|


رئيس التشغيل في أبولون القبرصي يكشف الأسرار

كريستفورس: بطاقتنا مشكلة

حوار: عبد العزيز الموسى 2021.09.10 | 08:50 pm

يرأس كريستفورس ماثيوس، التشغيل والتذاكر في نادي أبولون القبرصي، وهو أحد الأندية الأوروبية التي لها طرقها المختلفة في التسويق والتشغيل وبتجارب مختلفة بالوجود في دولة صغيرة في المساحة ولكن امتدت مشاركاتها للمسابقات الأوروبية، حيث وصف العديد من الأمور التشغيلية والتسويقية في النادي والاستراتيجية المقبلة.
01
أخبرنا بمزيد من المعلومات حول نادي أبولون القبرصي؟
تأسس نادي أبولون لكرة القدم في عام 1954، كناد لألعاب القوى يحمل قيمًا قومية، والتي تهدف إلى تعزيز التعليم والمهارات الاجتماعية للمجتمع المحلي، ومنذ ذلك الحين، تطور إلى نادٍ محترف لكرة القدم، وله مركز تدريب حديث خاص به، وأكاديمية، وعلامة تجارية معروفة، وفريق يتنافس على جميع الألقاب المحلية بالإضافة إلى النجاح الأوروبي في كل موسم.
02
بصفته أحد الأندية القبرصية الكبرى لكرة القدم، كيف يتعامل أبولون مع منظور التسويق محليًا وعالميًا؟
لأعوام عديدة، ركز النادي على قاعدة المعجبين المخلصين الذين يقيمون أساسًا في مدينة ليماسول وبقية قبرص، ومع ذلك على مدار الأعوام الماضية وبمساعدة نجاحه الأخير في أوروبا، تمكن نادي أبولون من تسويق النادي والعلامة التجارية دوليًا، وقد تم ذلك من خلال الاستثمار في التسويق “ميزانية تسويق أكبر وموظفون بدوام كامل للتسويق الجديد” والذي حصل على شراكات مع منظمات معترف بها دوليًا مثل ECA و EFDN و FBA وما إلى ذلك. خلقت هذه الشراكات وعيًا بالعلامة التجارية للعلامة التجارية للنادي على مستوى العالم. نتيجة لذلك، يتم تحديث جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالنادي يوميًا باللغتين اليونانية والإنجليزية من أجل الإعلام والتفاعل مع جميع الأشخاص المهتمين بالنادي في جميع أنحاء العالم.
03
ماذا يفعل موظفو النادي تحديدًا لتطوير العلامة التجارية؟
يحضر موظفو النادي بانتظام المؤتمرات والندوات الرياضية الدولية من أجل اكتساب خبرة ومعرفة قيّمة وفي نفس الوقت إجراء اتصالات يمكن أن تساعد في تعزيز وجود النادي في صناعة كرة القدم العالمية. أطلقنا أيضًا موقعًا جديدًا للنادي ومتجرًا على الإنترنت يلبي احتياجات الناس في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى شراكتنا الأخيرة مع منصة “سوسيوس” والتي تهدف إلى تنشيط واستثمار عشاق النادي في جميع أنحاء العالم.
04
سينتقل النادي إلى ملعب جديد العام المقبل، لماذا يتم بناء ملعب والنادي يمتلك ملعبًا بالفعل؟
الملعب الحالي قديم جدًا. المرافق في حالة سيئة ومناطق الضيافة غير موجودة بشكل أساسي. إضافة إلى ذلك، يحتوي الملعب على مدرجين رئيسيين فقط بالسعة نفسها تقريبًا بدلاً من المدرجات الأربعة التقليدية التي توفر فرصة تقسيم وتصنيف المقاعد والأسعار. علاوة على ذلك، يحتوي الملعب على مضمار وميدان إضافة إلى أعمدة لدعم السقف ما يخلق مناظر معوقة ويقلل من جودة الرؤية إلى الملعب، فالملعب الحديث الجديد سيساعد في تطوير النادي داخل وخارج الملعب.

05
كيف يتعامل نادي أبولون مع المشجعين المحليين والدوليين؟
يتفاعل النادي مع جميع المشجعين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل يومي، وبالنسبة إلى المعجبين من داخل قبرص، نستخدم الأخبار المحلية والراديو للوصول بشكل أفضل، وفي الوقت نفسه لدينا سياسة الباب المفتوح لمشجعينا في مقرنا الرئيس الواقع في وسط المدينة، ونعقد أيضًا اجتماعات منتظمة مع نوادي المعجبين وشركائنا والجهات الراعية وما إلى ذلك من أجل التواصل، أما بالنسبة إلى الجماهير الخارجيين، نستخدم منصة “سوسيوس” للمشاركة وتحقيق الدخل المالي أيضًا. إضافة إلى ذلك، نحاول الوصول إلى المشجعين الدوليين عندما نلعب في مسابقات UEFA حتى يتمكنوا أيضًا من حضور المباريات التي قد تكون أقرب إليهم.
06
كم عدد المتاجر الرسمية للنادي وماذا يعني ذلك ؟
في الوقت الحالي، للنادي متجر رسمي واحد فقط يقع في وسط المدينة، ولكن سيكون هناك متجر رسمي جديد في الملعب الجديد، لدينا أيضًا متجر عبر الإنترنت حيث يمكن للأشخاص من جميع أنحاء العالم شراء سلع النادي.
07
أخبرنا عن التذاكر الموسمية للنادي.. كم تباع عادة؟
يحد الملعب الحالي من أرقام عالية للتذاكر الموسمية لأنه لا يمكن أن يقدم الكثير للجماهير. وحاملو التذاكر الموسمية لدينا في المتوسط هم 1800ـ 2500 في الموسم الواحد، ومع ذلك، نتوقع أن يتضاعف هذا الرقم في الملعب الجديد وهذا هو هدفنا للموسم المقبل.. نحن نهدف إلى تجاوز 4000 تذكرة موسمية والتي ستكون أيضًا أغلى بكثير من الآن.
08
هل هناك أي اهتمام من النادي بالسياح القادمين لزيارة قبرص وكيف يتم التعامل معهم؟
إحدى المشاكل التي نواجهها مع السياح الذين يرغبون في حضور المباريات هي الحصول بطاقة المشجع التي تخولهم حضور المباريات ،إذ يمنع الحصول على تذكرة ما لم تحمل بطاقة مشجع التي يستغرق اصدارها وقتا طويلا وهذا يعد عائقنا أمامنا..وبصرف النظر عن هذا، سنستهدف السياح والمغتربين أيضًا الذين يعيشون ويعملون في قبرص الموسم المقبل لأن الملعب الجديد يمكن أن يجذبهم. سننشئ باقات نهاية الأسبوع للسياح بالتعاون مع الوكالات السياحية والفنادق. وسنضع أيضًا إعلانات النادي في الموانئ والمطارات في جميع أنحاء قبرص لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
09
كيف يتعامل النادي مع المسؤولية الاجتماعية للشركات؟
لدينا شخص مسؤول عن المسؤولية الاجتماعية للشركات في النادي، وهي المسؤولة عن جميع الحملات التي نقوم بها إما كناد ولكن أيضًا بالتعاون مع UEFA و EFDN و CAFÉ وغيرها من المنظمات. لقد أطلقنا بعض حملات المسؤولية الاجتماعية للشركات في الأعوام الأخيرة، وكان أبرزها حملة “مرحبًا بك من خلال كرة القدم” مع EFDN حيث أنشأنا فريقًا لكرة القدم من الأطفال اللاجئين الذين جاءوا إلى قبرص من سوريا بعد الاضطرابات الأخيرة في المنطقة.
10
هل هناك بعض الكلمات الأخيرة التي تريد أن تقولها في نهاية المقابلة؟
باختصار أبولون هو نادٍ يحافظ على قيمه منذ إنشائه ولكن في الوقت نفسه نحاول مواكبة صناعة كرة القدم العالمية وتعظيم الإمكانات التجارية للنادي في جميع المجالات المختلفة. نعتقد أن علامة النادي التجارية يمكنها العثور على متابعين على مستوى العالم ومع الملعب الجديد قريبًا سنتمكن من فتح أذرعنا لبقية العالم والترحيب بهم.