|


الرئيس الجديد يتحدث عن علاقته مع الهلاليين ويفتح ملفات كثيرة

المالك: الحزم أهم من النصر

حوار: ماجد التويجري 2021.09.03 | 10:16 pm

سجل سلمان المالك، رئيس نادي الحزم، حضوره في الوسط الرياضي بشكل لافت، ودوّن اسمه في سجل دوري أندية الدرجة الأولى من خلال دخول شركة “ركاء” ميدان الرعاية للمرة الأولى في تاريخ الدرجة الأولى.
وأسهمت عائلة المالك في تشكيل هويته في حب الرياضة، كون والده أحد داعمي نادي الشباب سابقًا، حيث اختار ابن الرس وخريج الإدارة المالية المولود في 13 سبتمبر 1977، أن يدعم النصر من بين أندية العاصمة، وإلى جانبه الحزم القاطن في الرس.
ولم تقف خسارة سلمان المالك لسباق رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم أمام منافسه عادل عزت عائقًا في طريقه الرياضي، حيث كلّف برئاسة نادي النصر في وقت سابق، إلى جانب أعماله الخاصة، ومن بينها رئاسة العديد من الكيانات التجارية مثل شركة ركاء و”Steam” ومقدام.
يتحدث إلى “الرياضية” سلمان المالك في حوار مطوّل، بعد اعتماد مجلس إدارته بأيام، ويكشف عن سر توليه الرئاسة واستهدافه لإنجازات الفتح والتعاون والفيصلي، إضافة إلى علاقته بنادي النصر.
01
ليش اخترت الجلوس على كرسي رئاسة نادي الحزم في هذا التوقيت؟
رغبة في استقرار العمل الإداري الذي تم التخطيط له من عدة أعوام لتحقيق النتائج المرجوة، خصوصًا بعد عدم مقدرة الإدارة السابقة على الترشح مرة أخرى.
02
لو كان نادي الحزم موجودًا ضمن أندية الدرجة الأولى هل ستقدم على مثل هذه الخطوة؟
لم ولن أتردد في خدمة الكيان تحت أي ظرف، وخدمته سابقًا وسأخدمه لاحقًا، ووجودي في الرئاسة لا يختلف تمامًا عن ما عملته في السابق، والهدف هو خدمة النادي وخدمة المحافظة، والجميع يعلم الدعم الذي قدمته أنا ووالدي وما زلنا نقدمه.
03
ابن آدم بطبعه طمّاع وأحيانًا لا يشبع غروره شيء.. فبعد أن رشحت نفسك لاتحاد القدم وجلست على كرسي رئاسة نادي النصر.. هل يشبع رغباتك كرسي الحزم الآن؟
الرغبة في النجاح موجودة دائمًا وطموحي لا يقف عند أي حد في كل المواقع التي شغلتها، لا يقف عندها طموحي ووجودي مع الحزم هو دمج بين الطموح والرغبة في العمل والتطوير والإبقاء على أهدافنا المخطط لها، ومن خلال الحزم ممكن تحقق أشياء كثيرة لم تحقق سابقًا، ويكون نموذجًا ليس في كرة القدم فقط، بل في الأنشطة الأخرى ويكون له حراك كبير على مستوى منطقة القصيم.
04
إذا قلنا إن المدلج حقق للفيصلي كأس الملك وقبله القاسم مع التعاون ومن قبلهم جميعًا العفالق حقق الدوري للفتح وأنت معروف رجل أعمال ناجح وطموح.. إلى ماذا تخطط مع نادي الحزم؟
أخطط مع النادي إلى الوصول إلى ما وصلت إليه تلك الأندية وأكثر، وليس هناك شيء صعب طالما هناك عمل وتخطيط ودعم حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد ومتابعة دقيقة من وزارة الرياضة لتطوير الأندية، فالطموح موجود لكل نادٍ ونحن من هذه الأندية التي لها طموح أكبر من ما تتخيله، لن نفصح عنه لكن سنعمل على تحقيقه.
05
أسرة العساف لها تاريخ طويل مع هذا النادي وكذلك أسرة المالك وأيضًا الحزماوي المعروف خالد البلطان.. أيهم أقوى تاريخًا وعراقةً مع نادي الرس؟
الجميع لهم كل الاحترام والتقدير، الكل دعم النادي بحسب قدرته في فترات مختلفة، سواء الأسر الذين ذكرتهم أو بقية أسر الرس الفاضلة، لكن لا أجد أحدًا أستطيع أن أطلق عليه الداعم الثابت لهذا النادي ولكل إداراته مثل والدي فهد المالك رئيس أعضاء الشرف لنادي الحزم، هذا الشخص الثابت في كل الظروف، هذا الشخص الذي أتى للحزم لاعبًا وداعمًا لكل إدارات النادي، جهدًا ووقتًا ومالًا حتى وقتنا هذا.
06
بوجود 7 أجانب وتلاشي بعض الفروقات بين فرق المقدمة والوسط والمؤخرة.. هل كان دافعًا قويًا لك للجلوس على الكرسي؟
بكل تأكيد تقلصت الفروقات بين الأندية، ودعم حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد، وأيضًا المتابعة القريبة من الوزير كلها أضافت قوة وتنافسًا في الدوري، ولكن السبب الرئيس هو تقديم عمل مختلف والمحافظة على هوية النادي والخطة التي تم وضعها منذ أعوام ودعم الاستقرار الإداري الموجود. وإذا تلاحظ الأسماء الموجودة في هذه الإدارة هي مزيج ما بين الإدارة السابقة ونصف آخر جديد بأسماء وتخصصات مختلفة سيكون لهم إضافة كبيرة تخدم النادي.
07
بعد ما رأست نادي النصر هذا الكيان صاحب التاريخ الكبير على مستوى البطولات والإنجازات مع كل الاحترام والحب لنادي الحزم.. هل يرضي طموحك؟
بالنسبة طبعًا لنادي النصر مثل ما ذكرت هو نادٍ عريق نادٍ كبير نادي إنجازات يفتخر كل من يجلس على كرسيه، ولكن هناك فرق ما بين قدومي للحزم فهو قدوم الواجب والإحساس بالمسؤولية تجاه مدينتي وتحقيق لرغبة والدي، ووجودي على كرسي رئاسة نادي الحزم شرف لي وأنا وإخواني أعضاء مجلس الإدارة لدينا أهداف كبيرة وسنسعى لتحقيقها.
08
ألا تشعر بأنه نزول في السلم الإداري لك؟
أبدًا لا يمكن أن يكون تقلدي لرئاسة نادي الحزم نادي مدينة الرس نزولًا إطلاقًا، بالعكس أفتخر به وهو إضافة لي وكل نادٍ من أندية السعودية الغالية بشكل عام، وأيضًا هو يحمل درع دوري الأمير محمد هذا فخر لكل شخص أن ينتمي له، فما بالك أن يديره ويشرف عليه. حققنا نجاحًا في دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى، وسنحقق إن شاء الله نجاحًا جديدًا في دوري المحترفين.
09
رشحت نفسك لكرسي رئاسة الاتحاد السعودي ولم تفز بالمنصب وفاز به عادل عزت.. هل أنت نادم على التجربة؟
تجربة الاتحاد السعودي انتهت بخيرها وشرها، وكانت تجربة ثرية ونتائجها وكل ما حصل فيها قبل وبعد وأثناء يطول سردها، لكن تم رصدها ومتابعتها من كل الوسط الرياضي، وكلٌ له وجهة نظر وتحليل لأحداثها، والتي تعد الأثرى في الانتخابات الرياضية، وأعتقد أنني قدمت فيها إضافة وإثارة كبيرة.
10
الكل يعرف في ذاك الوقت أن عادل عزت هو مرشح الأمير عبد الله بن مساعد.. حينها كان الأخير الرجل الأول في الرياضة السعودية.. لماذا أقدمت على سباق واضح أنه محسوم أصلًا؟
في الحقيقة لم يكن محسومًا حتى الساعات الأخيرة، وكنت أنا الأقرب، ولكن لعبة الانتخابات فيها متقلبات ومتغيرات.
11
هل سيأتي يوم وتعيد الكرة بترشيح نفسك لكرسي رئاسة الاتحاد؟
حاليًا هذا الشيء غير موجود في الأفق، ولكن كل شيء وارد، والعودة لها تحتاج “تكتيكًا مختلفًا”.
12
هناك من يقول بأنك عندما لم تجد مكانًا في النصر ولا في اتحاد القدم لجأت وتوجهت إلى كرسي رئاسة نادي الحزم الذي هو في الأصل بيت لأسرة المالك؟
الحزم هو بيت لكل الحزماويين، ولا يقتصر فقط على أسرة المالك.
لم أرغب الدخول في العمل الإداري في الفترة الحالية داخل الأندية، ولكن الظروف هي من استدعتني للتقدم لرئاسة نادي الحزم كما شرحت لك، هي رغبتي في استقرار العمل الإداري داخل النادي وتحقيق الخطة والأهداف من خلال عمل تراكمي للإدارات السابقة والإدارة الحالية.
13
تجربتك مع نادي النصر قصيرة وليست بالطويلة.. كيف من الممكن أن تصفها وتلخصها؟
تجربتي مع النصر كانت جدًا صعبة، فمن الصعب أن تأتي خلف قامة كبيرة مثل الأمير فيصل بن تركي، والنصر كان مثقلًا بالديون والالتزامات وفترة انتقالية في دعم الدولة حفظها الله للأندية، كنا نعمل أكثر من 12 ساعة في اليوم لترتيب الأوضاع داخل النادي وتهيئته لمن سيأتي بشكل أفضل، إضافة إلى تجديد عقد برونو وعمر هوساوي وماجد العمري، والتوقيع مع لاعبين من الأولمبي، واستقطاب الغنام والمنصور والعويشير والعبيد، ونجحنا ولله الحمد بشكل كبير وبشهادة الجميع وحققنا المركز الثالث، الذي مكّن الفريق من المشاركة الآسيوية، وأنا راضٍ كل الرضا عن ما قدمت مع زملائي في المجلس، رغم أنها كانت فترة قصيرة لكنها كانت عن أشهر كثيرة من العمل، وعمل كافة الإدارات في الأندية هو عمل تكاملي.
14
هل ستعود مجددًا يومًا ما لرئاسة نادي النصر؟
تركيزي الآن مع الحزم لأربعة أعوام قادمة من العمل والتركيز لتحقيق كل ما يرضي الحزماويين، هذا هو تركيزي.
15
أين تجد نفسك أكثر.. كرجل أعمال ورئيس لمجلس إدارة شركات.. أم رئيسًا لنادٍ.. أم رجل مسؤول عن تنظيم إدارة رياضية؟
عندي تجارب في كل ما سبق، ووجودي في عمل إداري مع الأندية الرياضية لا يتعارض طالما الإنسان عنده تنظيم لوقته سينجح.
16
وجودك كرئيس للحزم هل سيمنعك من تشجيع النصر عشقك الأول وسيتحول العالمي إلى العشق الثاني؟
طالما أنا على رأس العمل ومؤتمن عليه سينصب كل تركيزي على نادي الحزم، وهدفي انتصار الحزم دائمًا.
17
مواجهة كروية قادمة تجمع النصر بالحزم.. قلبك سيميل أكثر إلى أين؟
سبق وأن ذكرت ذلك، الحزم.
18
لو أن هناك لاعبًا محليً أو أجنبيًا برز بقوة واحتاجه عشقك الأصفر العالمي.. هل ستتنازل عنه بسهولة؟
نادي الحزم لن يكون مصدرًا للاعبين بل سينافس ويستقطب الأفضل، وإذا رغب النادي في بيع أحد لاعبيه سيكون للعرض الأفضل للنادي.
19
ما هي الدروس المستفادة من كل تجاربك الرياضية السابقة؟
الدروس كثيرة، أهمها الصبر وعدم الاستعجال.
20
أنت معروف بأنك رجل مثالي ورئاسة النادي لا تحتاج إلى هذا النوع من الشخصيات.. هل سنرى انقلابًا في شخصيتك؟
أنا مثالي عندما يستدعي الموقف أن أكون مثاليًا، ولكن لا يمكن أن أقبل أن يتطاول أحد على نادٍ أنا أمثله، وتوجد مواقف كثيرة كان ردي فيها وموقفي حازمًا وحاسمًا، لم أتطرق لها في السابق، كما أن وجود لوائح وأنظمة تحفظ حقوق الأندية بشكل واضح.
21
تفاجئ الجميع بإن إحدى الشركات المملوكة لك توقع عقدًا مع نادي الهلال.. ألا تخشى على شعبيتك في مدرج الشمس؟
بالنسبة لشعبيتي مع النصر أو الحزم العمل التجاري شيء والعمل الرياضي شيء، فالشركة هذه مملوكة لي ولآخرين، فهي ممكن اليوم مع الهلال وغدًا مع النصر وبعده مع غيرهما، ليس بالضرورة أن يكون عندك محل تجاري أو شركة تجارية تحصر فقط مستهلكين أو العملاء من ناديك فقط، ستفشل، فالعمل التجاري شيء والعمل الرياضي والانتماء شيء آخر يختلف تمامًا، وبالعكس شركتنا تعتز بشراكتها مع نادي الهلال ومستقبلًا قد يأتي النصر وغيره من الأندية.
22
سامي الجابر مدرب.. وهناك أكثر من اسم هلالي إداري ناجح.. هل من الممكن أن تستقطب أيًا منهم للعمل مع الحزم إذا دعت الحاجة؟
تأكد أنه في العمل الإداري داخل نادي الحزم سنستعين بأي كفاءة، سامي الجابر لاعب كبير ومدرب وإداري ناجح، وهو صديق عزيز، وفي أي مجال ممكن نستفيد فيه من الكابتن سامي أو من أي نجم وكفاءة سعودية سواء في العمل الفني أو في العمل الإداري أو الاستشاري نتشرف أن نتعاون معه ونستفيد من خبراته.