|


جدة تستضيف الجائزة الكبرى.. واتحاد السيارات يكشف عن آخر التطورات

حلبة فورمولا 1.. المنعطفات 27 والسرعة 250

صورة التقطت أمس لعمال ينفذون بعض الإصلاحات في الموقع المخصص لحلبة فورمولا 1 في جدة تصوير: علي خمج
تغطية: أحمد اللوقان 2021.07.06 | 10:44 pm

كشف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية عن آخر التطورات وأعمال البناء لحلبة فورمولا 1 في جدة، والتي تستعد لاستضافة الحدث المرتقب “جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1”، في ديسمبر المقبل.
ونظَّم الاتحاد جولة لممثلي وسائل الإعلام المحلية لحلبة كورنيش جدة، بحضور الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، حيث جرى الاطلاع على آخر ما توصلت له مراحل بناء الحلبة، بطولها الممتد لنحو 6.175 كلم، ومنعطفاتها الـ27، والتي يجعلها أطول وأسرع حلبة شوارع في الفورمولا 1، وبمعدل سرعة يفوق الـ 250 كلم/ساعة في اللفة الواحدة، لتكون إضافة فريدة ومميزة إلى أقوى سلسلة سباقات في العالم.
وتضم الحلبة مبنى بطول 280 مترًا، يتألف من أربعة طوابق قيد الإنشاء حاليًّا، بمواصفات عالمية راقية وفريدة من نوعها، كما ينفرد المبنى بإطلالة مميّزة على السباقات الحماسية وعلى الواجهة البحرية لمدينة جدة في آن واحد.
واطلع الإعلاميون على سير الأعمال في المنعطف 13 المائل بزاوية 12 درجة في حلبة كورنيش جدة، ليكوّنوا فكرة عن هذه المنطقة التي سيجتازها نجوم الفورمولا 1 أمثال ماكس فيرشتابن ولويس هاميلتون في منافساتهم الحماسية، كما زاروا المنطقة السريعة في الحلبة بعد الخروج من المنعطف 23.
- شرح الفيديو
قدَّم الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية معلومات وافية عن حلبة كورنيش جدة عبر فيديو قصير، تولت الشرح فيه نوف العتيبي نيابة عن الاتحاد .
وحوى الفيديو معلومات غزيرة وتفاصيل دقيقة عن الحلبة التي تستضيف الحدث الأبرز في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر المقبل.
- 23 جائزة كبرى
نظمت أول مسابقة لسباق فورمولا 1 في العالم عام 1950، بسبعة سباقات فقط، فيما سيشهد العام الجاري 2021 أطول موسم في التاريخ، وذلك بتنظيم 23 جائزة كبرى في مدن عدة حول العالم، بعد انضمام مدينة جدة لروزنامة المسابقة العالمية فورمولا 1، وستشارك في السباق 10 فرق من أبرز صانعي السيارات يمثلها 20 سائقًا.
- حضور إعلامي
شهدت الجولة التعريفية لحلبة كورنيش جدة الخاصة بسباق فورمولا 1، أمس في جدة، حضورًا إعلاميًّا كبيرًا، وخصص أغلبها لممثلي وسائل الإعلام، حيث توجهوا بصحبة الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل، رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية، إلى الحلبة على سيارات مكشوفة خصصت لهذه المناسبة.
- مرسيدس أبرز الفرق
يُعد فريق مرسيدس من أبرز الفرق التي تشارك في سباقات الفورمولا 1، ويمثله لويس هاميلتون وفالتيري بوتاس، فيما يقود ماكس فيرشتابن وسيرجيو بيريز زميله سيارات فريق ريد بول، ويبرز فريق ماكلارين، بدانيال ريكاردو ولاندو نوريس، القائدين، في حين يعمل سيباستيان فيتيل ولانس سترول على قيادة فريق أستون مارتن، فيما عيَّن فريق ألبين فرناندو ألونسو وإستيبان أوكون للقيادة.
- البازعي: نخطط على التاريخية
ردَّ مروان البازعي مدير تشغيل فعالية الفورمولا 1 على تساؤلات الزملاء الإعلاميين خلال المؤتمر الصحافي بعد نهاية الجولة التعريفية لحلبة جدة، موضحًا أن 10 فرق ستشارك بالسباق كالمعتاد، وأن هناك 20 متسابقًا سيمثلون هذه الفرق من خلال جولة جدة.
وقال: “ في نهاية سبتمبر المقبل سنكون أنهينا بناء المضمار، واذا اكتمل سيكون إنجازًا وسابقة تاريخية كأقصر مدة ممكنة لإنجاز عمل حلبة سباق خاصة بالفورمولا 1”
واضاف “جدة ستستضيف أول النسخ، فيما سننظر مستقبلًا إن كانت هناك خطة لنقل السباق إلى حلبة في مدينة أخرى من مدن السعودية. السعودية قادرة على استضافة أي حدث عالمي، وإنجاح أي فعالية تُنظم على أرضها”.
- خالد بن سلطان الفيصل: مواهب استثنائية خلف العمل
أوضح الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، أن العمل في بناء أحدث حلبة فورمولا 1 بدأ في مارس الماضي، وسينتهي في ديسمبر المقبل، والذي سيشهد تنظيم أكبر وأعرق السباقات على مستوى العالم هنا على أرض المملكة العربية السعودية.
وقال: “آمل أن تكون الجولة، قد سمحت لضيوفنا برؤية هذا الكم الهائل من الجهود المُضاعفة التي تبذلها قوانا العاملة، ذات التعليم العالي والمواهب الاستثنائية.
وأضاف: “هذه الحلبة المميزة ما هي إلا تجسيد ملموس لجزء من رؤية السعودية 2030، والتي نتطلع من خلالها إلى المساهمة في تحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة، والاستمرار في رحلة صناعة رياضة نوعية، تحقق المنجزات الكبرى لوطننا الغالي”.


حلبة فورمولا 1.. 
المنعطفات 27 والسرعة 250

حلبة فورمولا 1.. 
المنعطفات 27 والسرعة 250