر تشكيلته، لاعب الوسط جرانيت تشاكا الذي قدّم مجهودًا رائعًا ضد فرنسا، نظرا لايقاف لاعب أرسنال الإنجليزي.
قال تشاكا بعد أول فوز في الادوار الاقصائية في بطولة كبرى منذ ثلاثينيات القرن الماضي:" قلت دومًا ان هذا الفريق يستحق أكثر مما تقرأون عنه".
تابع:" حتى ان البعض تحدث عن غرورنا، لكن اؤكد لكم أننا كتبنا التاريخ".
وستُلعب المباراة في سان بطرسبورج، بعدما أكد المنظمون لوكالة فرانس برس استمرارها، برغم اجتياح متحورة دلتا من فيروس كورونا المدينة هذا الاسبوع.
ويلتقي الفائز من هذه المواجهة المتأهل بين بلجيكا وإيطاليا اللتين تلتقيان، الجمعة، أيضًا في ميونيخ.