|


ما بين بداية «اختطاف» ونهاية «رشاش» نقاد ومخرجون يبدون آراءهم عبر تويتر

جدة – مرام مبارك 2021.08.13 | 08:59 pm

تناول نقّاد وسينمائيون ومخرجون سعوديون الحلقة الأخيرة من مسلسل "رشاش" والحلقتان الأولى والثانية من "اختطاف" كوجبة دسمة عرضتها منصة شاهد، الجمعة 13 أغسطس.
حيث أثارت الحلقات الثلاثة لعملين مختلفين تعتبر من أضخم الانتاجات الدرامية للأعمال السعودية، أراء وتفاعل النقّاد على مواقع التواصل الاجتماعي من مختلف مستوياتهم من مشاهدين عاديين إلى متخصصين، وقسّمت وجهات نظرهم ورؤيتهم للأعمال ما بين الإشادة المطلقة وإبداء الملاحظات.
وعلى الرغم من أن مسلسل "اختطاف" لا زال في أولى حلقاته إلا أنه بدأ ينال نصيبه من التقييم والنقد والملاحظات، حيث قال فهد الأسطاء، كاتب سيناريو ومخرج وناقد سعودي، في رأي له: في أول حلقتين من اختطاف استمتعت بأداء خالد صقر وإلهام علي وهناك عنصر تشويقي جاذب إلا أن الغموض لا زال مسيطر حتى الآن، خاصة وأن خالد ما زال بنفس العمر حينما اختطف لينا من عشرين سنة!
وشاركه الرأي شتيوي الغيثي، كاتب وشاعر، من ناحية العُمر الثابت للمختطف على رغم مرور عشرين سنة إلا أنه لا زال في مرحلة الشباب ولم يتغير، ولكن من ناحية أخرى وجد الغيثي بأن الحكم على العمل لا زال مبكر، ولكن الحلقتين التي عرضت أثبت فيها خالد صقر بأنه ممثل قوي ومُقنع جدًا أما إلهام علي فهناك تكلف يطغى على أدائها حتى الآن.
من جانبه حكم محمد العباس كاتب وناقد سعودي، على العمل بالفشل من البداية وحتى النهاية قبل أن تكتمل، حيث قال في تعليق له: حلقتان مخيبتان من مسلسل "اختطاف" لا نحتاج إلى شرب كل البحر لنعرف أنه مالح ملعقة واحدة تكفي!
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع من نهاية مسلسل "رشاش" الذي أثار جدلاً واسعًا منذ أولى حلقاته وحتى الأخيرة، والذي كان له النصيب الأكبر من الانتقاد طيلة الفترة السابقة إلا أن الحلقة الأخيرة كان لها أراء مختلفة عن سابقاتها، حيث ذكر فهد التميمي، مخرج سعودي، بأن الحلقة الأخيرة جاءت مخيبة جدًا على مستوى التمثيل، وتبنى هذا الرأي أيضًا فهد الاسطاء، الذي وجد بأن هناك مشاكل على مستوى النص والسرد والحوار والبناء إجمالاً، وكان هناك انحدار مخيّب في آخر حلقتين من المسلسل، خاصة الفشل الكبير الذي صاحب الشخصية المقابلة في المسلسل وهو الضابط فهد، كونه شخصية بائسة مملة من جميع ما يتعلق بحياته.
وللإنصاف قال الاسطاء: بعيدًا عن التقييم الفني "رشاش" هو بداية انتاجات سعودية ضخمة مشغولة بقدر كبير من المهنية والاحتراف والتروّي والاختيار الذكي، ونحن على مقربة من محتوى سعودي مختلف سينعكس على طبيعة الدراما السعودية كلها.
وهذا ما أيده عِزّ الشلاحي، المخرج السعودي، حيث رأى بأن "رشاش" هو نقطة تحول في الطرح والتناول والأداء المختلف على مستوى المسلسلات السعودية، والممثلين فيه تحدوا أنفسهم وأثبتوا جديتهم، وسينعكس ذلك العمل على صناعتنا المحلية وحضورها.