|


المدافع السابق يتحدث عن باولينهو.. ويتذكر سامي وكيتا

بدرة: أخطاء الدفاع.. واضحة

حوار: عبد الله أحمد 2021.08.28 | 09:09 pm

رفع التونسي خالد بدرة، المدافع المعتزل، ثلاثة ألقاب مع فريق الأهلي الأول لكرة القدم، ومثَّله على فترتين، آخرهما عامي 2006 و2007 قبيل اعتزاله.
وعلى الرغم من مرور نحو 14 عامًا على رحيله عن الفريق، إلا أن نجم منتخب تونس السابق لا يزال يتابع مباريات وأوضاع الأهلي، ويتجاوب مع مشجعيه.
ويبدي بدرة، في حوار مع “الرياضية”، استعداده لوضع خبراته تحت تصرف إدارة الأهلي، فنيًّا أو إداريًّا.
ويصف الأهلي ببيته والنادي الذي يعشقه، متمنيًا رضا المشجعين عمَّا قدمه.
ويتطلع التونسي، صاحب الـ 48 عامًا، إلى تحسُّن نتائج الفريق، الذي تعادل في الجولات الثلاث الأولى من النسخة الجارية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
ومع إقراره بقيمة البرازيلي باولينهو، لاعب الوسط المنضم حديثًا، يرى بدرة، أن التعاقد مع لاعب أصغر عمرًا كان سيمنح الفريق مزيدًا من الاستفادة.
01

بدايةً، ما انطباعك عن الألباني بيسنيك هاسي، مدرب الأهلي الجديد؟
بصراحة، لم أسمع عنه، لكن رأيت أداءً جيدًا من الفريق تحت قيادته في الجولات الأولى على الرغم من التعادلات، وأتوقَّع مزيدًا من التماسك للفريق في الجولات المقبلة.
02
لماذا عجز الأهلي عن الفوز في أول ثلاث جولات؟
ربما لتأخر اكتمال نِصاب الأجانب الجدد. مع اكتماله، سيتحسَّن الفريق، وأتمنى ألَّا تتجاوز هذه التعادلات كونها سحابة عابرة. عامةً، الفريق استعد جيدًا للموسم في معسكره في تونس.
03
بعيدًا عن الجانب الفني، هل يضر توالي التعادلات بنفسية عناصر الفريق؟
لا أعتقد. اللاعبون يدركون أن الدوري يُلعَب على مدى موسم كامل، فيه الفوز وفيه التعادل. صحيح أن العجز عن الفوز في أول ثلاث جولات أمر سلبي، لكن الإصرار والعزيمة سيعطيان الإضافة في القريب العاجل.
04
مشجعو الأهلي يتحدثون عن خلل دفاعي، ما تعليقك؟
من حق الجمهور أن يتكلم عن الدفاع في ظل الأخطاء الحاصلة في المواسم الأخيرة، وأرى أن الأهلي لا يمتلك عددًا كبيرًا من المدافعين بما يخلق تنافسًا على الخانة، ويسهم في ارتفاع المستوى. المباريات أظهرت أخطاءً لمدافعي الأهلي في التمركز وقراءة اللعب، والمدرب يجب أن يعمل على هذه النقطة.
05
ما انطباعك عن البرازيلي دانكلير، المدافع الجديد؟
من الصعب الآن الحكم على المدافع البرازيلي الجديد. مع الوقت، سنعرف أداءه الفني وشخصيته، والمهم أن يمتلك القدرة على قراءة اللعب.
06
إجمالًا، كيف رأيت الخماسي الأجنبي الجديد في الأهلي؟
كما قلت، من الصعب الحكم مبكرًا، خاصةً أنهم لعبوا مباراتين فقط من ثلاثٍ. سيتضح مستواهم مع مرور الوقت.
07
اقتربنا من نهاية الانتقالات الصيفية، هل يحتاج الفريق إلى صفقات أخرى؟
الأهلي يحتاج عامةً إلى وسط ميدان قوي، ومهاجم قوي مع عمر السومة لتقديم إضافة هجومية. بالنسبة للخط الخلفي، أرى أنه من الصعب التعاقد مع لاعب آخر.
08
هل ترى أن صفقة البرازيلي باولينهو، لاعب الوسط، مفيدة فنيًّا، أم أنها جماهيرية إعلامية فقط؟
باولينهو اسم كبير، لكنه أتى بمبالغ عالية، وأرى أن الأهلي حاليًّا كان يستطيع جلب لاعب أفضل منه وأصغر عمرًا، لكن بما أن مسؤولي النادي وثقوا في باولينهو، فهم أدرى، ويعرفون النادي أكثر مني، وأتمنى للاعب النجاح وتقديم الإضافة الفنية المطلوب والموازية لقيمته السوقية.
09
بوصفك متابعًا للدوري السعودي، كيف ترى وضعه فنيًّا في ظل امتلاك كل فريق سبعة أجانب؟
الدوري السعودي من أقوى الدوريات العربية والخليجية فنيًّا وجماهيريًّا، وعلى صعيد البنية التحتية. هذا يعكس احترافية القائمين على الكرة السعودية، وأقول لهم “برافو” على ذلك. فيما يخص الأجانب السبعة، يفترض أن يقل العدد، لكنَّ المسؤولين أدرى بذلك، وأتمنى استفادة اللاعب السعودي من هؤلاء الأجانب، لتحصل الكرة السعودية على منتخب قوي.
10
بالعودة إلى فترتَيك لاعبًا للأهلي، 2003 و2007، ما الفوارق بينهما؟
الفترتان زاخرتان بالخير والبركة. أعتقد أنني قدمت الإضافة المرجوة مني، وكسبت ثقة الجماهير الأهلاوية والأمير خالد بن عبد الله، الذي منحني الثقة عند انضمامي إلى النادي.
11
ما أسعد لحظاتك الكروية مع الأهلي؟
جميع البطولات التي حصدتها مع الفريق شكَّلت لحظات سعيدة، وأتمنى أن تكون الجماهير راضية عمَّا قدمت.
12
كان الفريق قريبًا، في حضورك ومع جيل قوي، من لقب دوري 2003، لماذا خسرتموه في رأيك؟
بصراحة، نهائي هذه النسخة كان مريرًا بالنسبة لي. لعبته وأنا أعاني من تمزق عضلي بمقدار 5 سم، لكن هناك ظروف حالت دون فوزنا، منها طرد إبراهيم السويد، كما أن تيسير آل نتيف، حارس المرمى، لم يكن في يومه. مع ذلك، قدمنا مستوى كبيرًا، والهدف الثاني الذي تعادل الاتحاد به، سُجِّل في الدقائق الأخيرة، وتبِعه هدف ثالث لهم “3ـ2”، لكن، ولله الحمد، جاءت نسخة 2016 وفاز الأهلي بالدوري، وبإذن الله، نعود مجددًا إلى التتويجات.
13
مَن أصعب مهاجم واجهته في الملاعب السعودية؟
لم يكن أي مهاجم يخيفني إذا كنت في تركيزي، لأنني أدرس المهاجمين دراسة كاملة في حصة الفيديو قبل المباراة، كيف يتمركزون وكيف يطلبون الكرة، وفي الملاعب السعودية، واجهت مهاجمين ممتازين، مثل سامي الجابر، وياسر القحطاني من الهلال، والحسن كيتا من الاتحاد.
14
هل يمكن أن نشاهدك مجددًا في الأهلي في موقع فني، أو إداري؟
الأهلي بيتي، وأنا تحت طلب النادي في أي وقت، ومستعد لمنحهم خبرة نحو 29 عامًا مع كرة القدم.
15
كلمة أخيرة؟
أشكركم على هذه المساحة، وأشكر مشجعي الأهلي، والجمهور السعودي عامة على تعاملهم معي، وأقول إن الأهلي دائمًا في قلبي، وهو نادٍ كبير، سأظل أعشقه حتى الموت، وللآن أتابع الأهلي ومشجعيه وأعشقهم.