|


الأزوري مع مانشيني.. منتخب هجومي عينه على اللقب الأوروبي

الرياض ـ أحمد مختار 2021.07.04 | 08:08 pm

يقدم المنتخب الإيطالية نسخة مميزة في بطولة يورو 2020 تحت قيادة روبرتو مانشيني، فالفريق وصل بجدارة إلى نصف نهائي المسابقة، وينتظر مقابلة إسبانيا في مواجهة نارية من أجل العبور إلى المباراة النهائية.
وعلى عكس تقاليد الكرة الإيطالية التي تعتمد على الدفاع وتضييق المساحات والاعتماد على المرتدات فقط، فإن الفريق الإيطالي الحالي يلعب بطريقة هجومية صريحة، ويعرف كيف يسيطر على المباريات مهما كانت قوة الخصم.
وتخبرنا الأرقام أن الأزوري سجل 11 هدفاً حتى الآن في 5 مباريات، وهو رقم لم تصل إليه إيطاليا أبداً في أي مشاركة سابقة باليورو، مما يؤكد حجم العمل الفني من جانب الجهاز الفني للفريق.
كذلك يأتي الفريق الإيطالي في المركز الثاني كأكثر الفريق تسجيلاً في البطولة، بعد إسبانيا التي سجلت 12 هدفاً، مع تحقيقه الفوز في جميع مبارياته، بواقع 3 انتصارات في مرحلة المجموعات وفوزين في الأدوار الإقصائية.
وعلى مستوى الإحصاءات، يحل الأزوري في المركز الثالث بين فرق البطولة من حيث الاستحواذ على الكرة، بنسبة حيازة في مبارياته وصلت إلى 56.3%، ولا يتفوق عليه في هذا الجانب إلا منتخبي إسبانيا بـ 67.5%، وألمانيا بـ 58.8%.
ويتفوق الطليان على الجميع في عدد التسديدات على المرمى، بامتلاكهم معدل يصل إلى 20.2 تسديدة لكل مباراة، كأفضل المنتخبات في تهديد مرمى المنافسين، مع دقة تمرير للاعبي الفريق بنسبة 87.8%.
تكتيكياً، يعتمد مانشيني على خطة لعب 4-3-3، بوجود سبينازولا، كيلليني، بونوتشي، ودي لورينزو بالخلف أمام الحارس دوناروما، وفي الوسط ثلاثية جورجينيو، فيراتي، وباريلا، وبالهجوم إيموبيلي، إنسيني، وكييزا أو بيراردي.
ويمتاز المنتخب الإيطالي بقدرته على الضغط القوي في نصف ملعب منافسيه، معتمداً على تقدم ثنائي الأظهرة رفقة ثلاثي الهجوم، من أجل قطع الكرة ومحاولة تنفيذ المرتدة العكسية، بالإضافة إلى تفوقه في السيطرة والحيازة عن طريق الثنائي فيراتي وجورجينيو في قلب الارتكاز.
وبالرغم من قوة الفريق هجومياً، إلا أنه لم ينس أيضاً تقاليده القديمة، فالأزوري يتألق أيضاً على مستوى الدفاع، مع خبرة الثنائي كيلليني وبونوتشي، وتصديات الحارس دوناروما، ليدخل مرمى الفريق هدفين فقط خلال البطولة حتى الآن.