|


«الثلاثي الكبير» يقود مصر إلى ربع النهائي

الرياض- أحمد مختار 2021.07.28 | 02:01 pm

أثبت شوقي غريب مدرب المنتخب المصري الأولمبي، صحة اختياراته باستدعاء محمد الشناوي، أحمد حجازي، ومحمود حمدي الونش كثلاثي فوق السن، مع بعثة الفريق المشارك في أولمبياد طوكيو 2020.
وقرر الجهاز الفني للفراعنة تقوية خط الدفاع أولاً والاستعانة بحارس مرمى ذو خبرة عريضة، لذلك وقع الاختيار على حجازي الذي شارك في أولمبياد لندن 2012 وكأس العالم 2018، مع الحارس محمد الشناوي الذي شارك أيضاً في المونديال العالمي، وقاد فريقه الأهلي لآخر لقبين في دوري أبطال إفريقيا، بالإضافة إلى محمود حمدي الونش، أحد أفضل مدافعي الدوري المصري وقارة إفريقيا.
ولعب الفراعنة بخطة 5-4-1 في جميع مبارياتهم، بالاعتماد على الخماسي فتوح، حجازي، الونش، أسامة جلال، وكريم العراقي بالخلف، أمام الحارس الشناوي، وفي الوسط أكرم توفيق في خانة الارتكاز الدفاعي للتغطية والمساندة.
وتؤكد لغة الأرقام أن الدفاع المصري كان الخط الأفضل للفريق جنباً لجنب مع الشناوي، حيث دخل في مرماهم هدف واحد فقط في 3 مباريات، مع الحفاظ على نظافة الشباك أمام كل من إسبانيا وأستراليا.
ومع الاحتكام إلى فارق الأهداف أولاً قبل المواجهات المباشرة من أجل الصعود إلى ربع النهائي، صعدت مصر إلى الأدوار الإقصائية على حساب الأرجنتين، رغم تساوي الفريقين في النقاط وتفوق ممثل أمريكا الجنوبية في المواجهات المباشرة، لكن فارق الأهداف كان الأساس في صعود المصريين، بسبب قوة دفاعهم وحارس مرماهم، حيث سجلوا هدفين واستقبلوا هدف واحد فقط، عكس الأرجنتين التي سجلت هدفين واستقبلت 3.
وحصل الحارس محمد الشناوي على أعلى تقييم خلال مباراة مصر وأستراليا بعلامة 8.8، بعد تصديه لأكثر من فرصة خطيرة ونجاحه في منع الخصم من تسجيل أي هدف، قبل أن يضيف المصريون الهدف الثاني في الدقائق الأخيرة، ليؤكدون الفوز والصعود.
هذا ويواجه منتخب مصر نظيره البرازيلي، متصدر المجموعة الرابعة، في الدور ربع النهائي، على أن يلتقي كل من إسبانيا وساحل العاج في مباراة أخرى، بالإضافة إلى لقاء اليابان ونيوزلاندا، وكوريا الجنوبية والمكسيك.