|


مدير المجموعة الدولية يحذر الأندية العالمية

أوليفر: الحوكمة تحارب التعقيدات

حوار: عبد العزيز الموسى 2021.09.03 | 09:29 pm

يدير البولندي أوليفر جاروز مجموعة استشارية دولية لكرة القدم تسمى “شؤون الأندية” تبتكر حلولًا مخصصة، بناءً على الخبرة الواسعة في كرة القدم من داخل الصناعة ومن قطاع الشركات. وله خبرات في أكثر من 200 ناد لكرة القدم وتطوير أول برنامج تنفيذي على الإطلاق لمديري الأندية، ويقدم أوليفر دراسةً بشأن الحوكمة في أندية كرة القدم من خلال هذا اللقاء.
01
قد يكون للحوكمة في كرة القدم معان كثيرة.. ما المعنى الصحيح؟
هناك العديد من التفسيرات لمفهوم الحوكمة في كرة القدم، ولكن إذا حافظنا على التعريف الذي اعتمده “FIFA” والاتحادات القارية، فقد نحتفظ بهذه الحوكمة الفعالة وهي عندما “تعمل سلطات كرة القدم بشكل صحيح”، ويجب القول إنه بمرور الوقت، خاصة في أوروبا، مع التعقيدات المتزايدة لكرة القدم وزيادة الصبغة التجارية، جمعت الهيئات الحاكمة لكرة القدم العديد من الوظائف المختلفة خارج التنظيم الأولي وتنظيم المنافسة.
02
إذا أردنا تبسيط هذا المعنى فكيف نعمل ذلك؟
من ناحية أخرى، يعني هذا أن صناعة كرة القدم كانت عمومًا قادرة على جذب العديد من المحترفين المتحمسين الذين يقودهم اهتمام حقيقي باللعبة، بينما في بعض الأجزاء سيطر الأشخاص الذين لديهم خبرة أقل أو محدودة في مجال معين، مما حد من وجهات نظر القطاع ككل. في كثير من الأحيان، تختلف هياكل حوكمة كرة القدم على المستويين الوطني والدولي كثيرًا عن ممارسات حوكمة الشركات المثلى أو حتى الاتحادات.
03
ماذا تعني الحوكمة لكرة القدم وجهاتها الاستشارية؟
الحوكمة الجيدة بالنسبة لنا، تحدث عندما لا يتم الاستماع إلى المصالح والنهج الشامل لمختلف الجهات الفاعلة في النظام بأكمله أو أخذها في الاعتبار، ولكن عندما تفهم جميع الجهات الفاعلة المختلفة وتدرك قيمة كل شركاء اللعبة، في كرة القدم من الذي يحتاج إلى بعضه بعضًا، الأندية للاعبين أم العكس؟، الجواب كلاهما متساو، على مستوى النادي، تعني الإدارة الجيدة أيضًا الإدارة الفعالة.
04
ما نصائحك الرئيسة للأندية والبطولات أثناء هذه الجائحة؟
كل منظمة لديها تحدياتها الخاصة، وهي تعتمد إلى حد كبير على البيئة المحلية. ومع ذلك، في هذه الأيام، تحتاج الأندية والبطولات أكثر من أي وقت مضى إلى أن تكون أكثر مرونة حتى لا نقول إنها مستدامة. يمكننا أيضا مشاركة بعض الحلول المحتملة الرئيسة لصناع القرار الرئيسيين لمواجهة تحديات مختلف أصحاب المصلحة في كرة القدم وبناء خارطة طريق.
05
هل هناك خطوات تنصح بها للاستعداد لأي مخاطر مستقبلًا؟
هناك العديد من الخطوات مثل إنشاء سيناريوهات التخطيط للأزمات وتقييم المخاطر بانتظام وإدارة المخاطر، وقد تحتاج نماذج الأعمال إلى التغيير كتوسيع نطاق الأنشطة لتكون أقل اعتمادًا على “مباراة كرة القدم” قد يكون أحد الخيارات التي يجب مراعاتها، كذلك تأمين التدفق النقدي للموسم بأكمله.
06
إذا أردنا التعمق أكثر في هذه الخطوات كيف نؤدي ذلك؟
نتنبأ بالمزيد والمزيد من الأحداث، ونكون مستعدين للتوقف الجديد بسبب أزمة صحية أو أزمة أخرى، كذلك نكون أكثر وعيًا بالتأثيرات غير المرتبطة بكرة القدم، وتعزيز التعاون مع الأندية وأصحاب المصلحة خارج البيئة المحلية، وإنشاء اتصال أفقي ورأسي داخل الصناعة من خلال العصف الذهني وبناء القدرات وتوليد اقتصاد كرة قدم أكبر.
07
كيف تقترح على الأندية التي تحتاج إلى تحسين هيكل داخلي وخارجي؟
لقد فتحت الجائحة أعين كرة القدم على الحاجة إلى إنشاء نهج مرن إلى جانب استراتيجية مناسبة. على سبيل المثال، نحن نكتشف الحاجة إلى مكتب رقمي وعمل عن بعد وهناك حاجة إلى ممارسات عمل جديدة والعديد من المنظمات التي تعمل عن بعد لم تمارس ذلك إطلاقًا من قبل.
08
إذًا ماذا تفعل لتكون مستعدًا؟
يكمن التحدي في إعداد الناس للعمل بروح الفريق مع تحقيق الكفاءات من بعيد. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن قرار إجراء أي تغييرات يعني تحسين أداء النادي بأكمله. لجعلها فعالة يجب على المرء أن يشمل العديد من التغييرات حوله بما في ذلك العقلية. هذا هو المكان الذي تحتاج فيه إلى الدعم للحصول على عرض برؤية كاملة وبناء خطة، قد يسميها البعض استراتيجية، لكنها في الواقع هي نفسها.
09
هل هناك خطوات للتحسين الفعال؟
للتحسين بشكل فعال، يجب أن يكون لديك الأشخاص المناسبون في مؤسستك والذين سيكونون قادرين على التعامل مع التحديات الجديدة وهذا هو المكان الذي نساعد فيه المؤسسات أيضًا على الحصول على الأساسيات الصحيحة أولًا. في كثير من الأحيان، يكون أحد الجوانب المهمة هو بدء عملية الإعداد قبل وقت طويل من حدوث التحول. عندها فقط سيتمكن موظفوك من التكيف مع توقعاتك واحتياجاتك الجديدة.