|


مدير فريق الاتحاد التنفيذي يروي التفاصيل قبل مواجهة الرجاء في النهائي العربي

البلوي: خططنا قديمة.. والتاريخ سلاحنا

حوار: ماجد التويجري 2021.08.20 | 09:18 pm

تمتد علاقة حامد البلوي بنادي الاتحاد إلى نحو عقدين، عمل خلالهما على فترات متقطعة، في أكثر من منصب، بدايةً من إداري للفريق الأول لكرة القدم عام 2003، وصولًا إلى تسميته مديرًا تنفيذيًا للفريق منذ نحو 14 شهرًا.
وخلال فترته الأولى في الاتحاد، حقق الفريق إنجازات محلية وخارجية عدّة، أهمّها دوري أبطال آسيا 2004 و2005، ما رفع من أسهمه داخل النادي، لتصبح الاستعانة به خيارًا مطروحًا باستمرار، مع اختلاف مجالس الإدارات.
وفي وجوده، استقبلت خزانة النادي أيضًا دوري أبطال العرب 2005، وهو إنجاز يتطلع البلوي إلى الاحتفال به مجددًا برفقة الفريق، الذي يواجه اليوم الرجاء المغربي، في نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال.
وقبل ساعات من النهائي، تحدث لـ“الرياضية” البلوي من الرباط العاصمة المغربية عن آخر استعدادات فريقه للمباراة، وأهداف الاتحاد في الموسم الجاري وأشياء أخرى في هذا الحوار:
01
كيف استعداداتكم للنهائي العربي الكبير أمام الرجاء ؟
نحن ندرك أهمية هذه البطولة بالنسبة لنا داخل الكيان الاتحادي، وهي “تارجت” مهم خططنا له منذ عدة أشهر، ونعرف تمامًا حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا، ونحن اليوم في المغرب وفي الكأس العربية لا نمثل أنفسنا كاتحاديين فحسب، بل نبحث عن إنجاز يسجل للكرة السعودية، وأعتقد بل ومتفائل بأننا سنكون على الموعد.
02
ما الذي ينقصكم حتى تكون الكأس العربية في جدة؟
شيء من الحظ، والأهم والأسمى توفيق الله سبحانه وتعالى، بكل أمانة ألمس الإصرار والعزيمة والرغبة في تحقيق هذا المجد العربي المهم في عيون كل فرد داخل البعثة الاتحادية وبالأخص اللاعبين، عمومًا بالنسبة لنا أوجدنا كل أدوات وسبل تحقيق البطولة، ويبقى التوفيق من عند الله سبحانه وتعالى، وأرجع وأقول أنا متفائل بتحقيق مجد اتحادي جديد.
03
بدايتكم المتعثرة أمام الفيحاء في الدوري جعلت الجمهور والإعلام الاتحادي يضعون أيديهم على قلوبهم وغير واثقين من قدرتكم على تحقيق اللقب؟
من يعرف الاتحاد جيدًا ومن عاش مع تاريخ نادينا لا يمكن أن يفقد الثقة فيه، وبالنسبة لنا واجهنا صعوبات بالغة في عملية الإعداد للنهائي العربي بسبب ظروف جائحة كورونا، وهناك أكثر من مباراة تجريبية ومعسكر تم إلغاؤه، وعلى كل حال خضنا مباراتين رسميتين قبل النهائي العربي.
04
كلام غير مقبول منك كإداري خبير أن تستخدم مباريات رسمية كإعداد لنهائي.. فكافة الاتحاديين الدوري بالنسبة لهم هدف؟
كنا حريصين على لعب مباريات رسمية قبل النهائي من أجل دخول الأجواء، لأن المباراة الرسمية بالتأكيد تختلف تمامًا من كافة النواحي عن المباراة التجريبية، حيث تعطي اللاعب حساسية وانسجامًا أكبر، وكانت مباراتا الفيحاء والرائد فرصة لذلك، صحيح أننا خسرنا الأولى وهي تجربة مفيدة لنا في كافة تفاصيلها، والدوري طويل ومسألة التعويض في القادم من المباريات ستكون متاحة، فالخسارة أمر غير مرغوب في التجريبية أو الرسمية.
05
الطرف الثاني في النهائي فريق صعب ومتمرس وله اسمه الكبير على مستوى إفريقيا الرجاء المغربي.. كثيرون يرون أنه جاهز للنهائي أكثر منكم؟
نعم فريق الرجاء اسم قوي على صعيد إفريقيا وله تاريخه كبطل على مستوى الدوري المغربي، واستطاع أن يقصي في هذه البطولة أكثر من اسم قوي، ولكن مهما كانت قوته فأنا لدي ثقة كبيرة بقدرة لاعبينا على ترجيح كفة فريقنا والعودة بالكأس إلى جدة، لا تنسى أن الاتحاد له صولات وجولات عربية على مستوى أكثر من بطولة عربية سابقة، وله حضوره القوي أمام الفرق الإفريقية، صدقني سنكون على الموعد وسيعود الاتحاد بطلًا بإذن الله.
06
الحضور والتفاعل الكبير من خلال قنوات السوشال ميديا عن طريق الأمير عبد الرحمن بن مساعد والمستشار تركي آل الشيخ ودعمهما لكم في هذه المهمة.. كيف تراه؟
اعتدنا من المستشار تركي آل الشيخ أن يكون له وقفاته غير المستغربة مع جميع الأندية السعودية محليًا وخارجيًا، ونحن في الاتحاد تعودنا على دعم المستشار على كافة الأصعدة، وبالتالي مبادرته غير مستغربة وهو كريم ويكرمنا دائمًا بكرمه المعهود، أما الأمير عبد الرحمن بن مساعد وشقيقه الأمير عبد الله بن مساعد فشهادتي فيهما مجروحة وهما من أرقى الناس وأنقى البشر وأفضل من تُنافس، عندما كان كل واحد منهما على كرسي رئاسة الهلال كانت المنافسة الشريفة حاضرة وكنا حبايب وداعمين لبعضنا داخل الملعب وخارجه، ونحن في الاتحاد نقدر هذا الثنائي ونكن لهما كل تقدير واحترام، ومبادرتهما ودعمهما غير مستغربة، وبإذن الله نفرح معهما جميعًا بعودتنا لأرض الوطن والكأس العربية في أحضان البيت الاتحادي.
07
قبل النهائي بساعات ما الذي تخشاه على الفريق؟
قلتها لك في إجابة سابقة وأعيدها وأكررها الحظ ثم الحظ ثم الحظ، ولكن بتوفيق الله سنفوز بالكأس.
08
السوبر ستار المغربي كريم الأحمدي.. هل قدم للجهاز الفني والإداري معلومات ساعدتكم على المعسكر ومعرفة الفريق المقابل؟
كريم من الركائز الأساسية في فريق الاتحاد، وهو وكافة اللاعبين يحملون نفس المستوى من الحرص والتحضير الذهني والإعداد النفسي، وهو يؤدي أدوارًا كبيرة داخل الفريق الاتحادي حاله حال بقية اللاعبين، ولو استنجدنا به في أي موضوع حتمًا لن يقصر.
09
أشاهد بعض الإعلاميين الاتحاديين ينتقدون اتحاد الكرة.. فهل قصّر معكم؟
بالنسبة لي لا أحب أن أتكلم عن هذا الموضوع، كنت أتأمل منه أكثر، فنحن الآن أمام رؤيا كبيرة تدعم مبادراتها القطاع الرياضي بشكل كبير وواضح من أعلى مستوى، وهو ما تمثله المواقف المشهودة لوزير الرياضة، وكان المطلوب من اتحاد الكرة تفاعلًا يرتقي لحجم الحدث.
10
يعني قصّر معكم؟
أنت سألتني، وأنا أقول لك كنت أطمح إلى أكثر من ذلك.
11
الكأس العربية “يجي من وراها فلوس واجد”.. بحكم قربك من الأمور المالية والإدارية في النادي هل ستحل مشكلات كثيرة؟
ما يهمني هو تحقيق منجز يسجل باسم الوطن، أما الأمور المالية فالإدارة بقيادة أنمار الحائلي ونائبه أحمد كعكي قادرة على السيطرة على المشكلات كافة، اليوم تتحدث عن الكفاءة المالية التي تم توفير مبالغها الباهظة عن طريق إدارة النادي للحصول على الشهادة.
12
على طاري أنمار الحائلي رئيس النادي.. مختفي إعلاميًا تمامًا.. ليش؟
على قولتك هو مختفٍ إعلاميًا، لكنه واضح وبارز بكل ناحية إدارية ومالية تهم الاتحاد، شهادتي في هذا الرجل ونائبه كعكي مجروحة، لكن للأمانة هما يقاتلان ويضحيان بكل شيء من أجل الاتحاد، ويستحقان منا كاتحاديين كافة أن نقول لهم ما قصرتوا مع عشقكم العميد أبدًا.
13
في فترة سابقة استقلت من النادي وعدلت عن القرار، هل هو “دلع” عشان تعرف الجمهور الاتحادي يحبك؟
ضحك كثيرًا ثم قال: “أنت أكثر واحد يعرفني، وعاشرتني عن قرب، وأنا عملت في نادي الاتحاد على كافة المستويات أعوامًا طويلة، وعشت مع جيل تلو جيل لكن أحيانًا الظروف الخارجية تجبرك على الرغبة في المغادرة، وأنا بالفعل تقدمت بالاستقالة وتم رفضها، وأنا أقدّر الإدارة التي أعمل معها وبالتالي فضلت البقاء من أجل الاتحاد ككيان وجمهور، وتقديرًا لهذه الإدارة ومستوى عملها وتضحياتها.
14
خروج فواز القرني حارس المرمى أغضب المدرج الاتحادي وإعلامكم في وقت واحد.. فماذا تقول؟
يعلم الله أنني كنت حريصًا على استمرار فواز ضمن صفوف الاتحاد، ولكن لرغبة اللاعب من العام والماضي وإصراره على البحث عن فرصة حقيقية للمشاركة كلاعب أساسي وإبلاغه لنا بأن هذا قراره النهائي، جاءت موافقة الإدارة على انتقاله، رغم محاولاتي لثنيه عن هذا القرار.
15
هل هناك مخطط لاستقطابات محلية أو أجنبية قريبة؟
صدقني تركيزنا الآن كله منصب على النهائي العربي، وأي احتياج فني يطلبه المدرب سنسعى إلى تلبيته.
16
هل هناك وقفة شرفية حالية معكم؟
بإذن الله الأمور ستكون على أكمل وجه في نهائي الليلة، والغائب منهم سيكون موجود قريبًا، همنا الأكبر وجود العميد في مكانه الطبيعي كبطل، وأعضاء الشرف في القريب العاجل حتمًا لن يقصروا معنا.