|


الحارس السابق يتحدث عن الأهلي.. ويقيّم مستوى الأجانب

بامحرز: لا تلوموا النفيعي

حوار: عبد الغني الشريف 2021.08.22 | 10:52 pm

حارس مرمى فريق الأهلي الأول لكرة القدم الأسبق.. التحق بناشئي النادي عام 1988، ومثَّل الفريق الأول من 1991 إلى 1995.. انتقل بعدها إلى الوحدة عام 1996، وحقق معه بطولة دوري الدرجة الأولى، وإنجاز الصعود إلى المحترفين.
وبقي في صفوفه حتى الاعتزال في 2009. فيصل بامحرز، الحارس الأسبق ، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن تعاقدات الأهلي الأخيرة، ومستوى الفريق في الجولتين الماضيتين، كما قيَّم أداء أجانبه، مؤكدًا أن إدارة ماجد النفيعي أدَّت عملها على أكمل وجه.
01
ما سبب تعادل الأهلي مع الفيصلي والحزم؟
في مباراة الفيصلي، الأهلي قدم عطاءً كبيرًا على الرغم من غياب خمسة أجانب، لكنه فرض أسلوب لعبه وكان الأحق بالفوز، وفي مباراة الحزم، حضر الأجانب الخمسة الجدد، والتغييرات تحتاج إلى وقت للانسجام، وأيضًا إصابة السومة مبكرًا، عملت “لخبطة”، وتغيير المدرب هاسي لم يكن جيدًا بإدخال غريب، كان من المفترض حضور محمد مجرشي كمهاجم تقليدي.
02
كيف شاهدت مستوى أجانب الأهلي؟
صعب الحكم، لأنهم لعبوا مباراة واحدة لكن يحتاجون للانسجام مع المجموعة، ومبدئيًا المدافع البرازيلي جيد ويحتاج لأربع مباريات للحكم عليه، وباولينيو لاعب كبير ومع المباريات ستظهر بصماته، وشيء جيد أنه سجل في أول مباراة، وكذلك المدافع الأيسر أليوسكي لديه عمل جيد، وأعجبني السنغالي نداو لاعب سريع، وفيليب جيد لكن أعتقد أنه يحتاج معه محورًا بمواصفات نوح الموسى.
03
الأهلي مرَّ بموسم قاسٍ، عانى فيه فنيًّا وإداريًّا، هل يمكن أن يتكرر السيناريو ذاته بعد تعادله في أول جولتين؟
لن يتكرر مرة أخرى. ما حدث للأهلي في الموسم الماضي كابوس يجب أن ينساه محبو الفريق، والأهلي حاليًّا يحتاج إلى وقفة الجميع معه. ما فعلته إدارة ماجد النفيعي أشعرنا بهيبة الأهلي وحضوره، وعلى اللاعبين الآن أن يترجموا ذلك على أرض الواقع، وأن يجتازوا هذين التعادلين.
04
هل قدمت إدارة الأهلي عملًا جيدًا، خاصةً في ملف التعاقدات وسداد الديون؟
بالتأكيد، إدارة النفيعي نجحت في إبرام تعاقدات مميزة “خمسة أجانب”، وسدَّدت الديون، لذا كسبت احترام كل الأهلاويين، ولا يجب بالتالي توجيه اللوم لها إذا ما حدث أي إخفاق فقد أدَّت دورها كاملًا، وفعلت أكثر مما هو مطلوب منها.
05
ماذا ينقص الأهلي ليحقق البطولات، خاصةً دوري أبطال آسيا والدوري المحلي؟
ينقصه العمل الجماعي، وأن تكون القلوب صافية ونقية، وأن يعمل الجميع لأجل الأهلي فقط لا من أجل المصالح الشخصية.
06
كيف تجد حراسة الفريق مع وجود محمد العويس وياسر المسيليم ومحمد الربيعي؟
المسيليم حارس ممتاز، ويحتاج إليه الأهلي بحكم خبرته الكبيرة، خاصةً في الموسم الجاري إذا ما أراد المنافسة، أما العويس فحارس حماسي ومجتهد، والحارس الأول الآن في السعودية، وستكون المنافسة بين الحارسين كبيرة وجيدة للفريق، فيما أرى في الربيعي مستقبل الحراسة الأهلاوية والسعودية، فهو حارس يمتلك الطموح والقدرة على التألق.
07
الأهلي تعاقد مع مدافع، وظهير، ومهاجم، ولاعبي وسط، هل تجد هذه التعاقدات نوعية أم فنية؟
أراها تعاقدات نوعية، لا يحتاج إليها الفريق! الأهلي في العام الماضي كان أضعف الفرق دفاعيًّا، والتعاقد مع المدافع البرازيلي قد يكون الحل لمشكلة الدفاع، مع التنظيم الفني، وإن كنت أتمنى التعاقد مع مدافعين أجنبيين، أما الظهير الأيسر فقد يسهم في خلق جبهة هجومية قوية مع عبد الرحمن غريب، فيما يعدُّ باولينهو اسمًا كبيرًا، ويمتلك خبرةً واسعة، ونداو سيكون إضافةً هجومية جيدة، وفيليب محور قوي، لكن الأهم توظيف اللاعبين الأجانب بشكل جيد.
08
لاعبو الأهلي القدامى أين هم من ناديهم، هل يتواصلون مع إدارات النادي؟
اللاعبون القدامى موجودون، ويتواصلون مع بعضهم ومع ناديهم، وإذا ما احتاج إليهم الأهلي، فسيلبُّون الدعوة مباشرةً، ولن يقصروا.
09
ابتعاد الأهلي والاتحاد عن المنافسة، وهبوط الوحدة للأولى، هل يعني اختفاء المواهب في الغربية؟
المال مهم جدًّا، خاصةً في الأهلي والاتحاد. مثلًا ابتعاد الأمير خالد بن عبد الله ترك فراغًا كبيرًا في الأهلي، كونه الداعم الوحيد، فضلًا عن حكمته، واحتواء أي مشكلات كانت تحدث. في الاتحاد غاب العمل الجماعي، وضاع المال في صفقات غريبة، أما الوحدة فأمره غريب، وهبوطه فاجأ الجميع.
10
مَن اللاعب السعودي الذي يعجبك مستواه وترشحه للاحتراف الخارجي؟
سالم الدوسري هو الأفضل بالنسبة لي، وأرشحه للاحتراف الخارجي دون تردد، كذلك الحال مع عبد الرحمن غريب إذا ما حافظ على مستواه، ومحمد الكويكبي، وخالد الغنام.
11
هل قلَّل اللاعبون الأجانب السبعة من الفوارق الفنية بين الأندية؟
الأجانب السبعة يقدمون عملًا كبيرًا جدًّا مع الأندية، أنهت الفوارق الهائلة بينها. الأندية التي صعدت إلى دوري المحترفين، وأندية الوسط حظيت بقوة كبيرة بعد اختيار سبعة لاعبين أجانب متميزين، وقد شاهدنا ذلك في المواسم الماضية، فهذه الأندية ظهرت قويةً، وتفوَّقت على الأندية المنافسة على اللقب، لذا لا تستطيع أن تتوقع نتيجة أي مباراة في الدوري السعودي اليوم، عكس الحال سابقًا.
12
ماذا عن الحراس الأجانب، هل وضعوا بصمةً فنية في الدوري، أم تفضل المحلي؟
الحراس الأجانب لم يبرزوا في كل الأندية، مثلًا في النصر، وليد عبد الله ظهر بمستوى أفضل من براد جونز، والكل يشهد على ذلك، وهناك حراس مثل مصطفى ملائكة قدموا أداءً جيدًا، كذلك الحال مع العويس والمعيوف. في المقابل، ظهر جروهي نجمًا في الاتحاد، وكاسيو في التعاون، والمحمدي في أبها، وزغبة في ضمك.
13
أغلب الحراس بعد اعتزالهم لا يتجهون إلى التدريب، ما السبب؟
هناك مدربون سعوديون للحراس، يقدمون عملًا رائعًا، لكن عددهم قليل جدًّا، مثل مسفر الشمراني، ومنصور القاسم، وسليمان العيسى. أغلب المدربين الأجانب الذين تتعاقد معهم الأندية يكون لديهم فريق كامل، لذا تصبح فرصة المدرب السعودي في العمل ضعيفة، وفي رأيي يجب على الاتحاد السعودي لكرة القدم إصدار قرار بوجود مدرب حراس سعودي في كل نادٍ، كما هو الحال مع المدرب المساعد.