|


العُمانيون يراهنون على خبير الكرة الآسيوية

الرياض- أحمد مختار 06:16 | 2021.09.06
يراهن الاتحاد العُماني لكرة القدم، على خبرة الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، مدرب المنتخب الأول لكرة القدم، من أجل محاولة الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2022 بتقديم نسخة جيدة على مستوى الأداء والنتائج في التصفيات الآسيوية الحالية.
ويُعد برانكو إيفانكوفيتش من المدربين أصحاب التاريخ الطويل داخل القارة الآسيوية وخارجها، حيث قام بتدريب عدة أندية أوروبية وآسيوية مثل دينامو زغرب الكرواتي، برسبولس الإيراني، الوحدة الإماراتي، كما تولى منصب مساعد منتخب كرواتيا الأول سنة 1998، وقاد منتخب إيران في نهائيات كأس العالم بألمانيا 2006، بالإضافة إلى تجربتين في الملاعب السعودية مع فريقي الاتفاق والأهلي.
وحصل إيفانكوفيتش على الخبرة آسيوياً بعد قيادته منتخب إيران تحت 23 عاما للفوز بذهبية دورة الألعاب الآسيوية في كرة القدم، بالإضافة للصعود إلى مونديال 2006. وعاد المدرب إلى بلاده كرواتيا ليفوز بالدوري الكرواتي مرتين مع فريق دينامو زغرب عامي 2007 و2008، بالإضافة إلى كأس كرواتيا والسوبر الكرواتي.
وعاد برانكو من جديد للقارة الآسيوية من خلال الصين، ليحقق لقب الدوري الصيني مع فريق شاندونج لونينج عام 2010، وينتقل لتدريب بيرسبوليس الإيراني الذي فاز معه بعدة بطولات محلية مثل الدوري والكأس أكثر من مرة، كما حصل على وصيف دوري أبطال آسيا خلال عام 2018، بعد الوصول للنهائي والخسارة أمام كاشيما أنتلرز الياباني.
وسبق للمدرب الكرواتي التواجد في السعودية مرتين، الأولى مع فريق الاتفاق خلال موسم 2011-2012، ليخوض مع الفريق 29 مباراة في جميع المسابقات، محققاً الفوز في 13 مباراة مع 9 تعادلات و7 هزائم، دون الحصول على أي بطولة رسمية. كما تولى برانكو تدريب فريق الأهلي خلال موسم 2019-2020 خلال 5 مباريات فقط، قبل أن يرحل سريعاً بسبب سوء النتائج بالفوز في مباراتين مع خسارتين وتعادل، لتتم إقالته سريعاً ويذهب لتدريب منتخب عمان بعدها.
وأعلن الاتحاد العماني يوم 20 يناير 2020 تعيين برانكو إيفانكوفيتش في منصب المدير الفني للمنتخب، ليخوض حتى الآن 7 مباريات دولية بين ودية ورسمية، نجح خلالها في تحقيق الفوز على منتخبات إندونيسيا، أفغانستان، بنجلاديش، واليابان مؤخراً في التصفيات الآسيوية النهائية، بالإضافة إلى تعادلين ضد عمان والهند، مع خسارة واحدة ضد قطر بنتيجة هدف مقابل لا شيء.
وصعد منتخب عُمان إلى التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم بعد وجوده في المركز الثاني بمجموعته الخامسة بجمعه 18 نقطة في المركز الثاني، وبفارق 4 نقاط عن المتصدر قطر، بالفوز في 6 مباريات والخسارة مرتين خلال 8 مواجهات.