|


أول حارسة هوكي جليد تتحدث عن البدايات.. والطموحات

رائعة: حادث قادني إلى التزلج

حوار: مرام مبارك 2021.08.29 | 10:34 pm

لاعبة المنتخب السعودي لهوكي الجليد، ومؤسسة أول فريق نسائي سعودي للعبة “رول بول” التي تجمع بين التزلج وكرتي السلة واليد.
كما تتولى منصب مديرة قسم التزلج بالرابطة السعودية لرياضة الآيس سكيت والرول بول.
رائعة العطاس، أول حارسة للمنتخب السعودي لهوكي الجليد، تروي لـ “الرياضية” قصة توجهها للعبة، موضحة أن حادث سيارة تسبب في دخولها إلى المجال الرياضي، في الوقت الذي كانت تخشى ألا تحملها فيه قدماها مجددًا، كما تحدثت عن بداياتها والطموحات.
01
من أوائل السعوديات اللاتي دخلن رياضة التزلج على الجليد.. كيف كانت قصتك مع هذه اللعبة؟
تعرضت في عمر الـ 11 لحادث سيارة أثناء خروجي من المدرسة، دخلت على إثره في حالة من الاكتئاب وذلك بسبب خوفي الشديد من عدم المشي بشكل جيد مجددًا، وكان الفضل بعد الله في دخولي المجال الرياضي يعود لوالدتي، حيث أخذت بيدي وأنقذتني من تبعات الحادث النفسية والجسدية وبدأت تصحبني إلى ملاهي أطفال يوجد بها صالة تزلج، وبدأت بالتدريج في التزلج إلى أن أحببت الرياضة، ومن بعدها اشترى لي والدي أول “سكيت” تزلج على الجليد وأصبحت أمارس التزلج كرياضة أجد فيها متعتي إلى عمر الـ 13، ومن هنا كانت بدايات التوجه.
02
ما الإنجازات الرياضية التي حققتِها منذ بداية مسيرتك وحتى الآن؟
إلى الآن لا توجد بطولات محلية في التزلج على الجليد للسيدات، ولكنني أعمل للمشاركة في بطولة الكويت للتزلج في العام المقبل 2022، وأطمح أن أحقق من خلالها الفوز على مستوى دول الخليج بإذن الله، من ناحية أخرى فقد كانت لي مشاركات في معسكرات تدريبية خارجية في السويد وأبوظبي ومعسكر داخلي في مدينة جدة.
03
ماذا عن رحلة تدربك على الهوكي إلى أن وصلتِ لإدارة قسم التزلج بالرابطة السعودية لرياضة الآيس سكيت والرول بول؟
في البداية تعلمت أساسيات التزلج على الجليد والسكيت بشكل عام على يد مدربي حسين برهان، ثم انتقلت بعد ذلك لتعلم الهوكي في نادي الألعاب الشتوية السعودي على يد أمهر المدربين، إضافة إلى التحاقي بالمعسكرات التي صقلت موهبتي بشكل متقدم، حتى تمكنت بفضل هذا التأسيس الجيد من الوصول إلى تأسيس أول فريق رول بول نسائي في السعودية، وإدارة قسم التزلج النسائي في الرابطة السعودية لرياضة التزلج.
04
ما الذي ينقص رياضة هوكي الجليد خاصة للسيدات وتتمنين من وزارة الرياضة تحقيقه لتطوير اللعبة؟
لا ننكر فضلًا لوزارة الرياضة، فهي قدمت ولا زالت تقدم دعمًا حقيقيًا ومميزًا تطورت بفضله رياضة الهوكي بشكل كبير، ولكن ما زال هناك نقص في المدربين، ونأمل من وزارة الرياضة الوقوف على هذه الإشكالية.
05
بصفتكِ مديرة قسم التزلج النسائي.. هل ترين أن مستوى اللاعبات منافس عالميًا في الوقت الحالي؟
من منظوري الشخصي لا، فما زلنا نحتاج إلى فترة أطول قليلًا للتطور والتحسن حتى نستطيع المنافسة عالميًا، خاصة وأن المنافسات العالمية شرسة وتحتاج إلى مهارات عالية وإعداد قوي.
06
من هم لاعبو أو لاعبات هوكي الجليد الذين ترينهم قدوة لكِ في المجال؟
بلا غرور أنا قدوة نفسي، وذلك لأنني أعكف على تسخير كل إمكاناتي وقدراتي لتطوير اللعبة من خلال التزامي الجاد بنمط حياة يؤهلني للتطوير والإضافة فيها، من حيث النوم والاستيقاظ مبكرًا والمحافظة على النظام الغذاء الصحي، إضافة إلى ذلك تدربي في نادي للياقة إلى جانب تدريب الهوكي والتوفيق بين كل ذلك ووظيفتي، فجميع تلك الخطوات هي إنجازات يومية جعلتني أرى في نفسي قدوة.
07
ما الذي أضافته رياضة الهوكي لكِ؟
أصبح لدي شغف لا ينقطع في المجال الرياضي، وأضافت لي الهوكي كثيرًا من ناحية اكتشاف القوة الكامنة بداخلي والتي لم أكن أشعر بها سابقًا، كما أضافت لي من حيث تنظيم وقتي ولياقتي ونمط حياتي، وجعلت لدي هدف أسعى إليه يوميًا.
08
هل تلمسين إقبالًا ووعيًا كبيرًا من السيدات على اللعبة؟
نعم، أصبح هناك إقبال كبير جدًا على تعلم اللعبة، وهناك بوادر رائعة من السيدات مختلفة عن السابق من حيث الإقبال وحب التعلم والحماسة والرغبة في التطور.
09



إلى ماذا تتطلع رائعة العطاس مستقبلًا على المستوى الشخصي لتحقيقه؟
أتطلع لأن أكون أفضل حارسة هوكي جليد على مستوى الخليج.