|


رئيس اتحاد الكاراتيه السعودي يكشف عن مراحل إعداد البطل الأولمبي

الشهري: لدينا 100 ألف لاعب

حوار: مازن العسرج 09:27 | 2021.07.17
رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه، بدأ مسيرته لاعبًا وحقق بطولة السعودية لـ 7 أعوام، عمل في مناصب عدة، تخلّى في الفترة الأخيرة عن المشاركة في أولمبياد طوكيو كحكم بعد اختياره ضمن 14 حكمًا للمشاركة في الأولمبياد، ليتقلد منصب رئاسة الكاراتيه السعودية.. الدكتور مشرف الشهري، رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن برامج عمل أحد أقوى الاتحادات الرياضية والخطط المستقبلية له، كما تطرق إلى مشاركة طارق حامدي في الأولمبياد، ومراحل تجهيزه لخوض هذا الحدث الكبير.
01
تتقلد كرسي اتحاد الكاراتيه وهو محمّل بالكثير من الإنجازات الدولية والقارية.. ما الذي ستضيفه في المستقبل لهذا الاتحاد؟
بدايةً أشكر قيادتنا الرشيدة على دعمها للرياضة، وعلى تسهيلها كافة العقبات أمام الاتحادات الرياضية، بمتابعة من الأمير فهد بن جلوي، التي أسهمت في تأهل طارق حامدي، اللاعب، إلى أولمبياد طوكيو، وبالنسبة لنا نحن طموحنا عالٍ، وكما قال ولي العهد: طموحنا عنان السماء. واتحاد الكاراتيه تميز عن السابق.
02
ما أهدافكم في أول اجتماع عقدتموه بينكم كأعضاء؟
تطوير التعاملات الإلكترونية والحوكمة في الاتحاد، لنواكب رؤية 2030، وترتيب العمل الإداري بشكل منظم ومتطور مع التقنية.
03
هل لديكم توجه للمسؤولية الاجتماعية؟
ضمن أهدافنا أن نجلب فريقًا من ذوي الهمم، ونستهدف أن نصل مع المدربين في الدول العربية إلى توفير مدرب متخصص لهذه الفئة ووضع بطولات لهم.
04
هل هناك اتفاقات سابقة مع التعليم؟
المدارس ضمن برنامجنا الزمني، لدينا بطولات موضوعة والتعاون قائم بين الوزارة في التعليم والرياضة في جميع الرياضات، منها رياضة الكاراتيه، ومع وجود أكاديمية مهد سيتم انتقاء المميزين من المدارس والأندية لوضعهم في الأكاديمية.
05
شاهدت في البرنامج الزمني لكم اسم بطولة 2034 للفتيات.. ما الفكرة وكم وصل عدد اللاعبات لديكم حتى الآن؟
الفكرة هي تكوين القاعدة الأساسية للفتيات، سيمثلن السعودية بحول الله في أسياد آسيا 2034، وبالنسبة للأعداد وبكل شفافية لا نملك إحصائية دقيقة لعدد اللاعبات.
06
كم عدد اللاعبين المسجلين لديكم في اللعبة؟
حاليًا نملك أكثر من 100 ألف لاعب يمثلون 67 ناديًا، ما يجعل اتحاد الكاراتيه الأول بين اتحادات ألعاب الدفاع عن النفس في السعودية، لكثرة عدد الممارسين وعدد الأندية التي أدخلت اللعبة، وأيضًا قوة البرنامج الزمني الداخلي والمشاركات الدولية للكاراتيه.
07
هل تشعرون بأنكم وصلتم إلى هدف نشر لعبة الكاراتيه في السعودية؟
لدينا خطة للتواصل مع الأندية التي لم تسجل، وفعليًا بدأنا ذلك وتواصلنا مع ناديين لحل الإشكالات لديهم لافتتاح اللعبة ونشرها في النادي.
08
أعود للإنجاز الأخير وهو تأهل طارق حامدي للأولمبياد.. ما خطة الإعداد للاعب لتحقيق إنجاز مماثل لزميله محمد عسيري الفائز بذهبية بوينس آيرس؟
وزير الرياضة وجّه بتسهيل كل احتياجات اللاعب والاتحاد، وبالنسبة لنا وفرّنا المدرب المغربي منير وهو من الخبرات العربية القوية في هذا المجال بطلب من اللاعب، وحاليًا يشرف على تدريبه بوجود أحمد غزواني المعد البدني ومعاذ المسلم المختص الطبي، وأيضًا وفرّنا له مختصًّا ذهنيًا.
09
ما البرامج التي وضعتموها لتجهيز المدربين السعوديين؟
حاليًا لدينا خطة وهي ترتيب الجانب الفني في الاتحاد من خلال طواقم جديدة للمنتخبات السعودية بشكل منفصل، حيث يوجد مدرب متخصص في كل فئة وإداري مستقل، وسندعم المدرب السعودي .
10
ألا تلاحظ تراجع مستويات العديد من اللاعبين بعد تحقيقهم لإنجازات دولية.. ما الرسالة التي أوصلتها إليهم بعد أن ألتقيت بهم في أول اجتماع؟
قلتها للجميع وأقولها معكم: المنتخب للجميع مهما كنت بطلًا عالميًا، طالما لا تحضر ولا تشارك في المعسكر لن يكون لك نصيب معنا، وأي لاعب يرفض المشاركة مع المنتخب ويحضر قبل البطولات لن يشارك معنا مهما كان اسمه وإنجازاته، وهذه الرسالة التي ذكرتها جعلت اللاعبين حاليًا يعسكرون حاليًا مع طارق حامدي بإرادتهم.
11
ما المشكلات التي تعانون منها؟
اتحاد الكاراتيه منافساته كثيرة وكبيرة، ونحتاج إلى معسكرات كثيرة وتعاون وزارة التعليم في الحصول على اللاعبين، وأيضًا دعم اللاعبين المميزين في الجامعات، وننتظر تعاون الاتحاد الرياضي للجامعات، وبتعاون الجميع سيكون لدينا لاعبون مميزون.