|


ميسي وبرشلونة.. مشوار «المنديل» ينتهي بـ«بيان»

الرياض - أحمد مختار 2021.08.05 | 07:13 pm

أنهى نادي برشلونة ببيانه الأخير، مسيرة استثنائية خاضها الأرجنتيني ليونيل ميسي حاملاً ألوانه، بعد الفشل في تسجيل العقد الجديد بين الطرفين بسبب الوضع المالي الضعيف، ليسدل الستار على تاريخ طويل وحقبة لا تنسى بين الطرفين.
وتعود أصل العلاقة بين ميسي وبرشلونة إلى ديسمبر 2000، حينما وقع النادي عقده الأول مع الفتى الأرجنتيني الصغير في سن 12 عاماً، والغريب أن أول عقد بينهما كان على منديل طعام، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام إسبانية في وقت سابق.
وشاهد مسؤولو برشلونة ميسي أثناء لعبه وهو صغير لكن لم تحسم المفاوضات بشكل رسمي، مما جعل وكلاء اللاعب يفكرون في عرضه على فرق أخرى، لذلك تدخل كارليس ريكساج السكرتير الفني للنادي وأحد كبار مستشاريه، من أجل إقناع الإدارة بالتوقيع فوراً مع ميسي، ليكتب ذلك على أول ورقة تقع عينه عليها وكانت منديل في أحد المطاعم.
انتقل ميسي بعدها إلى برشلونة بشكل رسمي ليشارك في فرق الناشئين حتى تصعيده إلى الفريق الأول عام 2004، ليزامل النجوم الكبار بقيادة رونالدينيو، صامويل إيتو، ديكو، تشافي والبقية، ويكتب تاريخاً من الصعب تجاوزه مع عدد كبير من المدربين، بداية بفرانك ريكارد، ومروراً بكل من جوارديولا، تيتو فيلانوفا، تاتا مارتينو، لويس إنريكي، إرنستو فالفيردي، كيكي سيتيين، ونهاية برونالد كومان.
ولم يرتد ميسي أي قميص فريق آخر طوال مسيرته الاحترافية، ليخوض مع برشلونة 778 مباراة رسمية، نجح خلالها في تسجيل 672 هدفاً وصناعة 305 أسيست، وفق ما تؤكده الإحصاءات الرسمية لموقع "ترانسفير ماركت" المختص.
وحصل الأرجنتيني على بطولات عديدة مع النادي الكتالوني، حيث فاز بـ10 بطولات ليجا، 7 بطولات كأس ملك، 7 بطولات سوبر إسباني، 4 بطولات دوري أبطال أوروبا، 3 بطولات سوبر أوروبي، 3 بطولات كأس عالم أندية.
أما على الإنجازات الفردية فتوج ميسي بجائزة الكرة الذهبية 6 مرات كأكثر اللاعبين فوزاً بها على مر التاريخ، إضافة إلى حصوله على جائزة الحذاء الذهبي في 6 مواسم كأكثر اللاعبين أيضاً، كم توج بجائزة هداف الليجا في 8 مواسم.
وأكدت الصحف الإسبانية أن ميسي وافق في وقت سابق على تجديد عقده مع نادي طفولته، لكن النادي الكتالوني اصطدم بلوائح رابطة الليجا الإسبانية التي منعته من تسجيل اللاعب، بسبب المشاكل المالية التي يمر بها الفريق، لذلك كتب الموقع الرسمي بياناً رسمياً يذكر فيه انتهاء مسيرة ميسي مع الفريق بسبب عدم تمكنهم من تسجيل عقده بكل الطرق القانونية.
ولم يحسم ميسي بعد مستقبله ووجهته المقبلة، إلا أن وسائل إعلام أوروبية تحدثت عن إمكانية انتقاله إلى صفوف باريس سان جيرمان في صفقة انتقال حر، بعد انتهاء عقده مع برشلونة بنهاية الموسم الماضي.