|


مدرب تراكتور الجديد.. لقب آسيوي وغياب 26 عاما

القاهرة - أحمد مختار 05:33 | 2021.09.10
وضعت إدارة نادي تراكتور الإيراني ثقتها في فيروز كريمي لقيادة الفريق الأول لكرة القدم خلال مباراته أمام النصر، الثلاثاء، ضمن منافسات دور الـ16 من دوري أبطال آسيا، بعد استقالة فراز كمالوند المدرب السابق بسبب صعوبة الأوضاع المالية والإدارية داخل الفريق.
ولا يعد فيروز كريمي غريباً على فريق تراكتور، حيث تولى منصب مساعد فني خلال موسم 2020-2021، قبل أن يقود الفريق كمدير فني في 6 مباريات أثناء الموسم نفسه، ليفوز في 4 مباريات ويخسر مرتين قبل أن يرحل سريعاً بالاتفاق بين الطرفين.
ويعرف فيروز كريمي كرة القدم الإيرانية جيداً، حيث أنه سبق له تدريب أكثر من فريق محلي، مع تفضيله طريقة لعب 4-2-3-1 في معظم المباريات، دون قيادته أي فريق خارج بلاده.
ولم يدرب كريمي أي فريق غير تراكتور منذ عام 2019، حيث كانت له تجارب قصيرة مع فريقي ماشين سازي وشمس أزار لمدة لا تزيد عن 5 مباريات لكل منهما، قبل أن يبتعد تماماً عن الملاعب ويعود مرة أخرى عبر بوابة تراكتور في مناسبتين.
وحصل المدرب فيروز كريمي من قبل على بطولة الدوري الإيراني مع فريق باس طهران مرتين عامي 1992 و1993، بالإضافة إلى بطولة آسيا للأندية أبطال الدوري عام 1993 قبل تغيير اسمها لاحقًا إلى دوري أبطال آسيا، بعد الفوز على فريق الشباب السعودي، بعد الفوز على فريق الشباب السعودي بنتيجة هدف مقابل لا شيء في المباراة النهائية.
ولم يتوقف فيروز كريمي عند هذا الحد على مستوى البطولات حيث حقق بطولة كأس إيران لكرة القدم مع فريق باهمان عام 1995، ثم ابتعد بعد ذلك عن منصات التتويج لمدة 26 عاماً حتى 2021.
أما على مستوى لعب كرة القدم، فكان فيروز كريمي لاعباً في صفوف باس طهران في مركز الدفاع لفترة طويلة، قبل اعتزاله كرة القدم وإتجاهه إلى عالم التدريب ليدرب أكثر من 20 نادياً داخل إيران منذ عام 1989 وحتى اليوم.
الجدير بالذكر أن فريق تراكتور قرر السفر إلى العاصمة القطرية الدوحة وخوض مباراته ضد النصر في دور الـ16، حتى بعد رفض الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طلبه بشأن استبدال بعض لاعبيه المصابين والموقوفين.