|


نائب الرئيس السابق يكشف الأسرار .. ويبحث عن حكيم

خوقير: «الشخصنة».. ضيّعت الوحدة

حوار: عبد الغني الشريف 2021.08.18 | 08:52 pm

نائب رئيس نادي الوحدة السابق، وقبل هذا قائد الفريق الأول لكرة القدم في النادي.. كما عمل مديرًا للكرة ومشرفًا عامًا وعضو مجلس إدارة النادي.. عبد الله خوقير، النجم الوحداوي الكبير يرى في حواره عبر “الرياضية” أن إدارة الوحدة الحالية تتحمل مسؤولية الهبوط إلى الدرجة الأولى بشكل كبير، وقال إن وقفة المستشار تركي آل الشيخ مع إدارة حاتم خيمي كانت رائعة لإعادة الفرسان إلى الواجهة، لكن كل ذلك ضاع بأخطاء إدارية في عامين.
01
ما أسباب هبوط الوحدة.. وهل كنت تتوقع ذلك؟
الإدارة ثم الإدارة هي من تتحمل مسؤولية هبوط الوحدة مسؤولية كاملة.
02
الوحدة الموسم قبل الماضي حقق المركز الرابع والتأهل الآسيوي.. وفي الموسم التالي هبط للأولى.. ما سبب هذا الانحدار؟
نحن كنا في الإدارة مع حاتم خيمي، رئيس النادي، وقبل انتهاء فترة تكليف إدارتنا جهزنا كل شيء للموسم الذي بعده، من معسكر وصالة حديد وأجهزة طبية ورياضية على أعلى مستوى وتقنية عالية موجودة في الأندية العالمية، وكان خالد الحازمي مع الفريق الأول وتركنا عملًا أشاد به الجميع، والموسم الماضي عملوا على نسف كل الأشياء الجميلة التي عملناها فكان الهبوط هو النتيجة.
03
هناك من يحمّل إدارتكم السابقة مسؤولية ما يحدث لأنكم تركتم النادي دون موارد مالية؟
غير صحيح، بالعكس غادرنا إدارة الوحدة بعد انتهاء تكليفنا لمدة عام وتركنا فائضًا ماليًا كبيرًا، وحافظنا على النجوم، وليس النجاح في كرة القدم بل في كل الألعاب.
04
هناك من يقول إن إدارتكم لم تنجح في المنافسة وتحقيق بطولة رغم الدعم المالي الذي وفّر لكم؟
كنا سادس نادٍ في ترتيب الدعم المالي في تلك الفترة، لكن أكبر دعم لنا كان وجود تركي آل الشيخ في دعمه المعنوي والتشجيع الذي وجدناه منه وإيمانه بأننا نملك الفكر الإداري، أعطانا الدعم والقوة والإصرار على النجاح وحققنا ثلاثية تاريخية في اليد وصعدنا بالسلة للممتاز ونافسنا في الطائرة وأعدنا القوة للفئات السنية.
05
رحيل المدرب كارينيو وعدم التعاقد مع مدرب جيد ،أحد أسباب الهبوط؟
بالتأكيد رحيل كارينيو ترك فراغًا رغم أن عيسى المحياني المدرب السعودي أكمل الموسم بنجاح للمركز الرابع، لكن بداية الإعداد للموسم الماضي وعدم اختيار مدرب جيد كانا سبب التراجع.
06
البعض يطالب إدارة الوحدة الحالية بالرحيل لأنها قادت الفريق إلى الهبوط هل تؤيد رحيلها؟
أنا لا أريد التحدث عن الإدارة والخروج للإعلام ونشر الغسيل، لأنني ابن الوحدة تربيت في هذا النادي وأنا ابن الـ 14 عامًا، وإلى الآن عاشق ومحب للوحدة، لكن لا بد من توضيح الحقائق والحقيقة المرة هناك منتدى وملتقى ومجموعات وكلها “شخصنة في شخصنة” وهذا سبب ابتعاد الوحدة النادي العريق عن البطولات، لأن العمل الجماعي مفقود والمصالح الشخصية والشخصنة هي من تقود الوحدة.
07
لماذا اختفى رجالات ومحبو الوحدة من الوقوف مع الفريق في الوقت الصعب.. وخاصة في مراحل الهبوط؟
الوحدة يحتاج الأوفياء والأنقياء والبعد عن المجالس الخاصة والشبكات، ولا أعتقد أن هناك من اختفى لكن هل الإدارة كانت تريد أحدًا يقف معها! أنا لا أعرف، وبصراحة الوحدة بحاجة إلى رجل حكيم يوحد الصف ويزيل أصحاب المصالح الشخصية.
08
هل حاولتم التواصل مع الإدارة الحالية في الفترة الحرجة أم لم يكن لديهم رغبة في ذلك؟
كيف نتواصل ولم يطلب أحد منا الرأي أو المشورة، في بداية عمل الإدارة عند التعاقد مع نيكاتي كانت هناك استشارة وكانت القلوب صافية، وبعدها لم يتواصل أحد معنا أو حتى نرى رجالات الوحدة يجتمعون لإنقاذ النادي.
09
هل ترى أن الوحدة قادر على العودة من جديد لدوري المحترفين.. خاصة مع صعوبة دوري الأولى؟
الوضع صعب، لا بد من وجود النية الصافية والرغبة في العمل الجماعي، الوحدة فريق كبير لا بد أن يقاد بفكر كروي جديد، ودوري الدرجة الأولى صعب جدًا إذا لم تحسم التأهل من الدور الأول فسيكون الأمر صعبًا.
10
هل ستفكر في العودة من جديد في إدارة الوحدة مستقبلًا؟
متى ما شعرت أن القلوب صافية وهناك حب وعمل من أجل الوحدة سأعود، لأنني ابن هذا النادي، وأنا عندما كنت في برنامج الديوانية كنت أدافع عن الوحدة ولا أقبل الإساءة للنادي، لكن يزعلني تنكر بعض جمهور الوحدة لي، جمهور الوحدة الحقيقي يحب خوقير وكان يتغنى به في المدرجات، لكن المندسين والمخربين هم سبب نكسة الوحدة.
11
انحصار المنافسة على الدوري بين الهلال والنصر في المواسم الأخيرة ما سببه؟
طبيعي لأن المال مهم جدًا في كرة القدم، والهلال والنصر يملكان المال والداعمين، فضلًا عن شراء اللاعبين والتعاقد مع أجانب مميزين، ولكن أعتقد أن الاتحاد والشباب سينافسان أيضًا.
12
من هو اللاعب السعودي الذي يعجبك؟
لا يزال سالم الدوسري هو الأفضل، مستواه تابث ومتألق، وأيضا سلمان الفرج، وهناك محمد الكويكبي وسعود عبد الحميد وخالد الغنام وعبد الرحمن غريب وسامي النجعي وحسن العمري، الحمد لله الكرة السعودية تقدم نجومًا مميزين.
13
من ترى سينافس بقوة على الدوري الموسم المقبل؟
أتوقع الهلال والنصر والشباب والاتحاد والأهلي، وأيضًا التعاون سيكون منافسًا قويًا.
14
الكثير يرى أن تعاقدات النصر قوية.. هل ترى أنها ستعطي النصر البطولات؟
تعاقدات مميزة لأنها مع نجوم وأسماء لامعة في كرة القدم، وهذا يحسب لإدارة النصر والداعمين لها، واستقطابات النصر منذ عامين قوية، لكن كان هناك خلل في الفكر، وأما البطولات لا تأتي بالأسماء لكنها تأتي بالقتالية والعطاء داخل الملعب، وهذا يجعل نجاح لاعبي النصر الأجانب يعتمد على تأقلهم السريع.