|


غرب آسيا.. ثلاثي يحلم بأول لقب قاري

الرياض - أحمد مختار 12:32 | 2021.09.17
أسفرت قرعة ربع نهائي دوري أبطال آسيا لعام 2021، عن مواجهة مرتقبة بين الهلال وبيرسبوليس الإيراني، مع مواجهة أخرى للنصر مع الوحدة الإماراتي في نفس الدور. وفي الجهة الأخرى بالشرق، سيلتقي أولسان حامل اللقب مع مواطنه جيونبوك، بالإضافة إلى لقاء بوهانج الكوري مع ناجويا الياباني بنفس الدور.
وفيما يخص رباعي غرب آسيا، يعتبر نادي الهلال هو الأكثر خبرة بين الرباعي في منافسات دوري أبطال آسيا بنظامه الجديد، حيث سبق له التتويج باللقب في 2019 بعد الفوز في النهائي على أوراوا ريد دياموندز الياباني بنتيجة 3-0 في مجموع المباراتين، بالإضافة إلى وصوله ربع النهائي للمرة الثامنة في تاريخه، حيث تأهل من قبل في 5 مناسبات وخرج مرتين.
ويأتي بعد الهلال فريق بيرسبوليس الإيراني الذي تأهل للنهائي مرتين في 2020 قبل أن يخسر أمام أولسان الكوري بنتيجة 2-1، وقبلها سقط أيضاً أمام كاشيما الياباني بنتيجة 2-0 في مجموع المباراتين خلال عام 2018، مع تأهله إلى ربع النهائي للمرة الرابعة في تاريخه، نجح خلالها في الصعود إلى نصف النهائي خلال المواجهات الثلاث السابقة، ثم يأتي بعدهما النصر والوحدة بالتأهل 3 مرات، حيث سبق لكل منهما التأهل مرة والخروج مرة في آخر مناسبتين.
فنياً، يعتمد الهلال مع مدربه البرتغالي ليوناردو جارديم على خطة لعب 4-4-2، بتواجد الثنائي موسى ماريجا وجوميز في الهجوم، وخلفهما ماثيوس بيريرا وسالم الدوسري، بالإضافة إلى لعبه بثنائي محوري في الارتكاز أمام رباعي الدفاع وحراسة المرمى.
أما النصر فيراهن مدربه البرازيلي مينيزيس على رسم 4-2-3-1، بتواجد رأس حربة واحد في الهجوم، هو أبو بكر أو حمدالله الذي غاب عن مباراة تراكتور بسبب الإيقاف، وخلفه الثلاثي تاليسكا، ماشاريبوف، وعسيري، وبالوسط ثنائي محوري أمام رباعي الخلف والحارس.
في المقابل يركز فريق بيرسبوليس الإيراني على خطة 4-4-2 مع مدربه يحيى محمدي، حيث يعتمد الفريق على عناصره الهجومية بقيادة الثنائي مهدي عبادي وأميري، بالإضافة إلى لاعب الوسط الهداف مهدي ترابي الذي سجل هدف الفوز في ثمن النهائي أمام استقلول طاجيكستان.
ويأتي نادي الوحدة الإماراتي كآخر فرق الغرب تأهلاً إلى ربع النهائي بقيادة الهولندي تين كات، بعد فوزه على مواطنه الشارقة بضربات الترجيح، مع لعب الفريق بخطة 4-3-3 واعتماده على الثلاثي خربين، بيدرو، والحمادي بالهجوم، أمام ثلاثي الوسط ورباعي الخلف والحارس محمد الشامسي الذي تصدى لأكثر من ضربة ترجيح أمام الشارقة.
يذكر أن الرياض ستستضيف مباراتي ربع ونصف النهائي خلال الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر، بنظام التجمع، على أن تجري المباراة النهائية يوم 23 نوفمبر المقبل.