|


أحمد الحامد⁩
صداقة ومقولات
2021-08-16
بعد كل مرة أبقى فيها وحيداً عدة أيام، سواء كان ذلك باختياري أو بسبب العمل، أجد نفسي مندفعاً لرؤية أحد الأصدقاء حتى لو كان مكانه بعيداً، لا أفعل ذلك بدافع الوفاء بل لحاجة نفسي للحديث والفضفضة مع من ترتاح.
وكما قال الكاتب الأمريكي روبرت برولت “أغلب الناس لا يحتاجون إلى علاج نفسي، بل يحتاجون إلى صديق يستطيعون أن يصبحوا حمقى معه دون أي تفكير”، أنا من جماعة المؤمنين بأن الصحة النفسية مرتبطة بوجود الأصدقاء ونوعياتهم، ولأن حاجة الإنسان للأصدقاء ضرورية ومؤثرة فقد أخذت هذه الضرورة نصيبها من اهتمام وآراء الكتّاب والمفكرين وكتبوا عنها كل حسب تجربته، وأظن أن الكتابة عن الصداقة شكلت أدباً مهماً لنا، لأن الصديق يلعب دوراً مهماً في حياتنا، وفي بعض الأحيان يصبح تأثيره حاسماً في حياتنا، لأننا عادة نسمح بمرور كلماته إلى عقولنا دون فلترة لثقتنا به أو بمرور هذه الكلمات بشكل تراكمي، وهنا تأتي أهمية اختيار الصديق العاقل، أما إذا كان حكيماً فهذا كنز يجب أن لا يفرّط به.
في مقال اليوم اخترت لكم مجموعة من آراء المشاهير عن الصداقة والأصدقاء، أبدأ بالنصيحة الأولى التي قالها بنجامين فرانكلين بعد أن خاض غمار الحياة والأصدقاء “كن بطيئاً في اختيار الصديق وأبطأ في تبديله”. مقولة أوسكار وايلد عن الصداقة تحتاج إلى قوة لكي يتم تطبيقها إلى صبر طويل لكتم الغضب وإلى قلب طيب يتذكر اللحظات الحلوة وإلى عقل حكيم لا يحرق طرق العودة “جميل أن تبدأ الصداقة بابتسامة والأجمل أن تنتهي بابتسامة”، أعتقد أن من لديه المقدرة على الرحيل وهو يرسم ابتسامته بصمت طويل يستحق أن نعطيه كأس بطولة النُبل. لماذا من الواجب ومن حق أنفسنا علينا أن نختار الصديق بعناية ؟ خالد أحمد توفيق يرى شيئاً عميقاً قد يفسر سبب الألم الذي يسببه الخلاف والقطيعة مع الصديق “معنى الصداقة هو أنني تلقائياً أراك جديراً بأن أئتمنك على جزء من كرامتي” ديل كارنيجي له مقولة في الصداقة ليس في كيفية تنمية أواصرها بل بالحصول عليها وهي تنفع كل من ليس لديهم أصدقاء “تستطيع أن تكسب من الأصدقاء في شهرين أكثر مما تكسبه في عامين إذا ركزت على أن تهتم بالآخرين بدلاً من أن تركز على أن يهتم الآخرون بك” هذه المقولة تفسر محبة الناس للمرء الذي يهتم بشؤون الآخرين ومشاعرهم ويعطيهم من وقته. فاروق جويدة يضع إشارة توقف أمام كل من يتمنى الوحدة أو العزلة قد يحتاج الإنسان إلى وقت مستقطع إلى البقاء وحيداً على أن تكون وحدة قصيرة عدا ذلك ستكون تجربة مريرة “إن الذين يتصورون أن السعادة ممكنة بعيداً عن الآخرين واهمون، إننا سعداء بمن حولنا، وأغنياء بمن نعيش بينهم”.