|


المدرب السعودي يقرأ الأوراق قبل انطلاق التصفيات المونديالية

الغدير: رينارد.. اختار الأنسب

حوار: وليد الصيعري 2021.08.27 | 08:39 pm

لاعب سابق في النهضة، ومدرب، وخبير في دوري الدرجة الأولى. قاد العديد من الأندية، منها النهضة، والنجوم، والباطن، والفيحاء، وشباب القادسية، ويدرب حاليًّا فريق البكيرية الأول لكرة القدم.
حصل على الرخصة التدريبية “A” من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
يوسف الغدير، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، كاشفًا عن أن مستوى المنتخب تطور معه، مؤكدًا أن الأخضر قادر على تجاوز مجموعة في التصفيات النهائية للمونديال التي يبدأها الخميس المقبل أمام فيتنام ، إضافة إلى التطرق لمنافسات الموسم الجاري.
01
يواجه المنتخب السعودي الأول لكرة القدم فيتنام في أولى مباريات التصفيات المونديالية، الخميس المقبل، كيف تجد عمل الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب الأخضر، حتى الآن؟
هناك تطور مستمر في عمله، ومتابعة دقيقة من قِبله وجهازه المساعد للاعبين.. حضوره عن قرب لمتابعة المباريات جعله يختار التشكيلة الأنسب من اللاعبين للمشاركة في التصفيات، كما أرى أن هناك انسجامًا كبيرًا بين لاعبي المنتخب، وتطورًا مستمرًا، مع قبول للمنهجية التكتيكية التي يفرضها المدرب، وإن كان هناك اختلاف على بعض الأسماء.
02
مجموعة المنتخب السعودي في التصفيات النهائية تضم اليابان، أستراليا، الصين، عمان، وفيتنام، ماذا عن حظوظنا فيها؟
منتخبنا سبق أن واجه أغلب هذه المنتخبات، خاصةً أستراليا والصين وعُمان، ودائمًا ما يكون الحسم للأخضر بسبب ما يجده من اهتمام كبير، خاصةً في هذه المرحلة من كل مونديال. هذا الأمر يسهم في تطور لاعبي المنتخب، وها ما لمسناه أخيرًا.
03
ما الأثر الذي ستتركه المباراة الافتتاحية على باقي التصفيات؟
دائمًا ما تتسم المباريات الافتتاحية بطابع الحذر من قِبل جميع المنتخبات، لكنني واثقٌ من أن منتخبنا سيدخل هذه التصفيات بروح المنتصر، لا سيما مباراته الأولى، لما يملكه من مقومات النجاح، حيث يضم لاعبين متميزين، يقدمون أداءً فنيًّا جيدًا، ويحظى بدعم حكومي لامحدود، لا سيما من قِبل وزارة الرياضة.
04
مع التعاقدات الكبيرة لفرق الدوري السعودي، كيف أصبح مستواه فنيًّا؟
الدوري السعودي دوري قوي جدًّا، ويتميز بقيمته الفني العالية، وهذا ما سيتضح للجميع في الجولات المقبلة منه.

05
أي فريق ترشحه للحصول على لقب الموسم الجاري؟
ما زلنا نشاهد منافسةً تقليدية بين الهلال والنصر، مع بروز للاتحاد والأهلي .
06
خالد العطوي المدرب السعودي الوحيد في الدوري، ما رأيك في عمله، وكيف تقيِّم تجربته؟
العطوي يقدم تجربة ثرية، وهذا ما دفع إدارة نادي الاتفاق إلى منحه الثقة الكاملة، وهذا يحسب لها بالتأكيد. حاليًّا نلمس تصاعدًا في مستوى الفريق من موسم لآخر، وهو ما يدل على أن العطوي وجهازه المعاون يقدمون عملًا جيدًا.
07
المدربون غالبًا ما يتم تحميلهم مسؤولية النتائج السلبية، لذا تمَّ إقالة مدربين بعد الجولة الثانية فقط، كيف تجد هذه الظاهرة؟
يحدث هذا لأنهم النقطة الأضعف. هناك سهولة في إقالة المدرب، وهذا عرف في كرة القدم، وهنا سأتحدث عن إقالة البرازيلي فابيو كاريلي، مدرب الاتحاد، إضافة إلى البريطالي نيستور إل مايسترو مدرب التعاون، وأرى أن الوقت كان مبكرًا جدًّا للحكم عليهما، خاصةً أنهما قدَّما مستويات فنية جيدة مع الفريقين، لكن أعتقد أن إدارتي الناديين، كانت لهما وجهة نظر معينة حول ذلك، وقد يكون السبب عدم تمكنهما من تحقيق أي بطولة.
08
من وجهة نظرك، مَن أفضل مدرب في الدوري، ولماذا؟
خلال الجولات القليلة الماضية، كان الإيطالي باولو تراميزاني، مدرب الفيصلي، فقد شاهدنا أداءً فنيًّا متميزًا للاعبيه على أرض الملعب.
09
لاعب محلي تجد أنه سيبرز في الموسم الجاري؟
حتى الآن الحكم مبكر على أي لاعب. اللاعب السعودي يحتاج إلى الاحترافية داخل الملعب وخارجه ليصل إلى مرتبة النجومية، وأقصد هنا الاحتراف الصحيح المطبَّق في دول العالم من كافة النواحي.
10
ماذا عن مستوى اللاعبين العرب في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
اللاعبون العرب يقدمون مستويات متميزة جدًّا في الدوري السعودي.
11
أي مدرسة فنية الأنسب للأندية السعودية؟
أغلب فرقنا تعتمد على المدارس الأوروبية، ومن وجهة نظري، كل المدارس الكروية قريبة من بعضها في حال وجود مدرب، يستطيع الدمج بينها بما يتوافق مع إمكانات لاعبيه الفنية.