|


اللاعب السابق يتحدث عن مستوى النمور.. ويقيّم التعاقدات الأخيرة

شاص: قرار أنسيلمو صحيح

حوار: فيصل الشريف 2021.09.06 | 10:07 pm

بدأ مشواره الكروي مع نادي الاتحاد موسم 1988، وتحديدًا من درجة البراعم، وحقق مع النادي عديدًا من الإنجازات.
مثَّل المنتخبات السعودية بدءًا من الناشئين حتى الوصول إلى المنتخب الأول، واعتزل لعب الكرة موسم 2005ـ2006.
سامي شاص، لاعب فريق الاتحاد السابق، في حواره مع “الرياضية”، تحدث عن مستوى العميد في الموسم الجاري، مؤكدًا أن الإدارة الاتحادية تسير لوحدها دون دعم، كما قيَّم مستوى اللاعبين الأجانب في الفريق، وطالب جماهيره بالصبر على النتائج، ومنح المدرب فرصةً لتطبيق أفكاره، مبينًا أن الانسحاب من صفقة أنسيلمو قرارٌ سليم من الإدارة.
01
كيف شاهدت مستوى الاتحاد في الموسم الجاري؟
انطلاقة الفريق كانت غير موفَّقة. هذا الأمر سببه تحضيراته للموسم، والجدول الزمني لإعداد الفريق. كان يجب على الإدارة عمل معسكر للفريق في مدينة جنوبية، مثل أبها، أو الباحة، أو النماص، إذ تتميز هذه المناطق بالأجواء الجميلة، ونقص الأوكسجين في المرتفعات، ما يعزز اللياقة البدنية لدى اللاعبين. بكل صراحة، فترة المعسكر كانت غير كافية، ولم يحقق الفريق الهدف الأساسي المراد منه.
02
هل سيؤثر عدم تحقيق الفريق لقب البطولة العربية في مشواره المقبل؟
فريقٌ مثل الاتحاد من السهل عليه العودة والتعافي، لكن سيبقى أثر ذلك على جماهيره، التي ستعاني وتتألم طويلًا لتعطشها لتحقيق البطولات.
03
تعاقدت الإدارة الاتحادية مع كوزمين كونترا، المدرب الروماني، كيف تجد هذه الخطوة؟
لا أعرف كوزمين كونترا جيدًا، لذا لا أستطيع الحكم عليه بمجرد الاطلاع على سيرته الذاتية. يشاع في الوسط الرياضي أنها سيرة ضعيفة، لكنه قد ينجح وقد يفشل. المدرب يُحكم عليه في الميدان، ومن خلال عمله، وقدرته على فرض شخصيته القيادية، ما ينعكس إيجابًا على اللاعبين وأداء الفريق بشكل عام. أي مدرب في العالم يجب أن يأخذ فرصته كاملةً بالإشراف على الفريق في خمس إلى سبع مباريات في الدوري، لذا رسالتي لجمهور الفريق: اصبروا على المدرب حتى يقدم كل ما لديه، وبعدها احكموا عليه.
04
من خلال متابعتك الفريق، ما المركز الذي ينقصه؟
منذ المواسم الماضية والاتحاد يحتاج إلى عمود فقري بالكامل. مدافع وتم التعاقد مع حجازي، ومحوران إلى جانب عبد الإله المالكي، وصانع لعب وتم جلب كورنادو، ورأس حربة وتم التعاقد مع نياكاتي. نحتاج كذلك إلى تدعيم الفريق بظهير أيسر واحتياط يصنعون الفارق.
05
أبرم الاتحاد صفقةً مع نياكاتي، هل تجدها صفقة جيدة؟
نياكاتي كان أفضل المحترفين الأجانب مع الوحدة في الموسم الماضي، لذا أعدُّه إضافةً كبيرة للدوري السعودي ونادي الاتحاد حاليًّا. أعتقد أن اللاعب سيصنع الفارق مع فريقه، خاصةً مع وجود لاعبين متميزين في الاتحاد، مثل كورنادو، ورومارينيو.
06
إدارة الاتحاد انسحبت من صفقة البرازيلي أنسيلمو، هل كانت خطوةً موفَّقة؟
قرار الإدارة سليمٌ 100 في المئة. مثل هذه النوعيات من وكلاء اللاعبين يجب عدم التعامل معهم لعدم مصداقيتهم في إبرام الصفقات، أضف إلى ذلك ارتفاع سعر اللاعب، حيث طُلِبَ مبلغٌ خيالي لإتمام العقد!
07
في الـ “سوشال ميديا” ظهرت أخيرًا أخبارٌ حول رحيل كريم الأحمدي بسبب الإصابة، ما رأيك في اللاعب؟
كريم الأحمدي لاعبٌ كبيرٌ وخلوق، وقدَّم الكثير للاتحاد، وكان قائدًا داخل الملعب وخارجه. يكفيه روحه العالية، وقتاليته على أرض الملعب.
09
ما تقييمك لعمل إدارة نادي الاتحاد خلال الفترة الماضية، خاصةً بعد الحصول على شهادة الكفاءة المالية؟
إدارة الاتحاد الحالية برئاسة أنمار الحائلي حملت أعباءً كثيرة، خاصةً الديون المتراكمة على النادي منذ أعوام، لذا أشكرها على كل ما قدمته حتى الآن. إذا حدث تقصيرٌ في جانب ما، فلا تلام عليه، وأتمنى من جمهور الاتحاد الصبر على الإدارة، لأنها تعمل حاليًّا دون مساعدة من أحد، أو تلقي أي دعم مالي.
10
هل تجد البرازيلي كورنادو جديرًا باللعب للاتحاد؟
صفقة كورنادو مميزة جدًّا. اللاعب سيفيد الاتحاد كثيرًا، فهو متمكِّن في مركزه، وأعدُّه إضافةً للدوري السعودي، كما أن الجماهير الاتحادية تضع آمالها عليه.
11
ماذا عن اللاعبين المحلين في الاتحاد؟
الاتحاد يحتاج إلى أسماء محلية واعدة، تخدم الفريق، خاصةً على الدكة، مع عدم التفريط بلاعبيه الحاليين إلا بعد تقييم مستواهم جيدًا.
12
هل خسر الفريق فواز القرني الذي انتقل إلى الشباب؟
النادي كان عليه التفاهم مع فواز بطريقة احترافية، وتقسيم المباريات أساسيًّا بينه وبين جروهي حتى يستمر التنافس بينهما. جروهي لن يستمر طويلًا في الاتحاد، لذا كان من الواجب الاستفادة من فواز، والحرص على إكسابه خبرةً أكبر.